حصاد العلوم اليوم: إعلان أول حالة من جدري القرود في الأردن والزلازل قد تؤدي إلى تشكل مناجم الذهب

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 3 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: بيك بيك

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

• صرّحت وزارة الصحة الأردنية عن اكتشاف أول حالة إصابة بجدري القرود في الأردن عام 2024، وجاء في التصريح أن الحالة في العزل حالياً، وكشفوا أن الحالة تعود إلى رجل مقيم غير أردني يبلغ من العمر 33 عاماً، دون تحديد جنسيته.
  • وفقاً لدراسة من جامعة شنغهاي للتمويل والاقتصاد، يشكّل تلوث الهواء تهديداً قد يؤدي إلى هجرة الأدمغة وتثبيط أداء الابتكار في الشركات، إذ تبين أن انخفاض جودة الهواء يقلل بشكلٍ كبير من جودة الإدارة العليا للشركات، وبالتالي يقلل من ناتج الابتكار لديها، ما يشير إلى أهمية الحفاظ على نظافة البيئة ومكافحة التلوث الجوي لخلق بيئة صحية تسمح بالعمل الابتكاري.
  • طوّر باحثون من جامعة عين شمس جسيمات نانوية مصنوعة من بروتين كازئين الحليب ومحمَّلة بحمض الكافيين (CA) لاستخدامها مرشحاً محتملاً في علاج السرطان. ما يميز هذه الطريقة هو أنها مؤلفة من مواد طبيعية ولا تؤثر سلباً على الخلايا السليمة وقادرة أن تستهدف خلايا سرطان الثدي، لكن هذه الطريقة بحاجة لمزيد من الاختبارات للتحقق من فعاليتها.
  • أكدت دراسة مرجعية من جامعة يونان الزراعية في الصين أن الميلاتونين الذي يدعى هرمون النوم ويؤدي عدة وظائف بيولوجية متنوعة مثل تنظيم إفراز الهرمونات التناسلية والدورة التناسلية وتعزيز وظائف الأعضاء التناسلية، يعد مركباً مهماً لاستخدامه في تربية الحيوانات وزيادة الإنتاج الحيواني وتقوية مناعة الحيوانات لمواكبة الطلب المتزايد على اللحوم والمشتقات الحيوانية المختلفة.
  • حدد باحثون من جامعة سياس في الصين وجود صلة محتملة بين 12 نوعاً من البكتيريا المعوية والاكتئاب بعد الولادة عند الأمهات، ما يشير إلى أهمية الميكروبيوم في تطور الأمراض العصبية والنفسية لدى الأمهات، ويزيد الحاجة لتطوير أساليب وقائية للاكتئاب عند الأمهات من خلال استهداف الميكروبيوم.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

الزلازل قد تؤدي إلى تشكل مناجم الذهب

وجدت دراسة من جامعة موناش أن الزلازل قد تحفّز الشحنات الكهربائية في معدن الكوارتز الشائع في القشرة الأرضية، ما يسمح لجزيئات الذهب التي تسبح بالسوائل المترسبة بالتكتل معاً نتيجة الجذب الكهربائي الذي يقوم به الكوارتز على نثرات الذهب، فتتشكّل كتلاً ذهبية بأحجام كبيرة نسبياً، تعطي مناجم الذهب.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول ارتباط مناجم الذهب بالمناطق الزلزالية.

المراهقون المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للتدخين الإلكتروني بمرتين مقارنة بأقرانهم الذين لا يعانون منه

توصلت دراسة من جامعة سيدني، أجريت على سلوك التدخين الإلكتروني بين طلاب المدارس الثانوية الأسترالية، إلى أن الذين أبلغوا عن أعراض اكتئاب شديدة كانوا أكثر عرضة بمرتين لتجربة السجائر الإلكترونية، مقارنة بأولئك الذين لم تظهر عليهم أي أعراض اكتئاب، ما يشير إلى أهمية ضبط استخدام السجائر الإلكترونية لدى المراهقين وتوفير وسائل إيجابية للدعم النفسي لهم.

تطبيقات البحث: توفير وسائل دعم نفسي لطلاب المرحلة الثانوية تساعدهم على تجنب الانجراف لاستخدام السجائر الإلكترونية كوسيلة لتخفيف الضغط النفسي.

اقرأ أيضاً: تغيُّرات في الحمض النووي مرتبطة بالسرطان لدى مدخني السجائر والسجائر الإلكترونية

تكوين خلايا جذعية دموية من خلايا الجسم البالغة لعلاج سرطان الدم

نجح العلماء من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال في إنتاج خلايا جذعية دموية مشتقة من خلايا الفئران البالغة المهندسة وراثياً، ما يمهّد الطريق لعلاجات اضطرابات الدم عند الأطفال مثل سرطان الدم وفشل نخاع العظم ويوفّر النخاع للمرضى دون الحاجة لمتبرعين، ما قد يُحدِث ثورة في عمليات زراعة نخاع العظم وعلاج أورام الدم.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام الخلايا الجذعية المشتقة من خلايا الجسم لعلاج سرطان الدم.

افتقار المدن في جنوب الكرة الأرضية المساحات الخضراء يزيد من آثار الاحتباس الحراري السلبية عليها

أظهرت دراسة جديدة من جامعة نانجينغ أن المدن في جنوب الكرة الأرضية تعد أكثر عرضة للحرارة الشديدة نظراً لافتقارها إلى المساحات الخضراء المبرِّدة لها. إذ تقل قدرة الجنوب في التبريد الناتج عن المساحات الخضراء بنسبة 30% مقارنة بالشمال، ما يزيد مخاطر الاحتباس الحراري على سكان المدن جنوب خط الاستواء ومن أبرزها مقديشو وصنعاء ومدينة روزاريو في الأرجنتين.

تطبيقات البحث: تعزيز بناء المساحات الخضراء والحدائق العامة في المدن للتبريد وتقليل آثار الاحتباس الحراري على مدن الجنوب العالمي.