حصاد العلوم اليوم: يمكن أن تصاب «بعدوى الاضطرابات النفسية» من منصات التواصل الاجتماعي واتباع النظام الغذائي المتوسطي يبطئ من شيخوخة الدماغ

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 28 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفقاً لمقابلة أجراها الدكتور جوزيف لامبسون مدير مركز معلومات السموم والأدوية في جامعة نيو مكسيكو، ازدادت حالات استهلاك جرعات زائدة من مركب السيماغلوتيد الموجود في دواء أوزمبيك الذي يساعد على فقدان الوزن نتيجة شراء هذه الأدوية عبر الإنترنت أو دون وصفة طبية، وتؤدي هذه الجرعات الزائد إلى حالات صحية خطيرة تؤثر في الجهاز الهضمي وتسبب الجفاف، ما يستدعي التوعية بشأن الجرعات المسموحة من أدوية فقدان الوزن وزيادة الرقابة على عمليات بيعها.
  • حدد باحثون من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا شبكة دماغية مهمة تمكن من التعرف على العواطف لدى كل من الحيوانات والبشر، ويمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى علاجات أكثر فعالية لاضطرابات النمو العصبي التي تعيق الحياة الاجتماعية مثل الفصام والتوحد، وذلك من خلال التركيز على علاج شبكات عصبية محددة في الدماغ دون التعرض لآثار جانبية خطيرة. 
  • طور باحثون من جامعة كولورادو تقنيات هندسة كيميائية تسهم في زيادة تدفق الشوارد ضمن المسامات الضيقة، ما يفيد في تطوير مكثفات كهربائية فائقة قد تسمح في المستقبل القريب بشحن بطاريات اللابتوب والهاتف المحمول في دقيقة واحدة، وشحن السيارة الكهربائية في 10 دقائق.
  • تمكن باحثون من جامعة كوبنهاغن باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، من رؤية دلائل تشكُّل 3 من أقدم المجرات في الكون التي يصل عمرها إلى أكثر من 13 مليار سنة، ويسهم هذا الاكتشاف في معرفة معلومات جديدة عن نشوء الكون وتكوين المجرات.

اقرأ أيضاً: اختبارات حديثة: تشكل مادة البِنزن المسرطنة في بعض منتجات علاج حب الشباب

اتباع النظام الغذائي الخاص بدول حوض البحر الأبيض المتوسط يبطئ من شيخوخة الدماغ

أشارت دراسة من جامعة نبراسكا لينكولن إلى أن التغذية الأفضل قد تساعد في منع التدهور المعرفي وشيخوخة الدماغ والخرف، وتوصلوا إلى أن النظام الغذائي الصحي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ​ يسهم في إبطاء شيخوخة دماغ لدى من يتبع هذا النوع من النظام الغذائي، إذ تحتوي مأكولاتهم على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة ومضادات الأكسدة ومركب الكولين، وغيرها من العناصر المفيدة لصحة الدماغ.

تطبيقات البحث: محاولة اعتماد نظام غذائي مشابه لنظام سكان حوض البحر الأبيض المتوسط لتحسين صحة الدماغ.

منصات التواصل الاجتماعي قد تسبب الإصابة "بعدوى الاضطرابات النفسية" 

أظهرت دراسة من جامعة هلسنكي أن الاضطرابات النفسية قد تنتقل بين الأفراد عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وكانت الاضطرابات الأكثر وضوحاً متعلقة بحالة المزاج والاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل. وتؤثر هذه الظاهرة في فئتي المراهقين والشباب بشكل أساسي. لكن الدراسة كانت إحصائية ربطت بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإصابة بالاضطرابات النفسية، وما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات المعمقة حول ذلك.

تطبيقات البحث: الاستخدام المتوازن لمنصات التواصل الاجتماعي من قبل فئتي الشباب والمراهقين لتعزيز  صحتهم النفسية.

اقرأ أيضاً: تحدٍ على تيك توك يدفع الأطفال لاستنشاق مواد سامة تودي بحياتهم

 استخدام غسول فم مسحوق شاي الماتشا قد يقيك من الأمراض الفموية والسرطان

أشار بحث من جامعة نيهون في ماتسودو إلى أن غسول فم مسحوق شاي الماتشا الأخضر يمكن أن يمنع نمو بكتيريا التهاب اللثة "البورفيوموناس" التي تسبب التهابات فموية خطيرة وتؤدي إلى تساقط الأسنان، وترتبط هذه البكتيريا وفق عدة أبحاث سابقة أيضاً بالإصابة بالأمراض القلبية والسكري والسرطان، ما يشير إلى إمكانات بودرة الشاي كأداة وقائية لهذا الأمراض.

تطبيقات البحث: استخدام مسحوق شاي الماتشا الأخضر في الوقاية من أمراض الفم والقلب وغيرها.

تطوير علاج وقائي يمنع الإصابة بعدوى الإنفلونزا 

طور علماء من معهد سكريبس للأبحاث جزيئات جديدة تشبه الأدوية تدعى إف 0045 (إس) ((F0045(S) يمكنها أن تمنع الإصابة بعدوى الإنفلونزا من خلال استهداف بروتينات الهيماغلوتينين التي يستخدمها فيروس الإنفلونزا في بداية عملية العدوى الفيروسية، ويشير البحث إلى تطوير علاج وقائي للإنفلونزا، ما قد يقلل من الحاجة إلى التطعيمات السنوية واللقاحات المستجدة للوقاية.

تطبيقات البحث: الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا من خلال العلاج الاستباقي بدل معالجة الأعراض.

اقرأ أيضاً: كيف خسر نجل أغنى رجل في آسيا أكثر من 100 كيلوغرام في 18 شهراً؟

دواء يساعد مرضى القلب على أداء التمارين الرياضية والمهام اليومية بسهولة أكبر 

وجدت دراسة من جامعة أوريغون أن تناول دواء أفيكامتن (aficamten) التجريبي ساعد المصابين باعتلال عضلة القلب الانسدادي، الذي يسبب زيادة سماكة جدران القلب ويسبب ضيق التنفس ويقلل تدفق الدم من القلب، على استخدام كمية أكبر بكثير من الأوكسجين أثناء ممارسة الرياضة، ما يساعد المرضى على المشي بسهولة أكبر وأداء الأعمال المنزلية والقيام بالمهام اليومية الأخرى دون التعرض لمخاطر الوفاة المفاجئة الناجمة عن هذا المرض.

تطبيقات البحث: زيادة الاختبارات على فعالية دواء أفيكامتن في تحسين نوعية حياة مرضى القلب.