حصاد العلوم اليوم: تناول الغذاء الصحي قد يزيد 10 سنوات لعمرك ومكان ولادتك يحدد خطورة إصابتك بسرطان المعدة

حصاد العلوم اليوم: تناول الغذاء الصحي قد يزيد 10 سنوات لعمرك ومكان ولادتك يحدد خطورة إصابتك بسرطان المعدة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ udra11

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفقاً لبحث من جامعة تشابمان، يمكن أن تسبب مشاهدة شخص مريض في حدوث استجابة مناعية لدى الشخص المشاهد لوقاية نفسه من الإصابة بالمرض. 
  • علماء من جامعة ملبورن ينجحون في التقاط صور لفأر فانجونو العملاق، وهو فأر ضخم نادر للغاية وكبير لدرجة أنه يستطيع مضغ جوز الهند، ويوجد في جزر سليمان. 
  • السماح للأشجار الموجودة في الغابات بالنمو حتى مرحلة النضج دون تحطيبها يمكن أن يؤدي إلى امتصاص مليارات الأطنان من الكربون من الغلاف الجوي، وفقاً لبحث من المركز الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا.
  • مقارنة نحو 5.8 مليون نشرة علمية تُبيّن أن الفرق بين عدد نشرات الذكور والإناث بدأ بالتراجع في السنوات السابقة، وذلك وفق بحث من جامعة ستانفورد بالشراكة مع مؤسسات بحثية أخرى.
  • باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد يتوصلون إلى أن بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية تُعدُّ من المسببات الأساسية لحكة الجلد. 

الالتزام بحمية صحية يزيد من متوسط طول العمر

وجدت دراسة جديدة من جامعة غلاسكو البريطانية أن التحول إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يضيف 10 سنوات إلى متوسط عمر الشخص العادي.

الهدف من الدراسة: التأكيد على أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي.

مكان ولادتك قد يحدد خطورة إصابتك بسرطان المعدة

وجد باحثون من مركز سيلفستر الشامل للسرطان في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر أن البلد الذي يولد به الشخص يمكنه أن يحدد عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة بسرطان المعدة.

الهدف من البحث: القيام بالتحاليل الوقائية لسرطان المعدة لدى الأشخاص الموجودين في بلدان معينة.

اقرأ أيضاً: جرثومة المعدة: المتهم الأول في سرطان المعدة

تسجيل أول إصابة بشرية بفيروس إنفلونزا الخنازير في بريطانيا

سجّلت وزارة الصحة البريطانية أول حالة إصابة بشرية في المملكة المتحدة البريطانية بفيروس إنفلونزا الخنازير، وحالياً يتعافى المريض بعد الشعور بأعراض خفيفة.

أهمية الخبر: التوعية من انتقال الأمراض الفيروسية من الحيوانات إلى الإنسان، إذ يمكنها أن تشكّل أوبئة.

تحديد تشابك دماغي يؤدي دوراً مهماً في حدوث الإدمان

اكتشف باحثون من مستشفى بريغهام آند وومن آليات تشابك دماغية مرتبطة باضطرابات تعاطي المخدرات، وذلك من خلال تحليل بيانات أكثر من 144 دراسة سابقة.

الهدف من البحث: تطوير طرق جديدة لعلاج الإدمان.

اقرأ أيضاً: قد يكون سبب السلوك الإدماني راجعاً إلى حمضنا النووى

دمج أصوات الحروف مع شكلها في كتب تعلم اللغة يسهم في معالجة مشكلات النطق

أظهر بحث جديد من جامعة أستون أن تدوين طريقة صدور أصوات الأحرف وطباعتها في كتب تعلم الأحرف يمكن أن يساعد القرّاء المبتدئين الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و5 سنوات على تعلم القراءة، ويسهم في علاج ظاهرة التلعثم عند الأطفال.

الهدف من البحث: تطوير تقنيات جديدة لتعلم الحروف ومعالجة صعوبات النطق عند الأطفال.