حصاد العلوم اليوم: التدريب البدني يحسّن صحة مرضى سرطان الثدي صعب العلاج وابتكار جهاز يستخلص الماء من الهواء حتى في الأماكن القاحلة والجافة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 29 يوليو 2024
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد علماء من جامعة بنسلفانيا بكتيريا معينة تُسمَّى ألكاليجينيس فايساليس (Alcaligenes faecalis)، يمكنها تسهيل التئام الجروح التي يصعب علاجها لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري؛ حيث تعزز هذه البكتيريا حركة خلايا الجلد الضرورية لإغلاق الجروح عن طريق تثبيط إنزيمات "ميالوبروتيناز" التي ينتجها الأشخاص المصابون بمرض السكري بشكلٍ مفرط وتعوق التئام الجروح.
  • خلصت دراسة من جامعة أولسان إلى أن عملية زرع البراز ساعدت 6 من أصل 13 مريضاً مصاباً بسرطان الجهاز الهضمي على التغلب على مقاومة العلاج المناعي وتحسين العلاج، إذ تسهم ميكروبات البراز المُتبرَّع بها (FMTs) أن تعزز فاعلية العلاج المناعي في مجموعة من سرطانات الجهاز الهضمي.
  • اكتشف باحثون من كلية لندن الجامعية أن الحواف المسننة لأسنان السحالي من نوع "تنين كومودو" مملوءة بالحديد، ما يفيد في حفاظها على أسنان حادة كالشفرة تساعدها على تمزيق لحوم فرائسها، وقد تقدم أدلة حول كيفية قيام الديناصورات مثل التي تُعدّ من الأنواع القريبة لهذه السحالي بقتل فرائسها وأكلها.
  • وجدت دراسة من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا أن الأشخاص الذين يتحدثون لغة تحتوي على كلمات متعددة لدرجات مختلفة من الألوان يدركون هذه الدرجات بشكلٍ أسرع، ما يشير إلى دور اللغة في إدراك درجات الألوان. تفيد نتائج هذه الدراسة في تقدُّم الوصف الفني للألوان وإدراك الفروق بين درجات الألوان على مستوى مجتمعي أوسع، ما يفيد في تطور المهن مثل التصميم والرسم وغيرها.

اقرأ أيضاً: الرعاية الصحية الإلكترونية: الحل الأنسب لمتطلبات الرعاية الطبية المتزايدة فكيف سيتم تطبيقها؟

 التدريب البدني يحسّن صحة مرضى سرطان الثدي صعب العلاج

وجدت دراسة المركز الألماني لأبحاث السرطان (DKFZ) أنه يمكن للتدريب البدني أن يحسّن نوعية حياة مرضى سرطان الثدي النقيلي ويخفف من تعبهم، وشملت رياضتهم جلستين في الأسبوع على مدى 9 أشهر، حيث انخفضت الأعراض المرتبطة بالمرض والعلاج بشكلٍ ملحوظ، وهو ما ارتبط بتحسن نوعية الحياة مقارنة بالمجموعة التي لم تمارس الرياضة.

تطبيقات البحث: تشجيع مريضات سرطان الثدي بالقيام بالتمارين الرياضية لتحسين صحتهم وتخفيف ألمهم.

ابتكار جهاز يستخلص الماء من الهواء حتى في الأماكن القاحلة والجافة

طوّر علماء من جامعة يوتا جهازاً اقتصادياً يستخدم ألواحاً من مادة ماصة مصنوعة من فومارات الألومنيوم لالتقاط جزيئات الماء من الهواء، إذ يعمل الجهاز على جمع المياه من الغلاف الجوي حتى في الأماكن القاحلة، ما يوفّر أملاً لتخفيف النقص العالمي في المياه.

تطبيقات البحث: استخدام جهاز استخلاص الماء من الغلاف الجوي لتوفير مصدر مياه للأشخاص الذين يعانون نقص المياه.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية ليلاً؟

يمكن أن تغني حقن الحديد لمرضى فقر الدم قبل إجراء الجراحة عن نقل الدم

اكتشف علماء من جامعة جونز هوبكنز أن بعض المرضى الذين يعانون فقر الدم يحصلون على نتائج صحية أفضل عند أخذهم جرعات من الحديد قبل الجراحة بدلاً من عمليات نقل خلايا الدم الحمراء، حيث تعمل هذه الحقنة على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء الخاصة بالشخص نفسه بدل الاعتماد على دم شخص آخر.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام حقن الحديد بدلاً من نقل الدم لمرضى فقر الدم قبل العمليات الجراحية.

إنتاج الوقود الهيدروجيني من خلال علب الصودا ومياه البحر والكافيين

طوّر مهندسون من معهد إم آي تي طريقة سريعة ومستدامة لإنتاج وقود الهيدروجين باستخدام الألومنيوم والماء المالح وبقايا القهوة، إذ قاموا بتنقية الألومنيوم الموجود في علب الصودا وخلطه بمياه البحر لينتج المحلول الهيدروجين الذي يمكنه تشغيل محرك أو خلية وقود دون توليد انبعاثات كربونية، ويمكن تسريع التفاعل بإضافة الكافيين.

تطبيقات البحث: تطوير طرق بسيطة لتوليد الوقود الهيدروجيني وتحقيق الاستدامة.

اقرأ أيضاً: جهاز جديد يولّد حقلاً كهربائياً يبعد أسماك القرش عن شباك الصيد

يمكن لاستخدام التيار الكهربائي أن يعزز علاج السرطان

وجدت دراسة من كلية ترينيتي في دبلن أن التيارات الكهربائية قد تجعل الخلايا القاتلة الطبيعية، وهي خلايا مناعية تقتل السرطان، أكثر قدرة على قتل الأورام. ما قد يكون له تأثير كبير في علاج بعض أنواع السرطان، وخاصة الدماغية. إذ يمكن أن تسهم قبعة بسيطة يرتديها المرضى تُصدر تيار كهربائي ضعيف في تحسين العلاج المناعي للأورام الدماغية.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام التيار الكهربائي لزيادة كفاءة علاج السرطان.