حصاد العلوم اليوم: استخدام الاشمئزاز مؤشراً لتشخيص الأمراض النفسية وملح المائدة يعزز العلاج المناعي للسرطان

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 29 أغسطس 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • سيُعقد في العين بالإمارات العربية المتحدة بتاريخ 31 سبتمبر/ أيلول المؤتمر العالمي للعلوم والهندسة والتكنولوجيا (WCSET)، وهو مؤتمر عالمي يهدف إلى ابتكار حلول بطرقٍ مختلفة ومشاركة الأفكار المبتكرة في مجالات الهندسة والعلوم والإدارة وتسليط الضوء على الأبحاث الجديدة والخبرات الدولية في هذه المجالات.
  • نشر الدكتور غيوم كاباناك، المحقق العلمي وأستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة تولوز في دورية نيتشر تعليقاً يتحدث عن طرق التقليل من عدد المقالات العلمية الاحتيالية التي تقدّم علوماً مزيفة، وذلك من خلال الكشف عن النصوص المولَّدة بالذكاء الاصطناعي، والتبليغ عن هذه المقالات بشكلٍ فوري لإدارات التحرير عند الشك بالمقالات وإنشاء أدوات برمجية قادرة على كشف المقالات الاحتيالية.
  • حدد باحثون من جامعة وارسو الطبية العوامل التي تؤثّر في حليب الأم وتفقده بعض خصائصه الغذائية وتعزيزه للمناعة من خلال تأثيرها في بنية السكريات الموجودة في الحليب، وشملت هذه العوامل النظام الغذائي وعمر الأم وعمر الحمل وطريقة الولادة وتكرار الرضاعة الطبيعية والعرق. وأوصى الباحثون بالقيام بدراسات لاحقة لكلٍ من هذه العوامل بشكلٍ أعمق لتحديد مدى تأثير كل منها في نوعية حليب الأم.
  • أظهرت دراسة من جامعة نيويورك أن وفيات مَن يتبرعون بالكلى انخفضت بنسبة الثُلثين عن السابق؛ حيث رصدت الدراسة وفيات المتبرعين بعد عملية زرع الكلى مدة 30 عاماً، و أصبح عدد الوفيات أقل من حالة وفاة لكل 10,000 متبرع في غضون 3 أشهر من الجراحة، ما يدل على تطور العلوم الطبية والجراحية ويزيد من احتمال حصول المريض على كلية من المتبرعين.

اقرأ أيضاً: تغيُّرات في الحمض النووي مرتبطة بالسرطان لدى مدخني السجائر والسجائر الإلكترونية

توصيل الطلاب إلى المدارس سيراً على الأقدام يزيد صحتهم البدنية ويخفف الازدحام المروري الصباحي

أظهرت دراسة من جامعة باليرمو أن تشجيع طلاب المدارس على المشي من وإلى المدرسة مع متطوعين من الآباء، يمكن أن يوفّر مصدراً منتظماً للنشاط البدني للأطفال والشباب بدل صعود الحافلة، ويمكن لهذا الاقتراح أن يكون له تأثير إيجابي في تخفيف الازدحام المروري الصباحي وتخفيف الضرر البيئي من عوادم الحافلات، بالإضافة لتعزيزه الصحة البدنية في الوقت نفسه.

تطبيقات البحث: تشجيع المدارس والأهالي على تعزيز المشي من وإلى المدرسة للحفاظ على صحتهم وتخفيف الازدحام المروري.

اقرأ أيضاً: كيف بنى المصريون القدماء الهرم؟ أدلة جديدة تكشف

ملح المائدة ينشِّط الخلايا المضادة للأورام

وجدت دراسة من الجامعة التقنية في ميونيخ أن كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) يساعد على تحفيز الخلايا المناعية التائية القاتلة للأورام للتعرّف إلى الخلايا السرطانية والقضاء عليها، إذ تبين أن أيونات الصوديوم الموجودة في ملح الطعام قادرة على تفعيل الخلايا التائية المناعية من خلال تنشيط قنوات تُدعى مضخات الصوديوم والبوتاسيوم في غشاء الخلية تُعدّ ضرورية لعملها. وذلك في العلاج المناعي الذي يستخرج خلايا مناعية من المريض ويحفّز الخلايا المناعية لمهاجمة السرطان وحقنها مجدداً في المريض للقضاء على السرطان وليس عن طريق زيادة تناول الملح في الغذاء.

تطبيقات البحث: تطوير طرق علاج السرطان من خلال تحفيز الخلايا المناعية باستخدام أيونات الصوديوم.

علماء يجدون طريقة لتجويع خلايا سرطان الثدي

وجدت دراسة من مختبر كولد سبرينج هاربور (CSHL) في نيويورك طريقة لحرمان الخلايا السرطانية من حمض الغلوتامين الأميني الغذائي الحيوي لها، ما يسبب تجويعها وقتلها وفقدانها لمصدر الطاقة، بالإضافة لتطويرهم وسائل تمنع تزود الخلايا السرطانية بالطاقة بشكلٍ بديل من مُركّبات أخرى مثل ألفا كيتو غلوتارات. نجحت هذه الطريقة في التجارب المخبرية على الأنسجة السرطانية المزروعة في المختبر وعلى الأورام الموجودة في الفئران.

تطبيقات البحث: تطوير الأدوية السرطانية التي تعمل على تجويع الخلايا السرطانية وقتلها.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

استخدام الاشمئزاز مؤشراً لتشخيص الأمراض النفسية

وجد باحثون من جامعة جورج واشنطن أنه يمكن اعتبار الاشمئزاز (القرف) مؤشراً أساسياً في مجال علم الأعصاب العاطفي، في سبيل تحسين فاعلية العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري، وهي حالة تسبب هوساً لدى الشخص في تكرار القيام بأفعال معينة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثير الاشمئزاز في تشخيص وعلاج الأمراض النفسية.