حصاد العلوم اليوم: العثور على مستويات عالية من المعادن السامة في ماركات الشوكولاتة الأميركية واكتشاف بكتيريا معوية قد تسبب السمنة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 4 أغسطس 2024
حقوق الصورة: pexels

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • ربطت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بين ارتفاع مستويات الالتهاب عند الشباب البالغين بسبب عوامل مثل السمنة وقلة النشاط والتدخين مع انخفاض الوظائف الإدراكية (الخرف) في منتصف العمر. ما يؤكد أهمية اتباع نمط حياة صحي في عمر الشباب للوقاية من الخَرَف.
  • اكتشف علماء من جامعة تكساس إيه آند إم، أن تقليل تناول مكمل حمض الفوليك يمكن أن يدعم التمثيل الغذائي الصحي في نماذج الحيوانات المتقدمة في السن، ما يتحدى الاعتقاد التقليدي بأن استهلاك حمض الفوليك بكميات كبيرة يفيد الصحة بشكلٍ عام، ويشير إلى أن تناول حمض الفوليك على نحو غير مدروس عند كبار السن قد يؤدي إلى شيخوخة غير صحية، لكن هذا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثباته.
  • نجح باحثون من جامعة واشنطن في تطوير مُركّب مضاد حيوي جديد يعالج بفاعلية الالتهابات البكتيرية الشديدة، بما في ذلك مرض البكتيريا الآكلة للحوم في الفئران التي تسبب البتر عند الإنسان، وتبين أن مُركّبهم الدوائي يساعد أيضاً على التعافي بشكلٍ أسرع وتقليل شدة العدوى. أوصى الباحثون بزيادة الدراسات لاختبار كفاءة هذا الدواء على البشر بعد الحصول على الموافقات اللازمة.
  • أعلنت وزارة الصحة الكينية رصد البلاد أول حالة إصابة بمرض جدري القرود في الأربعاء 31 تموز/يوليو، وحثت الكتلة الإقليمية في شرق إفريقيا على توخي الحذر في مواجهة تفشي المرض. وجاء ذلك بعد إعلان بوروندي في 25 يوليو/تموز 3 حالات مؤكدة، بينما أبلغت جمهورية الكونغو الديمقراطية في 20 يوليو/تموز أكثر من 11 ألف حالة مشتبه بها بما في ذلك نحو 450 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

العثور على مستويات عالية من المعادن السامة في ماركات الشوكولاتة الأميركية

توصلت دراسة أجرتها جامعة جورج واشنطن إلى وجود تلوث كبير بالمعادن الثقيلة السامة مثل الرصاص والكادميوم في منتجات الشوكولاتة الأميركية، وينصح باحثو الدراسة بالحد من تناول الشوكولاتة الداكنة إلى أونصة واحدة يومياً (28 غراماً) كنوعٍ من الحذر والوقاية.

تطبيقات البحث: تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال للوقاية من التأثر بالمعادن الثقيلة.

قد يسبب وجود بكتيريا ميغاموناس في أمعائك زيادة وزنك

وجدت دراسة من جامعة شنغهاي جياو تونغ أن بكتيريا ميغاموناس قد تسبب السمنة في حال امتلك الشخص استعداداً وراثياً للإصابة بالسمنة واتبع نظاماً غذائياً عالي المحتوى بالدهون، حيث تحلل بكتيريا ميغاموناس مركب الميو-إينوزيتول المسؤول عن تثبيط نقل الأحماض الدهنية، ما يعزز امتصاص الدهون في الأمعاء ويزيد خطر الإصابة بالسمنة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول دور بكتيريا ميغاموناس في تعزيز السمنة واستهدافها لعلاج هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: الزئبق السام منتشر أكثر مما كان يعتقد العلماء

عنصر موجود في الأطعمة الشائعة مرتبط بارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة من جامعة ناغويا أن تناول الأطعمة مثل الرز والحبوب التي تحتوي على مستويات عالية من عنصر التيلوريوم الذي يُعدّ من المنتجات الثانوية للأنشطة الصناعية مثل التعدين، مرتبط بارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تساعد مراقبة مستويات التيلوريوم الغذائي على تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم على مستوى جغرافي واسع.

تطبيقات البحث: دراسة انتشار تراكم التيلوريوم في المحاصيل وتأثيره في ارتفاع ضغط الدم على مستوى عالمي.

السمنة في أثناء الحمل تزيد خطر وفاة الرضيع المفاجئة

وجدت دراسة من جامعة واشنطن ارتفاعاً بنسبة 5.4% في خطر الوفاة المفاجئة غير المتوقعة للرضع (SUID) عند الأطفال المولودين لأمهات بدينات مقارنة بالأمهات غير البدينات، كما لاحظ الباحثون أن الأمهات البدينات أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس في أثناء النوم خلال فترة الحمل الذي قد يسبب عدة أعراض صحية للأم والجنين.

تطبيقات البحث: زيادة الوعي حول تأثير سمنة الأم في صحة الجنين.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

تناول الأسبرين على نحو منتظم قد يقي من سرطان القولون والمستقيم بشكلٍ طفيف

أشارت دراسة من جامعة هارفارد إلى أن الاستخدام المنتظم للأسبرين قد يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وخصوصاً عند الأفراد الذين يتبعون أنماط حياة غير صحية. إذ تبين أن تناول الأشخاص الذين يعانون البدانة أو يدخنون أو يتبعون نظاماً غذائياً غير صحي لحبوب الأسبرين على نحو منتظم يقلل خطر إصابتهم بنسبة 1.28%.

تطبيقات البحث: تناول الأسبرين على نحو منتظم قد يقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بشكلٍ طفيف، لكن يجب ألّا تتناوله للوقاية إلّا بعد استشارة الطبيب المختص والحصول على موافقته.