حصاد العلوم اليوم: إقرار مؤتمر افتراضي دولي لمنظمة الصحة العالمية بخصوص انتشار جدري القرود وتطوير نعال أحذية مصممة للأشخاص المصابين بالسكري لحمايتهم من الإصابة بالقدم السكرية

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 28 أغسطس 2024
مصدر الصورة: بيكساباي

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستستضيف مؤتمراً عالمياً افتراضياً في الفترة ما بين 29-30 أغسطس/آب للتوفيق بين أبحاث فيروس جدري القردة مع أهداف مكافحة تفشي المرض، في ظل انتشار المرض في وسط إفريقيا وإعلان منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة تُثير قلقاً دولياً، ويُعدّ هذا من التصنيفات الشديدة الخطورة صحياً على المستوى العالمي.
  • اختبر باحثون من جامعة أمستردام في دراسة حديثة عدة أنواع من نعال الأحذية المصممة للأشخاص المصابين بالسكري لحمايتهم من الإصابة بحالة القدم السكرية، وهي حالة تتراكم فيها البكتيريا الناخرة للحم في إبهام القدم نتيجة تراكم السكر بها وقلة التهوية والتروية الدموية، نظراً لأنها أبعد نقطة عن القلب فتسبب الغرغرينا والبتر المتكرر للإصبع والقدم في حال امتدت البكتيريا، ووجدوا أن النعال المصنوعة من الرغوة الصناعية ذات الفتحات التي تسمح بالتهوية ودوران الدم وذات سماكة 6 مليمترات تعطي أفضل النتائج للوقاية من القدم السكرية.
  • وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن جراحة التعقيم (منع الحمل) من خلال ربط قناة فالوب لدى النساء، وهي قناة تنقل البويضات من المبيض إلى الرحم، تفشل في كثير من الأحيان في منع الحمل، وحددت الدراسة نسبة احتمالية الحمل بعد سنتين من ربط القناة بـ 8.4% وهي نسبة مرتفعة نسبياً، وأشارت الدراسة إلى أن بعض أشكال منع الحمل الأخرى مثل اللولب الرحمي أو ذراع منع الحمل تكون أكثر فاعلية منها.
  • طوّر باحثون من جامعة ولاية داكوتا الجنوبية طريقة لصناعة جبن شبيه بجبن الموزاريلا من منتجات الألبان عن طريق إضافة مركبات من نوع خاص مثل كازين المنفحة (RCN) مُركَّز بروتين الحليب (MPC) ومُركَّز الكازين الميسيلاري (MCC)، ما يزيد الخصائص الفيزيائية والكيميائية الشبيهة بالموزاريلا للجبن المُقلِّد له.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لعلاج السمنة تعتمد على حرق خلايا المعدة المُنتجة لهرمون الجوع


هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟

رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط


المصابون بالسمنة يزداد خطر إصابتهم بكوفيد-19 بنسبة 34% مقارنة بمَن لديهم وزن صحي

وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن هناك خطراً متزايداً للإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، إذ تبين أن المصابين بالسمنة معرضون للإصابة بكوفيد-19 أكثر بنسبة 34% ممن لا يعانون البدانة، وذلك بغض النظر عن العمر والجنس، علماً أنه من المعروف سابقاً أن كوفيد-19 يشكّل خطراً صحياً أكبر على من يعانون السمنة، وهنا تبيّن الدراسة أنها تزيد من فرص الإصابة بالعدوى بالفيروس.

تطبيقات البحث: التوعية بأهمية الحفاظ على وزن صحي للوقاية من كوفيد-19، وتحديد الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من السكان.

توفير دواء زيباوند لإنقاص الوزن بقوارير ذات جرعة واحدة بنصف السعر

أصدرت شركة إيلي ليلي المصنّعة دواء زيباوند لفقدان الوزن إعلاناً تصرّح به بأنها ستقدّم الدواء الآن في قوارير ذات جرعة واحدة بدل جرعتين وبنصف السعر المتاح حالياً للمستهلكين، حيث يمكن سحب الدواء بمحاقن عادية من القوارير بدل أن يكون جاهزاً في أقلام الحقن، وهي أجهزة حقن خاصة كلفتها عالية وتحتوي على جرعات الدواء في داخلها، ما يوفّر شراء قلم الحقن الخاص واستخدام المادة الدوائية من القوارير بسعر أوفر.

تطبيقات البحث: زيادة وصول أدوية فقدان الوزن للناس من خلال تقليل عدد الجرعات وبيع القوارير بدل أدوات الحقن الجاهزة التي تحتوي على الدواء.

اقرأ أيضاً: الزئبق السام منتشر أكثر مما كان يعتقد العلماء

تحديد متغير جيني يسبب انقطاع الطمث المبكر لدى الإناث قبل 9 سنوات بالمتوسط من موعده الطبيعي

تمكن علماء من جامعة ريكيافيك من تحديد تغير في جين "سي سي دي سي 201" (CCDC201) يؤدي عند وراثته من الأب والأم بالشكل الطافر إلى حدوث انقطاع الطمث المبكر قبل 9 سنوات في المتوسط عند الإناث، ما يشكّل اكتشافاً مهماً قد يساعد على تشخيص نقص الخصوبة عند بعض الإناث ويدعو لتطوير علاجات جديدة لهذه الحالة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات الجينية حول انقطاع الطمث المبكر لعلاج مشكلة نقص الخصوبة عند الإناث مبكراً.

البروبيوتيك علاج واعد لتنظيم نسبة السكر في الدم دون أعراض جانبية

أكدت دراسة مرجعية من جامعة هاربين للتجارة في الصين أن البروبيوتيك، وهي بكتيريا حية نافعة توجد في بعض أنواع الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية مثل المخللات واللبن، تُعدّ آمنة واقتصادية وفعّالة لضبط نسبة سكر الدم بالمقارنة مع الأدوية الخافضة للسكر والتي تمتلك أعراضاً جانبية. تُجري البروبيوتيك دورها المنظم لسكر الدم من خلال عدة آليات منها تعديل تركيب أنواع البكتيريا المعوية وتقليل الالتهاب المزمن وتقليل الإجهاد التأكسدي وتخفيف مقاومة الإنسولين التي تزيد نسبة سكر الدم.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام البروبيوتيك لعلاج ارتفاع سكر الدم وتحسين حالة مرضى السكري من النمط الثاني دون أعراض جانبية.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

تطوير آلية مبتكرة لعلاجات دوائية أكثر دقة للبدانة والسكري

تمكن العلماء من معهد الكيمياء الفيزيائية بلاس كابريرا من تطوير استراتيجيات مبتكرة تساعدهم على تحديد بنية الإنزيمات المهمة في الاستقلاب من خلال فحصها بواسطة أشعة الليزر ذات الإلكترونات الحرة مع الأشعة السينية، ما يوفر طريقة لتحديد البنية الهيكلية عالية الدقة للإنزيمات، وهذا يسهم في تحديد الآليات من المستوى الجزيئي للأمراض الاستقلابية مثل السكري والبدانة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات التي ترمي لتحديد البنية الدقيقة للأنزيمات ما يحسن من تطوير علاجات نوعية للسمنة والأمراض المرتبطة بالأنزيمات.