حصاد العلوم اليوم: قشرة الرأس ترتبط بخلل ميكروبيوم فروة الرأس والتلوث بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة قد يهدد الأمن الغذائي للبشر

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: قشرة الرأس ترتبط مع خلل ميكروبيوم فروة الرأس والتلوث بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة قد يهدد الأمن الغذائي للبشر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ MAXSHOT.PL

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حددت دراسة أجراها باحثون من شركة"سيمرايز آيه جي" (Symrise AG) للمواد الكيميائية في ألمانيا، ارتباطاً محتملاً لتكوُّن قشرة الرأس مع وجود خلل التوازن البكتيري في ميكروبيوم فروة الرأس، ما قد يسهم في تطوير شامبو ضد القشرة يحتوي على مركبات تعزّز ميكروبيوم فروة الرأس المفيد للتقليل من القشرة.
  • طوّر علماء من جامعة غويلف في كندا، خطة عمل لتطوير دفيئة زراعية ضوئية مستدامة تعتمد على الطاقة الشمسية لتعديل الحرارة من خلال التدفئة والتكييف لإنتاج الخس في دولة قطر. تشمل هذه المنظومات المبتكرة ألواح طاقة شمسية وبطاريات تضمن عمل منظومات الدفيئة على مدار العام. يمكن لهذا الابتكار أن يسهم في توفير الخس بشكلٍ مستدام في قطر.
  • وجدت دراسة من جامعة مالايا في ماليزيا، أن تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة التي يصل قطرها إلى 2.5 ميكرومتر (كل 1 ميليمتر تساوي ألف ميكرومتر) الناتجة عن التلوث البيئي الناتج عن الأنشطة البشرية المختلفة، تؤثّر في إنتاجية المحاصيل الزراعية، ما قد يسبب انخفاضاً في تلبية حاجة البشر للغذاء. تستدعي هذه النتائج المزيد من الدراسات حول تقييم خطر هذه الجسيمات ومحاولة معالجة التلوث الجوي بها.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة

الالتزام بالنظام الغذائي المتوسطي في المشافي يحسِّن من تعافي المرضى المسنين

أظهرت دراسة من جامعة فوجيا في إيطاليا، أن انخفاض الالتزام بالنظام الغذائي المتوسطي الغني بالخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون لدى المرضى المسنين الذين يتم علاجهم في قسم الأمراض الداخلية في المستشفيات، كان مرتبطاً مع ضعف نتائجهم العلاجية مقارنة بمَن التزموا بهذا النظام الغذائي، إذ تحتوي مكونات هذا النظام الغذائي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحافظ على صحة الخلايا.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية النظام الغذائي المتوسطي في تعافي المرضى المسنين.

باحثون مصريون يصنعون طوباً مكوناً من البلاستيك المعاد تدويره والرمل

تمكن باحثون من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في مصر من صناعة طوب مكوَّن من نفايات البلاستيك المعاد تدويرها والرمل، مُصمَّم ليتم تركيبه مثل قطع لعبة ليغو دون الحاجة لملاط مثل الإسمنت، ما يوفّر طريقة مبتكرة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية واستخدامها في الإكساء والبناء، والاستفادة من الرمل المتوفر بشكلٍ طبيعي في مصر.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام الطوب المكون من البلاستيك المعاد تدويره والرمل على مستوى أوسع.

اقرأ أيضاً: حلول مبتكرة للإسكان في الإمارات وفقاً لدراسة إماراتية حديثة

هرمون النوم "الميلاتونين" قد يشكّل دواءً يعزز التئام الجروح

أظهرت دراسة من جامعة كانجوون الوطنية في كوريا الجنوبية، أن الميلاتونين (هرمون النوم) الذي يفرزه الدماغ بشكلٍ أساسي، بالإضافة إلى إنتاجه في أنسجة مختلفة مثل الجلد والأمعاء، يسهم في تعزيز التئام الجروح من خلال تأثيره المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات، وتحفيزه تكوين الأوعية الدموية وتقليل الحكة.

تطبيقات البحث: اختبار تطبيقات الميلاتونين الدوائية لتعزيز التئام الجروح.

اقرأ أيضاً: العلماء يكتشفون أن الغلاف الجوي أصبح مليئاً بالجراثيم؟ فكيف سيؤثّر ذلك في حياتنا؟

خلل بكتيريا الأمعاء مرتبط بتكيس المبايض عند النساء

توصلت دراسة من جامعة سيبيريا الطبية الحكومية في روسيا إلى ارتباط بين متلازمة تكيس المبايض التي تصيب مبايض الإناث وتؤدي غالباً إلى العقم والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وخلل البكتيريا المعوية ووالمركبات الاستقلابية التي تنتج عن هذه البكتيريا، إذ أظهرت النساء المصابات بتكيس المبايض انخفاضاً كبيراً في كمية البكتيريا المفيدة على حساب نمو البكتيريا الممرضة.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات لتكيس المبايض تراعي تحسين نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

المحتوى محمي