حصاد العلوم اليوم: دموع النساء تحتوي على إشارات كيميائية تخفف عدوانية الرجال ومادة مسرطنة شائعة في مستحضرات التجميل

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: دموع النساء تحتوي على إشارات كيميائية تخفف عدوانية الرجال ومادة مسرطنة شائعة في مستحضرات التجميل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tatgynsy

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • ولادة امرأة توأمين في يومين متتاليين، حيث أنجبت امرأة من ولاية ألاباما الأميركية تمتلك رحمين، فتاتين توأمتين صحيحتين في يومين متتاليين. وتُعدُّ الولادة بأرحام مزدوجة حالة نادرة طبياً تُقدَّر بحالة واحدة كل 50 مليون حالة ولادة.
  • باحثون من جامعة كولومبيا يصممون أداة تشخيصية تُدعى "فيرت" (VirCapSeq-VERT) قادرة على تشخيص إصابة الشخص بالفيروسات المعروفة وغير المعروفة، ما قد يساعد على الوقاية من انتشار أوبئة جديدة أو سلالات ناشئة من الفيروسات المعروفة.
  • باحثون من مستشفى جامعة تشنغتشو الوطنية في الصين يتوصلون إلى أن فقدان الوزن مرتبط بالتغيرات في ميكروبيوم الأمعاء والنشاط الدماغي، وقد يفتح هذا الارتباط المجال أمام تطوير علاجات للبدانة تأخذ في الاعتبار هذين العاملين في آلية عملها. 
  • علماء من جامعة تكساس يتمكنون من تحفيز جزيئات الأمينوسيانين باستخدام ضوء قريب من الأشعة تحت الحمراء، ما أدّى إلى اهتزازها بشكلٍ متزامن بشكل كافٍ لتفكيك أغشية الخلايا السرطانية بكفاءة، ما يعني تطوير تقنيات جديدة وفعّالة لعلاج السرطان.
  • علماء من جامعة توهوكو يحددون التركيب الذري الذي يعطي الانتظام الهيكلي لزجاج السيليكا، ويساعد هذا الاكتشاف على تطوير آليات وتقنيات لتزجيج المواد وزيادة كفاءة استخدام المواد الزجاجية بتطبيقات صناعية وإلكترونية لا تحصى.

دموع الإناث ترسل إشارات كيميائية تقلل من عنف الذكور عند البشر

وجد باحثون من معهد وايزمان أن دموع الإناث تحتوي على إشارات كيميائية تقلل من نشاط الدماغ المرتبط بالعدوانية عند الذكور، وتبيّن أن استنشاق رائحة الدموع من قِبل الذكور حتى دون إدراك طبيعة الرائحة يقلل من عدوانيتهم بنسبة 43.7%.

الهدف من البحث: اكتشاف إشارات كيميائية في الدموع تقلل العدوانية عند البشر.

اقرأ أيضاً: علاج جديد لسرطان المستقيم ينجح في شفاء جميع المرضى المشاركين في تجربة ضيقة النطاق

مادة الفورمالدهايد الموجودة في مستحضرات التجميل قد تسبب السرطانات

اكتشف علماء من معهد أبحاث جوسيب كاريراس لسرطان الدم أن مادة الفورمالدهايد الموجودة بشكلٍ شائع في مستحضرات التجميل والمنتجات المنزلية تؤثّر في طرق التعبير المورثي لدى الأشخاص، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى. 

الهدف من البحث: التأكيد على ضرورة مراقبة مستحضرات التجميل وعدم احتوائها على مادة الفورمالديهايد.

بحث رائد لفهم اضطراب طيف التوحد من الناحية الوراثية وتأثيره في نمو الدماغ

أجرى باحثون من معهد التكنولوجيا الحيوية الجزيئية التابع للأكاديمية النمساوية للعلوم دراسة تفصيلية للطفرات الجينية في الدماغ البشري لدى مرضى اضطراب طيف التوحد، ما يوفّر رؤى عميقة حول الآليات الأساسية لحدوث هذا الاضطراب وارتباطه مع الجينات والتغيرات العضوية في نمو الدماغ.

الهدف من البحث: زيادة فهمنا لاضطراب طيف التوحد من الناحية الجينية لتطوير علاجات نوعية له.

اقرأ أيضاً: أول تحليل عالمي في الحياة اليومية: هل يتشارك البشر نفس تعابير الوجه؟

شيوع نقص العناصر الغذائية الأساسية للحوامل قد يؤذي صحتهن وصحة أجنتهن

9 من كل 10 من النساء لديهن انخفاض في مستويات الدم للعديد من الفيتامينات المهمة، بما في ذلك حمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين ب 12 وفيتامين د، وتُعدُّ هذه الفيتامينات ضرورية لدعم صحة الأم في أثناء الحمل ولتطور الجنين بشكلٍ سليم، وذلك وفقاً لبحث من جامعة ساوثهامبتون

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية تغذية الحوامل بالمغذيات والفيتامينات قبل وخلال وبعد الحمل والإرضاع.