حصاد العلوم اليوم: فقدان أحد الأحباء قد يؤدي إلى تسريع الشيخوخة وممارسة التمارين الرياضية تعمل على تقليل أعراض الاكتئاب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 30 يوليو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ZOLDATOFF

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توصلت دراسة من جامعة بريستول إلى أن الكلاب تعاني حالة عاطفية سلبية عند شم رائحة التوتر البشري، ما يدفعها إلى اتخاذ سلوك "حزين" نتيجة تأثرها برائحة البشر الذين يظهرون توتراً حولها.
  • وجدت دراسة من جامعة هومانيتاس أن الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، وهي حالات مناعية تُصيب الجلد والمفاصل، ترتبط مع زيادة خطر الإصابة بالاعتلال العصبي المتعدد، وهو مرض يُصيب الأعصاب المحيطية في الجسم. يفيد هذا البحث في الوقاية المبكرة لمرضى الصدفية من الإصابة بأمراض عصبية لاحقة.
  • اكتشف علماء من جامعة بريستول أن الفراشات والعث تولّد الكثير من الكهرباء الساكنة في أثناء الطيران، ما يساعدها على سحب حبوب اللقاح من الزهور بواسطة الكهرباء الساكنة عبر الهواء دون الحاجة لملامسة ما يفيد في تلقيح الزهور وانتشار النباتات.
  • أشار علماء من جامعة ستانفورد إلى أن الغبار المنتقل من الصحراء الكبرى في إفريقيا يمنع تشكل الأعاصير المدارية فوق المحيط، ويؤثّر في الطقس بأميركا الشمالية، حيث يمكن أن تستمر تجمعات الغبار وتتحول إلى أمطار غزيرة وعواصف تضرب اليابسة في أميركا، ما يبرز دور الصحراء الكبرى في مناخ أميركا الشمالية على الرغم من البُعد الكبير بين القارتين.

اقرأ أيضاً: لماذا تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول العربية لكنها الأعلى في الوفيات؟

ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تقليل أعراض الاكتئاب

اكتشف باحثون من كلية لندن الجامعية العمليات التي تحدث في الدماغ والجسم والتي من خلالها تعمل التمارين البدنية على تقليل أعراض الاكتئاب، ووجدوا أن النشاط البدني، وخاصة التمارين الهوائية (الأيروبيك) تقلل من أعراض الاكتئاب من خلال تقليل الالتهابات وتعزيز وظيفة الدوبامين الذي يعطي شعوراً بالسعادة والمكافأة، وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يُحدِث ضرراً للجسم.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول التأثيرات الإيجابية للنشاط البدني في الوقاية من الاكتئاب.

فقدان أحد الأحباء قد يؤدي إلى تسريع الشيخوخة

وجدت دراسة من جامعة كولومبيا أن فقدان شخص قريب مثل أحد أفراد الأسرة، قد يسبب التقدم في العمر بشكلٍ أسرع، حيث تظهر علامات الشيخوخة البيولوجية مثل تراجع عمل الخلايا والأنسجة والأعضاء على الأشخاص الذين يعانون فقدان الأحبة، ما يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الرعاية الصحية النفسية والبدنية لمَن فقدوا أحباءهم.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

ملامح الوجه تتغير مع التقدم بالسن لتصبح ملائمة لاسم الشخص

من الممكن أن تقول لشخص ما إن اسمك يناسب شكل وجهك، لكن وفقاً لدراسة من جامعة رايخمان تبين أن هذا يمكن أن يكون ظاهرة علمية حقيقية، إذ طلبوا من مجموعة من الأشخاص أن يطابقوا الأسماء مع صور أشخاص وكانت النتائج مطابقة بشكلٍ كبير لدى صور الكبار بالسن، بينما ظهرت أخطاء في الربط بين صور الأطفال والأسماء المطابقة لهم، واستخدم الباحثون أدوات برمجية لتحليل الصور والأسماء، وتبين معهم أن لكل اسم شكل وجه معين مرتبط به.

تطبيقات البحث: دراسة تأثير الأسماء في الصفات الشكلية والملامح لدى الشخص عند تقدمه بالسن.

تطوير حقنة ألياف نانوية تعالج تلف الغضاريف

طوّر باحثون من جامعة نورث وسترن علاجاً جديداً يستخدم حقن ألياف نانوية صناعية لمحاكاة الإشارات الطبيعية لبروتين ضروري لتكوين الغضاريف وصيانتها، وبعد 4 ساعات فقط من حقن الألياف تنشَّط التعبير الجيني اللازم لتوليد الغضاريف، وفي غضون 3 أيام تشكلت البروتينات اللازمة لتكوين الغضروف.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات حديثة لعلاج هشاشة العظام التي تؤثّر في نحو 530 مليون شخص عالمياً.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

تطوير عقار جديد يظهر نتائج واعدة في إزالة فيروس نقص المناعة البشرية من الدماغ

أظهرت دراسة من جامعة تولين أن عقاراً تجريبياً تم تطويره في الأصل لعلاج السرطان اسمه "بي إل زي 945" (BLZ945 )، قد يساعد على إزالة فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) من الخلايا المصابة في الدماغ، وذلك من خلال استهداف الخلايا المصابة في الدماغ، ما يوفّر أملاً لعلاج أمراض فيروس نقص المناعة البشرية التي تُصيب الدماغ والتي من الصعب علاجها.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول كفاءة علاج فيروس الإيدز عند إصابته الدماغ.