حصاد العلوم اليوم: تقليل السكر المضاف يزيد من شبابك البيولوجي وممارسة النشاط البدني في أوقات الفراغ قد تقلل خطر إصابتك بالسكتة الدماغية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 31 يوليو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حظرت وزارة الزراعة اليونانية يوم الاثنين 29 يوليو/تموز نقل الأغنام والماعز في أنحاء البلاد كافة إثر تفشي وباء المجترات شديد العدوى (طاعون الأغنام والماعز) في المزيد من المناطق، وقد أعدموا نحو 58 ألف رأس من الماعز والأغنام في اليونان منذ ظهور المرض في 11 يوليو.
  • تمكنت منظمة الحفاظ على الحياة البرية في تايلاند، من زيادة عدد النمور المهددة بالانقراض في تايلاند بنسبة 250% تقريباً، وذلك بفترة امتدت 15 عاماً، كافحت فيها المنظمة الصيد الجائر، ونصبت مئات الكاميرات لالتقاط صور للنمور ورصدها ورعايتها.
  • اكتشف باحثون من جامعة رايس طريقة سريعة وفعّالة وصديقة للبيئة لاستعادة الليثيوم من البطاريات المستهلكة، وذلك باستخدام إشعاع المايكروويف ومذيب قابل للتحلل البيولوجي بسهولة. تُظهر النتائج أن العملية الجديدة يمكنها استعادة ما يصل إلى 50% من عنصر الليثيوم في البطاريات المستنفدة في أقل من 30 ثانية، ما يوفّر طريقة اقتصادية لإعادة تدوير الليثيوم وتغطية الحاجات العالمية المتزايدة لهذا العنصر.
  • وجدت دراسة من معهد ماكس بلانك لعلم الإنسان التطوري أن التركيز على إنتاج الغذاء المحلي بدلاً من الاستيراد قد يؤدي إلى توفير كبير في التكاليف وانبعاثات الكربون، حيث يشير البحث إلى إمكانية تقليل تكاليف الاستيراد وخفض الانبعاثات الكربونية التي تؤذي البيئة من خلال الزراعة المحلية للأغذية والمحاصيل.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

تقليل السكر المضاف يزيد من شبابك البيولوجي

اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا وجود صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، ولا يحتوي على الكثير من السكر المضاف (السكر من مصادر غير طبيعية)، وبين امتلاك عمر بيولوجي أصغر على المستوى الخلوي؛ أي زيادة الشباب البيولوجي. وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية البالغين بعدم استهلاك أكثر من 50 غراماً من السكر المضاف يومياً.

تطبيقات البحث: التوعية بتأثير السكر المضاف في الشباب البيولوجي، والتأكيد على عدم تجاوز الكمية المسموح بها يومياً.

ممارسة النشاط البدني في أوقات الفراغ تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وجدت دراسة من جامعة غوتنبرغ أن النشاط البدني الخفيف الذي نمارسه في أثناء حياتنا، سواء في العمل أو في المنزل، لا يكفي لوقايتنا من الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن ممارسة التمارين الرياضية في أوقات فراغنا والمشي أو استخدام الدراجة الهوائية للتنقل، يرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تطبيقات البحث: التشجيع على ممارسة النشاط البدني في أوقات الفراغ للوقاية من السكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

القلق مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف عند تقدمك بالعمر

أشارت دراسة من جامعة نيوكاسل إلى وجود ارتباط قوي بين القلق المزمن والقلق الجديد وزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن، ما يشير إلى أن إدارة القلق الفعّالة يمكن أن تساعد على الوقاية من الخرف وتعزيز الشيخوخة الصحية لدى كبار السن.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية تقليل القلق والتوتر لدى كبار السن وعلاجه لوقايتهم من الخرف.

ممارسة النشاط البدني وعدم الجلوس طويلاً قد تقي مرضى السكري من الوفاة المبكرة

وجدت دراسة جديدة من جامعة كولومبيا بأن البالغين المصابين بمرض السكري والذين يمارسون نشاطاً بدنياً لـ 150 دقيقة في الأسبوع، قد يتراجع لديهم خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة، إذ يسبب الجلوس لفترات طويلة والنشاط البدني القليل زيادة في خطر الوفاة بسبب ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تطبيقات البحث: تشجيع مرضى السكري على ممارسة النشاط البدني للوقاية من الوفاة المبكرة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن معالجة السرطان عبر تجويع خلاياه للسكر؟

إجراء اختبار فحص سرطان القولون في المنزل يقلل خطر الوفاة بسرطان القولون والمستقيم

وجدت دراسة من جامعة ولاية أوهايو أن اختبار فحص سرطان القولون والمستقيم غير الجراحي الذي يمكن إجراؤه في المنزل، قد يقلل من خطر الوفاة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 33%، وهي النسبة ذاتها في حال الفحص بالتنظير، علماً بأن العديد من الأشخاص قد لا يجرون فحص القولون بالتنظير بسبب الخوف أو الإحراج، ما يؤدي إلى تشخيص العديد من الأشخاص بالمرض في مراحل أكثر تقدماً وبالتالي صعوبة علاجه.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية إجراء فحوصات السرطان المبكرة سواء بالاختبار المنزلي أو التنظير في العيادات أو المستشفى.