حصاد العلوم اليوم: مشاهدة التلفاز في العشرينيات قد تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية مستقبلاً والاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يسهم في علاج إصابة الكبد الناتجة عن تناول الأدوية

4 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 25 أغسطس 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أشار باحثون من الجامعة الطبية في لودز بدراسة حديثة إلى كفاءة الطرق الحديثة لتشخيص اعتلال شبكية العين الناتج عن مرض السكري، وذلك من خلال دراسة نماذج صور الأوعية الدموية الموسومة بمادة الفلوريسين التي تسمح بتحديد وجود خلل في العين ودمجها مع الذكاء الاصطناعي لزيادة الدقة في التشخيص، ما قد يسمح بتحسين الكشف المبكر عن المرض وتقليل تكاليف العلاج.
  • أكدت وزارة الصحة في تايلاند في 22 أغسطس/آب 2024 وجود إصابة بجدري القرود (mpox) تنتمي إلى المجموعة 1 ب (1b)، وتُعدّ هذه الحالة الثانية خارج إفريقيا بعد ظهور حالة في السويد وتعتبر الحالة الأولى في آسيا، علماً أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت اعتبار انتشار جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي بعد تحديد المتحور الجديد.
  • أظهرت دراسة من جامعة بافيا أن حبة تجريبية من دواء "إلينزانيتانت" تؤخذ مرة واحدة يومياً وتعمل دون وجود هرمونات في تركيبها قادرة على تقليل عدد الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في مرحلة انقطاع الطمث بشكلٍ كبير وتحسّن نومهن بشكلٍ جيد؛ حيث يعمل هذا الدواء عن طريق حجب المواد الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
  • اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في بيركلي كائناً حياً جديداً في بحيرة مونو الواقعة في شرق سييرا نيفادا بأميركا، ويُصنَّف الكائن الحي المكتشف من الطحالب وحيدة الخلية وله قدرة على الانقسام والتطور إلى مستعمرات متعددة الخلايا بطريقة مماثلة لكيفية تشكل أجنة الحيوانات من خلية واحدة. ويمتلك هذا النوع من الطحالب علاقة نادرة مع البكتيريا ما يجعله من أبسط الكائنات الحية التي تمتلك "ميكروبيوم"، أي كائنات حية دقيقة تتعايش معها.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

مشاهدة التلفاز في العشرينيات تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية عند التقدم بالعمر

وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا (سان فرانسيسكو) أن كل ساعة إضافية يقضيها المشاركون في مشاهدة التلفزيون عندما يبلغون من العمر 23 عاماً ترتبط بزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب بنسبة 26% عند التقدم بالعمر وزيادة احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية و/أو السكتات الدماغية بنسبة 16%، ويمكن أن تتسبب زيادة مشاهدة التلفاز في منتصف العمر  باحتمال إصابة الشخص بأمراض القلب التاجية بنسبة 55% والسكتة الدماغية بنسبة 58% وأمراض القلب بشكلٍ عام بنسبة 32%، علماً أن المتوسط الذي يجب ألّا تتجاوزه عند مشاهدة التلفاز هو ساعتان يومياً.

تطبيقات البحث: المحافظة على نمط حياة نشيط في العشرينيات ومنتصف العمر وتجنب الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز أو شاشات الكمبيوتر.

اكتشاف بروتين مشتق من الديدان يسهم في تسريع ترميم الجروح دون تشكُّل ندبات

اكتشف علماء من جامعة روتجرز في نيوجيرسي أن بروتيناً تنتجه الديدان الطفيلية من نوع "هيليغموزمويدز بوليغيروس" (Heligmosomoides polygyrus) يُسمَّى "تي جي إم" (TGM) يعزز التئام الجروح لدى الفئران، وساعد وضع هذا البروتين على جروح الجلد في تسريع التئام الجروح وتحسين تجديد الجلد مع الوقاية من تشكُّل الندبات.

تطبيقات البحث: اختبار كفاءة بروتين تي جي إم في ترميم الجروح بشكلٍ سريع وتجميلي لدى البشر.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

عضلات وجهك قد تكشف الإصابة بالاكتئاب مبكراً

طورّ باحثون من جامعة تورينو طريقة جديدة للتشخيص المبكر للاكتئاب، وذلك من خلال تسجيل ردود الفعل غير الطبيعية التي يُبديها الشخص في عضلات وجهه، حيث ربطوا ظهور نشاط عضلات الوجه غير الطبيعي والزائد عند وجود حالات معينة مثل الغضب أو السعادة مع وجود حالة اكتئاب عند المقارنة بتقلص عضلات الوجه عند الأصحاء.

تطبيقات البحث: استخدام اختبار عضلات الوجه للتشخيص المبكر للاكتئاب والتدخل العلاجي المناسب له.

الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يسهم في علاج إصابة الكبد الناتجة عن تناول الأدوية

أظهرت دراسة من جامعة علوم الأحياء في لوبلين أن إصابة الكبد الناجمة عن تناول الأدوية (DILI) مثل الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية وغيرها، يمكن أن تتحسن أو تتم الوقاية منها عند شرب الشاي الأخضر بشكلٍ منتظم، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تدعى البوليفينولات، تساعد على تحسين وظيفة الكبد وعدم تضرره بسبب تناول الأدوية.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول الدور الوقائي والعلاجي للشاي الأخضر من الأمراض الكبدية الناتجة عن تناول الأدوية.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة 

تحديد آلية استقلابية وبروتين قادر على تعزيز فعالية جهاز المناعة طويلة الأمد

تمكنت دراسة من جامعة لوزان من تحديد آلية استقلابية في الخلايا البيضاء التائية تعد ضرورية لتوليد خلايا الذاكرة التائية، وهي خلايا مناعية بيضاء تمنح مناعة دائمة ضد مسببات الأمراض التي واجهها الجسم سابقاً، ما يفيد في توليد مناعة مستدامة. حيث تضمنت الآلية الاستقلابية تغيراً في فعالية بروتين "بي بي آيه آر بيتا/دلتا"  (PPARβ/δ).

تطبيقات البحث: استخدام آلية تنشيط الخلايا المناعية في تعزيز المناعة وزيادة فعالية اللقاحات والوقاية من الأمراض.