حصاد العلوم اليوم: قشرة الرأس ترتبط بخلل ميكروبيوم فروة الرأس والتلوث بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة قد يهدد الأمن الغذائي للبشر

حصاد العلوم اليوم: قشرة الرأس ترتبط مع خلل ميكروبيوم فروة الرأس والتلوث بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة قد يهدد الأمن الغذائي للبشر
حقوق الصورة: shutterstock.com/ MAXSHOT.PL

• حددت دراسة أجراها باحثون من شركة"سيمرايز آيه جي" (Symrise AG) للمواد الكيميائية في ألمانيا، ارتباطاً محتملاً لتكوُّن قشرة الرأس مع وجود خلل التوازن البكتيري في ميكروبيوم فروة الرأس، ما قد يسهم في تطوير شامبو ضد القشرة يحتوي على مركبات تعزّز ميكروبيوم فروة الرأس المفيد للتقليل من القشرة.
  • طوّر علماء من جامعة غويلف في كندا، خطة عمل لتطوير دفيئة زراعية ضوئية مستدامة تعتمد على الطاقة الشمسية لتعديل الحرارة من خلال التدفئة والتكييف لإنتاج الخس في دولة قطر. تشمل هذه المنظومات المبتكرة ألواح طاقة شمسية وبطاريات تضمن عمل منظومات الدفيئة على مدار العام. يمكن لهذا الابتكار أن يسهم في توفير الخس بشكلٍ مستدام في قطر.
  • وجدت دراسة من جامعة مالايا في ماليزيا، أن تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة التي يصل قطرها إلى 2.5 ميكرومتر (كل 1 ميليمتر تساوي ألف ميكرومتر) الناتجة عن التلوث البيئي الناتج عن الأنشطة البشرية المختلفة، تؤثّر في إنتاجية المحاصيل الزراعية، ما قد يسبب انخفاضاً في تلبية حاجة البشر للغذاء. تستدعي هذه النتائج المزيد من الدراسات حول تقييم خطر هذه الجسيمات ومحاولة معالجة التلوث الجوي بها.