حصاد العلوم اليوم: دراسة ترصد وعي الآباء في الإمارات والسعودية باستخدام المنتجات البلاستيكية لأطفالهم وإتقان لغتين يزيد من قوة التفكير

حصاد العلوم اليوم: دراسة ترصد وعي الآباء في الإمارات والسعودية باستخدام المنتجات البلاستيكية لأطفالهم وإتقان لغتين يزيد من قوة التفكير
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Yeti studio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • مهندسو جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد يبتكرون وقوداً سائلاً قابلاً للاشتعال بواسطة التيار الكهربائي فقط، ما يعزز السلامة من خلال القضاء على مخاطر الحريق العرضية. 
  • شركة التقانات الحيوية البريطانية جيلاجين تطوّر مُركّب كولاجين مشتقاً من قنديل البحر يمكن استخدامه في تطبيقات الرعاية الصحية ومنتجات معالجة الجلد والعناية بالبشرة.
  • بحثٌ جديد من جامعة شنغهاي جياو تونغ يتوصل إلى أن ممارسة رياضة تاي- تشي بانتظام مفيد في تحسين حالة مرضى باركنسون.
  • وفقاً لبحثٍ من جامعة نوتردام، كانت النساء في عصور ما قبل التاريخ تشاركن في الصيد، وكُنَّ يمتلكن خصائص جسدية تشريحية تساعدهن على القيام بهذه العملية.
  • باحثون من جامعة بيتسبرغ يكتشفون مجموعة من الجينات التي تؤثّر في كيفية تشكل الرأس لدى البشر. 

دراسة تكشف مدى وعي الآباء في الإمارات والسعودية في اختيار منتجات خالية من البلاستيك لأطفالهم

وفقاً لدراسة أجرتها شركة ووتر وايبس (WaterWipes)، يميلُ 93% من الإماراتيين والسعوديين إلى استخدام مناديل الأطفال الخالية من البلاستيك، ما يشير إلى وعيهم تجاه تأثير استخدامه في منتجات الأطفال.

الهدف من الدراسة: رصد مستوى الوعي في الإمارات والسعودية في اعتماد المنتجات الخالية من البلاستيك.

اقرأ أيضاً: ما مدى خطورة مادة البيسفينول أ الموجودة في أوعية الطعام البلاستيكية وزجاجات حليب الأطفال؟

مذاق الأطعمة المعالجة وغير المعالجة لا يختلف كثيراً عند الناس

وجد بحث استقصائي مشترك بين جامعة بريستول وجامعة سيدني وجامعة كارادينيز أن إدراك مذاق الأطعمة فائقة المعالجة، أي التي تُصنَع في المعامل الغذائية، ليس أفضل من الأطعمة الأقل معالجة مثل تلك التي لا تخضع لعمليات تعليب ومعالجة كيميائية في معامل الأغذية، والأطعمة الطبيعية غير المعالجة.

الهدف من الدراسة: مقارنة مذاق الأغذية المعالجة وغير المعالجة لدى الناس لتحديد الفرق بينها، وتستفيد الشركات الغذائية من نتائج هذه الدراسة في صناعة منتجاتها.

إتقان لغتين يساعدك على التفكير بشكلٍ أفضل

أشارت دراسة حديثة من جامعة فلوريدا إلى أن الأشخاص الذين يتحدثون لغتين يتفوقون في التحكم بالانتباه وتجاهل المعلومات غير المهمة على أقرانهم الذين يتكلمون لغة واحدة فقط، وتسهم هذه الميزة في تحقيق المرونة المعرفية.

الهدف من الدراسة: التأكيد على فوائد تعلم لغتين في زيادة المهارات المعرفية للأشخاص. 

اقرأ أيضاً: ما فوائد القراءة بصوت عالٍ للذاكرة وتعلم اللغات؟

فلاتر الهواء لا تمنع الإصابة بالأمراض التنفسية ودخول البكتيريا والفيروسات

أظهر بحث جديد من جامعة إيست أنغليا أن أنظمة تنقية الهواء أو "فلاتر الهواء" لا تمنع الإصابة بالمرض، على الرغم من أن فلاتر الهواء التجارية تروّج لنفسها بأنها تحمي من دخول العوامل الممرضة كالفيروسات والبكتيريا وتنقي الهواء منها. 

الهدف من البحث: التوعية بعدم كفاءة فلاتر الهواء المنزلية أو الموجودة في الأماكن المغلقة من الوقاية من الإصابة بالفيروسات والأمراض التنفسية.

إعطاء حقن محاليل الحديد يوفّر الحاجة إلى نقل الدم في العمليات الجراحية الهضمية

توصل باحثون من كلية لندن الجامعية ومستشفى رويال ديفون وإكستسيكون نتيجة اختباراتهم إلى أن إعطاء محلول الحديد عن طريق الوريد قبل إجراء جراحة القولون والمستقيم يحسّن من نسبة تعافي المرضى، ويقلل حاجتهم إلى نقل الدم بنسبة 33%.

الهدف من البحث: استخدام تقنيات علاجية جديدة وتقليل الحاجة إلى نقل الدم في جراحات الجهاز الهضمي.