حصاد العلوم اليوم: تقليل السكر المضاف يزيد من شبابك البيولوجي وممارسة النشاط البدني في أوقات الفراغ قد تقلل خطر إصابتك بالسكتة الدماغية

حصاد العلوم اليوم 31 يوليو 2024

• حظرت وزارة الزراعة اليونانية يوم الاثنين 29 يوليو/تموز نقل الأغنام والماعز في أنحاء البلاد كافة إثر تفشي وباء المجترات شديد العدوى (طاعون الأغنام والماعز) في المزيد من المناطق، وقد أعدموا نحو 58 ألف رأس من الماعز والأغنام في اليونان منذ ظهور المرض في 11 يوليو.
  • تمكنت منظمة الحفاظ على الحياة البرية في تايلاند، من زيادة عدد النمور المهددة بالانقراض في تايلاند بنسبة 250% تقريباً، وذلك بفترة امتدت 15 عاماً، كافحت فيها المنظمة الصيد الجائر، ونصبت مئات الكاميرات لالتقاط صور للنمور ورصدها ورعايتها.
  • اكتشف باحثون من جامعة رايس طريقة سريعة وفعّالة وصديقة للبيئة لاستعادة الليثيوم من البطاريات المستهلكة، وذلك باستخدام إشعاع المايكروويف ومذيب قابل للتحلل البيولوجي بسهولة. تُظهر النتائج أن العملية الجديدة يمكنها استعادة ما يصل إلى 50% من عنصر الليثيوم في البطاريات المستنفدة في أقل من 30 ثانية، ما يوفّر طريقة اقتصادية لإعادة تدوير الليثيوم وتغطية الحاجات العالمية المتزايدة لهذا العنصر.
  • وجدت دراسة من معهد ماكس بلانك لعلم الإنسان التطوري أن التركيز على إنتاج الغذاء المحلي بدلاً من الاستيراد قد يؤدي إلى توفير كبير في التكاليف وانبعاثات الكربون، حيث يشير البحث إلى إمكانية تقليل تكاليف الاستيراد وخفض الانبعاثات الكربونية التي تؤذي البيئة من خلال الزراعة المحلية للأغذية والمحاصيل.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

تقليل السكر المضاف يزيد من شبابك البيولوجي

اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا وجود صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، ولا يحتوي على الكثير من السكر المضاف (السكر من مصادر غير طبيعية)، وبين امتلاك عمر بيولوجي أصغر على المستوى الخلوي؛ أي زيادة الشباب البيولوجي. وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية البالغين بعدم استهلاك أكثر من 50 غراماً من السكر المضاف يومياً.

تطبيقات البحث: التوعية بتأثير السكر المضاف في الشباب البيولوجي، والتأكيد على عدم تجاوز الكمية المسموح بها يومياً.

ممارسة النشاط البدني في أوقات الفراغ تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وجدت دراسة من جامعة غوتنبرغ أن النشاط البدني الخفيف الذي نمارسه في أثناء حياتنا، سواء في العمل أو في المنزل، لا يكفي لوقايتنا من الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن ممارسة التمارين الرياضية في أوقات فراغنا والمشي أو استخدام الدراجة الهوائية للتنقل، يرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تطبيقات البحث: التشجيع على ممارسة النشاط البدني في أوقات الفراغ للوقاية من السكتة الدماغية.