حصاد العلوم اليوم: اكتشاف مركب طبيعي في الزيتون يساعد على فقدان الوزن وتنظيم سكر الدم وتناول الأطعمة الفائقة المعالجة بكثرة على المدى الطويل يرتبط بارتفاع خطر الوفاة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 25 يوليو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من كلية لندن الجامعية أن تناول مكمل أريدس 2 (AREDS2) اليومي الذي يحتوي على اللوتين وفيتامين سي وزياكسانثين والزنك وفيتامين إي المضادة للأكسدة، يبطئ تقدم المرحلة المتأخرة من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) الذي يسبب العمى لكبار السن، ما قد يساعد الأشخاص المصابين
  • كشف باحثون من جامعة ميشيغان كيفية عمل جين إس إتش 2 بي 1 (SH2B1) في الدماغ الذي له دور في تنظيم الجوع والشبع، حيث ترتبط طفرات هذا الجين بالإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني المرتبط بالخلل الاستقلابي. ويسهم هذا الاكتشاف في تطوير علاجات نوعية للسمنة والسكري.
  • توصل باحثون من جامعة ديلاوير إلى تفاعل كيميائي يمكنه تحويل مادة البوليسترين البلاستيكية إلى بوليمر موصل كهربائي عالي القيمة يُعرف باسم بيدوت: بي إس إس (PEDOT:PSS)، ما يوفّر وسيلة تساعد على تحويل النفايات البلاستيكية إلى قطع أجهزة إلكترونية مفيدة، بما في ذلك صناعة الخلايا الشمسية الهجينة القائمة على السيليكون والترانزستورات الكهروكيميائية العضوية.
  • اكتشفت مركبة كيوريوسيتي التابعة لوكالة ناسا مؤخراً بلورات كبريت صفراء في صخرة على المريخ، ما يكشف عن وجود كبريت نقي في منطقة جبل شارب بالمريخ، والتي ارتبطت بتدفقات المياه القديمة وإمكانية وجود حياة ميكروبية، ويُثير هذا الاكتشاف أسئلة جديدة حول التاريخ الجيولوجي للمريخ وظروفه.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

اكتشاف مركب طبيعي في الزيتون قد يساعد على فقدان الوزن وتنظيم سكر الدم

وجدت دراسة من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا أجرتها على الفئران، أن حمض الإلينوليك (Elenolic acid)، وهو مركب طبيعي موجود في الزيتون، يمكن أن يخفّض مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير ويعزز فقدان الوزن ويساعد على الشعور بالشبع، ما يشير إلى إمكانية تطوير منتجات طبيعية آمنة وغير مكلفة لعلاج السمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

تطبيقات البحث: توفير بدائل طبيعية وأقل كلفة لعلاج السمنة والسكري من النوع الثاني.

تناول الأطعمة الفائقة المعالجة بكثرة يرتبط بارتفاع خطر الوفاة على المدى الطويل

توصلت دراسة من جامعة هارفارد إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة، أي الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر والمواد الحافظة ومنها الحلويات مثل الدونات والوجبات السريعة كالبرغر والمشروبات الغازية، كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 10% من غيرهم الذين يتناولونها بشكلٍ قليل، وذلك على مدى فترة متابعة الدراسة التي متوسطها 23 عاماً.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية اتباع نظام صحي ومتوازن والتقليل من تناول الأطعمة فائقة المعالجة.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

الحوافز المالية قد تشجّع المراهقين الذين يعانون البدانة على خسارة الوزن

أظهرت نتائج دراسة من جامعة مينيسوتا أن المراهقين الذين يعانون السمنة المفرطة والذين تلقوا علاجاً بوجبات بديلة صحية بالإضافة إلى توفير حوافز مالية لهم، شهدوا انخفاضاً أكبر في مؤشر كتلة الجسم مقارنة بالمراهقين الذين تلقوا علاجاً يؤمّن وجبات صحية بديلة فقط.

تطبيقات البحث: زيادة كفاءة برامج تخفيف الوزن لدى المراهقين عن طريق حوافز مالية لهم.

الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين قد تسبب اضطرابات عصبية

وجدت دراسة من جامعة جنيف أن الحمية الغنية بالبروتينات والتي يتناول بها الشخص اللحوم والدجاج والصويا والبروتينات مع كمية قليلة من الكربوهيدرات، والمعروف بأنها تساعد على ضبط الوزن واستقرار حالة مرض السكري، تحمل مخاطر كبيرة مثل زيادة إنتاج مركب الأمونيوم السام الذي قد يؤدي إلى اضطرابات عصبية شديدة وحتى الغيبوبة في الحالات القصوى.

تطبيقات البحث: الحذر عند اتباع الحميات الغذائية واستشارة طبيب اختصاصي لتحديد الحمية الأفضل لصحتك.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

 تحويل مياه الصرف الصحي إلى سماد باستخدام الفطريات

طوّر باحثون من جامعة إلينوي طريقة لإنتاج الأسمدة من مياه الصرف الصحي التي تحتوي على النفايات العضوية، وذلك من خلال معالجتها بواسطة فطر تراميتس فيرسيكولور (Trametes versicolor) الذي يفكك النفايات العضوية لمركبات تستطيع النباتات امتصاصها مع قيام الفطر بإزالة المواد السامة بمياه الصرف الصحي.

تطبيقات البحث: استخدام مياه الصرف الصحي التي تمت معالجتها بواسطة الفطريات وتحويلها لسماد يحقق الاستدامة.

المحتوى محمي