حصاد العلوم اليوم: العثور على مستويات عالية من المعادن السامة في ماركات الشوكولاتة الأميركية واكتشاف بكتيريا معوية قد تسبب السمنة

حصاد العلوم اليوم 4 أغسطس 2024
حقوق الصورة: pexels

• ربطت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بين ارتفاع مستويات الالتهاب عند الشباب البالغين بسبب عوامل مثل السمنة وقلة النشاط والتدخين مع انخفاض الوظائف الإدراكية (الخرف) في منتصف العمر. ما يؤكد أهمية اتباع نمط حياة صحي في عمر الشباب للوقاية من الخَرَف.
  • اكتشف علماء من جامعة تكساس إيه آند إم، أن تقليل تناول مكمل حمض الفوليك يمكن أن يدعم التمثيل الغذائي الصحي في نماذج الحيوانات المتقدمة في السن، ما يتحدى الاعتقاد التقليدي بأن استهلاك حمض الفوليك بكميات كبيرة يفيد الصحة بشكلٍ عام، ويشير إلى أن تناول حمض الفوليك على نحو غير مدروس عند كبار السن قد يؤدي إلى شيخوخة غير صحية، لكن هذا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثباته.
  • نجح باحثون من جامعة واشنطن في تطوير مُركّب مضاد حيوي جديد يعالج بفاعلية الالتهابات البكتيرية الشديدة، بما في ذلك مرض البكتيريا الآكلة للحوم في الفئران التي تسبب البتر عند الإنسان، وتبين أن مُركّبهم الدوائي يساعد أيضاً على التعافي بشكلٍ أسرع وتقليل شدة العدوى. أوصى الباحثون بزيادة الدراسات لاختبار كفاءة هذا الدواء على البشر بعد الحصول على الموافقات اللازمة.
  • أعلنت وزارة الصحة الكينية رصد البلاد أول حالة إصابة بمرض جدري القرود في الأربعاء 31 تموز/يوليو، وحثت الكتلة الإقليمية في شرق إفريقيا على توخي الحذر في مواجهة تفشي المرض. وجاء ذلك بعد إعلان بوروندي في 25 يوليو/تموز 3 حالات مؤكدة، بينما أبلغت جمهورية الكونغو الديمقراطية في 20 يوليو/تموز أكثر من 11 ألف حالة مشتبه بها بما في ذلك نحو 450 حالة وفاة.