حصاد العلوم اليوم: تثقيف مرضى السكري حول مرضهم يقلل من خطر إصابتهم بالمضاعفات وفقاً لدراسة سعودية وتحديد مورثات تسهم في التفوق الدراسي

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 27 أغسطس 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • طوّر علماء من جامعة الطب الجنوبية في قوانغتشو بالصين علاجاً جديداً لسرطان الخلايا الكبدية (HCC) المقاوم للعلاج، وذلك باستخدام مركب داخل حويصلات هيدروجيل اسمه ديسلفرام (DSF)، يرتبط بعنصر النحاس القادر على تثبيط الخلايا السرطانية للكبد وموتها. قد يفيد هذا العلاج في تقليل أعداد الوفيات الناتجة عن سرطان الكبد المقاوم للعلاج بشكل واسع.
  • طور باحثون من كلية ترينيتي في دبلن مقاييس مبتكرة لشيخوخة الدماغ من خلال تحليل بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) وتخطيط الدماغ الكهربائي (EEG) وتحديد "ساعات شيخوخة دماغية" بالاستناد عليها، وخلصت الدراسة إلى أن التفاوت الاجتماعي والاقتصادي وتلوث الهواء انتشار الأمراض المعدية وغير المعدية كانت من العوامل المهمة التي تنبئ بزيادة شيخوخة الدماغ، وخاصة في البلدان الأكثر فقراً.
  •  ابتكر علماء من الجامعة التقنية الوطنية في أثينا، طريقة لصناعة شوكولاتة بيضاء غنية بمُركّب بيتا كاروتين الذي يقوّي النظر وتطوير تقنيات لتغليفه باستخدام مخاليط بروتين مصل اللبن والبولولان ما يساعد على إطالة فترة حفظه مدة أطول.
  • تمكن علماء من جامعة ولاية أوهايو من استخراج عينات الحمض النووي الفيروسي من 9 أقسام لطبقات من الجليد يبلغ عمقها 310 أمتار بنهر جليدي في هضبة التيبت، حيث يمثّل كل قسم منها حقبة زمنية مختلفة ممتدة لأكثر من 41000 عام مضت. حيث كشفت الدراسة عن عشرات الفيروسات المختلفة التي لم تكن معروفة سابقاً والموجودة فقط في هذه المنطقة، ويؤكد باحثو الدراسة أن الأنهار الجليدية تُعدّ مخازن للتنوع البيولوجي عبر العصور ويجب الحفاظ عليها من الذوبان الناتج عن الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضاً: كيف بنى المصريون القدماء الهرم؟ أدلة جديدة تكشف

تثقيف مرضى السكري حول مرضهم يقلل من خطر إصابتهم بالمضاعفات وفقاً لدراسة سعودية

وجدت دراسة من جامعة طيبة في المدينة المنورة بالسعودية شملت 364 مشاركاً معظمهم مصاب بالنوع الثاني من مرض السكري، أن معرفة المرضى وثقافتهم بمرض السكري من خلال التعليم العام والرعاية الصحية يسهم في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

تطبيقات البحث: التأكيد على دور التوعية الصحية في تقليل خطر تدهور الحالة الصحية لمرضى السكري.

مورثاتك قد تكون أحد العوامل المهمة للتفوق الدراسي

كشفت دراسة من جامعة كوين ماري في لندن شملت نحو 10000 طفل، أن المهارات غير المعرفية مثل الدافع للإكمال والمثابرة والتنظيم الذاتي لا تقل أهمية عن الذكاء في تحديد النجاح الأكاديمي، وترجع هذه الصفات إلى وجود عوامل وراثية محددة، ما يشير إلى أن الوراثة تؤدي دوراً مهماً في تحديد النجاح الأكاديمي.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول ارتباط مورثات محددة مع زيادة التفوق الدراسي والقدرات الفكرية.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

استخدام بعض سلالات البكتيريا كمضافات للسماد من أجل زيادة نمو النبات

أظهرت دراسة من جامعة كوينزلاند أنه يمكن تعزيز الأسمدة العضوية الحيوية للنباتات عن طريق إضافة البكتيريا الجذرية الوظيفية المعززة لنمو النباتات (PGPR) التي توفّر فوائد إضافية للنباتات. شملت هذه البكتيريا سلالة من نوع باسيلوس  (Bacillus amyloliquefaciens 33YE) وأخرى من نوع بسودوموناس (Pseudomonas lini SMX2)، وتوضّح هذه النتائج أهمية استخدام البكتيريا لدعم الأسمدة وتحسين نمو النبات.

تطبيقات البحث: استخدام البكتيريا المناسبة كمضافات للأسمدة العضوية وزيادة نمو النباتات بشكل مستدام.

تطوير تقنيات جديدة لتحسين صناعة اللحوم النباتية

طوّر باحثون من جامعة كاسيتسارت في تايلاند، طريقة جديدة لصناعة اللحوم النباتية بالاعتماد على عزل بروتين الصويا واستخدام فرن المايكروويف وإضافة حمض الهيالورونيك للحوم الصويا النباتية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الميكروويف بقوة 360 واط مدة دقيقة واحدة يحسِّن من قوام اللحوم النباتية ما يزيد من إمكانية انتشارها بين المستهلكين.

تطبيقات البحث: تطوير طرق صناعة اللحوم النباتية لتصبح مقبولة لشريحة أوسع من المستهلكين.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

اكتشاف آثار أقدام ديناصورات تُضيف دليلاً قوياً لنظرية انفصال القارات

اكتشف باحثون من جامعة ساوثرن ميثوديست آثار أقدام ديناصورات متطابقة على قارات منفصلة، ​ما يوفّر أدلة على وجود جسر أرضي يربط بين أميركا الجنوبية وإفريقيا منذ أكثر من 120 مليون عام قبل انفصال القارات وتشكّل المحيط الأطلسي الجنوبي. عُثر على آثار أقدام الديناصورات المتطابقة في البرازيل بأميركا الجنوبية والكاميرون بإفريقيا ما يشير إلى المكان الدقيق الذي وصل القارتين منذ ملايين السنين.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات الجيولوجية حول تشكل القارات ونشوء المحيطات والاستفادة من هذه المعلومات في أسباب انفصال القارات وتأثيراتها في ظواهر جيولوجية مثل الزلازل وانتشار الكائنات الحية.