حصاد العلوم اليوم: اكتشاف طفرة تقي من مرض ألزهايمر وأخطاء في اختبارات تشخيص سرطان القولون المنزلية تجعل نتائج التشخيص باطلة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اكتشاف طفرة تقي من مرض ألزهايمر وأخطاء في اختبارات تشخيص سرطان القولون المنزلية تجعل نتائج التشخيص باطلة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kateryna Kon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • علماء من جامعة واشنطن في سانت لويس يبتكرون اختباراً جديداً يمكنه أن يُحدِث ثورة في علاج سرطان الدم النخاعي الحاد، وذلك عن طريق تشخيصه المبكر والدقيق بالاستناد إلى جين يُدعى (KMT2A).
  • علماء من جامعة نيويورك يتوصلون إلى سبب تغيّر المناخ المميت الذي حدث منذ ملايين السنين، حيث أكدوا دور انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في تغيّر المناخ وارتباطه بعلاقة معقدة بين جيولوجيا الأرض وموقعها في الفضاء.
  • باحثون من المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ يكشفون أن إضافة كمية صغيرة من الكربون الصلب إلى النحاس تعزز موصليته ما قد يؤدي إلى توزيع أكثر كفاءة للكهرباء على المنازل والشركات وتطوير محركات أكثر كفاءة لتشغيل السيارات الكهربائية والمعدات الصناعية.  
  • علماء من جامعة أدنبرة يكتشفون فئة جديدة من المواد تُدعى نيتريدات الكربون، وتمتلك هذه المواد خصائص تجعلها تنافس الألماس في الصلابة. 
  • علماء من جامعة طوكيو يحددون كيفية نمو أذرع قنديل البحر مرة أخرى في أيام، ما يفيد في تطوير أبحاث إعادة تجديد الأعضاء وعلاجها.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: العلاج المناعي يقود إلى الشفاء التام لمريضين من سرطان الدم

الخطأ الشائع في استعمال اختبارات سرطان القولون المنزلية يجعل نتائجها باطلة 

خلص الباحثون من جامعة يو تي ساوث ويسترن إلى أن أخطاء المرضى في استخدام اختبارات تشخيص سرطان القولون المنزلية يجعل 1 من كل 10 اختبارات تُرسَل إلى المختبر غير صالحة، وتتنوع الأخطاء بين أخذ العينات بشكلٍ خاطئ وصولاً إلى تقليل حجم العينة وعدم الالتزام بشروط الاختبارات.

الهدف من البحث: زيادة توعية المرضى وتدريبهم على طرق استخدام اختبارات سرطان القولون لضمان عدم الحصول على نتائج تشخيص خاطئة.

زيادة بنسبة 300% بالأخطاء الدوائية الخاصة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه 

رصد مستشفى الأطفال الوطني الأميركي ارتفاعاً مثيراً للقلق في أخطاء إعطاء الأدوية الخاصة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال في أميركا، ويحدث معظم هذه الأخطاء في المنزل وتشمل الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً. 

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية تثقيف المرضى ومقدمي الرعاية وتطوير أنظمة محسّنة لتوزيع الأدوية للأطفال.

بالصدفة: اكتشاف مادة كيميائية تعزز نمو النباتات بشكلٍ كبير وتزيد مقاومتها للإجهاد

اكتشف باحثون من جامعة تينيسي أن تعريض النباتات في مرحلة البذور لغاز الإيثيلين يزيد من نموها وتحملها للإجهاد، ما يعزز فاعلية عملية التمثيل الضوئي وإنتاج الكربوهيدرات في النباتات.

الهدف من البحث: تحسين إنتاجية المحاصيل وقدرتها على الصمود في مواجهة الضغوطات البيئية من خلال غاز الإيثيلين.

اقرأ أيضاً: اكتشاف نوع نادر من النباتات الآكلة للفطريات

اكتشاف طفرة وراثية تقي من الإصابة بمرض ألزهايمر

وجد باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن طفرة فريدة لدى مريضة كولومبية لديها استعداد وراثي للإصابة بمرض ألزهايمر تساعدها على الوقاية منه، وتُدعى هذه الطفرة بطفرة كرايستشيرش.

الهدف من البحث: تطوير طرق جديدة للوقاية من مرض ألزهايمر والخرف المرتبط به.

اقرأ أيضاً: ألزهايمر وباركنسون: جسيمات نانوية لعلاج إصابات الدماغ 

الأسماك تكشف سراً للحصول على شيخوخة صحية لدى البشر

كشفت دراسة أجراها معهد ماكس بلانك عن أسماك من نوع كيليفيش بأن الأسماك الكبيرة في السن تكون عالقة في حالة صيام بسبب التغيرات في أنسجتها الدهنية، وأدّى تنشيط وحدة فرعية معينة من إنزيم يدعى أدينوزين مونوفوسفات كيناز إلى استعادة الأسماك لصحتها وطول عمرها، ما يفيد في تطوير طرق جديدة لتعزيز شيخوخة أكثر صحة لدى البشر.

الهدف من البحث: تطوير علاجات جزيئية للحصول على شيخوخة صحية.