حصاد العلوم اليوم: الوخز بالإبر الصينية التخصصي يحمل أملاً واعداً لعلاج آلام الرقبة المزمنة والنظام الغذائي المتوسطي يقلل خطر الإصابة بالتعب والأمراض القلبية عند كبار السن

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 4 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: بيكريل

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • نشرت منظمة الصحة العالمية أول دليل إرشادات متعلق بالتلوث الناجم عن المضادات الحيوية في أثناء التصنيع، ويناقش الدليل إدارة مياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة الناتجة عن تصنيع المضادات الحيوية وتأثيرها في انتشار ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية في الطبيعة، أي عدم تأثر البكتيريا بالأدوية المضادة لها نتيجة الاستخدام المفرط لهذه الأدوية وتسرب مخلفات هذه الأدوية للبيئة واكتساب البكتيريا مقاومة لها.
  • أظهرت تحليلات من جامعة بنسلفانيا أن تناول الأدوية التي تحتوي على سيماغلوتيد لتخفيض الوزن مثل دواء "أوزمبيك"، لا يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والأفكار الانتحارية أو السلوك الانتحاري، وذلك عندما يتناولها الأفراد الذين لا يعانون مشكلات كبيرة في الصحة العقلية. لكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسة حول السلامة النفسية للأشخاص الذين يتناولون جرعة 2.4 مليغرام من سيماغلوتيد والمصابين باضطراب اكتئابي حاد أو أمراض عقلية خطيرة أخرى مثل الفصام أو لديهم تاريخ من محاولة الانتحار.
  • أكدت دراسة مراجعة من الجامعة الطبية في لوبلين إمكانية استخدام نوع من الأشجار العنبية أو الفاكسينيوم (Vaccinium) التي تنمو في المناخ المعتدل، في علاج اضطرابات الجلد وإدخال مستخلصاتها في صناعة مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة، حيث تحتوي على مركبات مثل البوليفينول المضاد للأكسدة في تركيبها، إذ يمكن استخدامها في تفتيح البشرة والوقاية من الأشعة فوق البنفسجية ومقاومة الالتهابات.

اقرأ أيضاً: تغيُّرات في الحمض النووي مرتبطة بالسرطان لدى مدخني السجائر والسجائر الإلكترونية

النظام الغذائي المتوسطي يقلل خطر الإصابة بالتعب والأمراض القلبية عند كبار السن

أظهرت دراسة من جامعة موناش أن التزام كبار السن بالنظام الغذائي المتوسطي الذي يحتوي على  الدهون الصحية والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات والبذور، يقلل من التعب والوهن لديهم، ويقلل خطر إصابتهم بالحالات المرضية القلبية، ما يؤكد أهمية توفير غذاء صحي لكبار السن وتجنبهم تناول الأطعمة فائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة للحفاظ على صحتهم وحصولهم على شيخوخة صحية.

تطبيقات البحث: تشجيع دور العجزة والمؤسسات الاجتماعية على اعتماد النظام الغذائي المتوسطي لكبار السن، من أجل حصولهم على شيخوخة صحية.

الوخز بالإبر الصينية التخصصي يحمل أملاً واعداً لعلاج آلام الرقبة المزمنة

وجدت دراسة من جامعة تشنغدو للطب الصيني التقليدي أن الوخز بالإبر الصينية المتخصص لحالة المريض والذي يقوم به خبير، قد يقلل من آلام الرقبة المزمنة مدة تصل إلى 24 أسبوعاً مقارنة بالذين لا يخضعون للوخز بالإبر. تشير النتائج إلى أن الوخز بالإبر قد يقدّم نهجاً علاجياً واعداً لآلام الرقبة المزمنة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية الوخز بالإبر الصينية لعلاج آلام الرقبة المزمنة دون الحاجة إلى الأدوية والتدابير العلاجية المكلفة.

اقرأ أيضاً: 14 نصيحة من العلماء لحماية نفسك من الخرف

إبعاد الأجهزة الذكية عن السرير يساعد المراهقين والشباب في الحصول على نوم أفضل

وجد باحثون من جامعة أوتاغو أن استخدام الهواتف الذكية في المساء يؤثرّ سلباً في نوم الشباب، وأن التوصيات الحالية بعدم استخدام الهاتف الذكي أو اللابتوب قبل ساعتين من النوم لا يلتزم بها الشباب، وأنهم يستخدمون هذه الأجهزة في السرير قبل النوم ما يقلل من ساعات نومهم، واقترح الباحثون إبعاد الأجهزة عن السرير بشكلٍ تام للحصول على ساعات نوم كافية.

تطبيقات البحث: تحسين جودة نوم المراهقين والشباب من خلال إرشادهم لعدم استخدام الهواتف الذكية في السرير وإبعادها عنهم مدة ساعتين قبل النوم.

تناول الأسماك وليس مكملات أوميغا 3 في أثناء الحمل مرتبط بانخفاض احتمال إصابة الطفل بالتوحد

أظهرت دراسة من جامعة دريكسيل وعدة جامعات أخرى، أن تناول أي كمية من الأسماك في أثناء الحمل مرتبط بانخفاض احتمالية تشخيص اضطراب طيف التوحد (ASD) بنحو 20% وخاصة عند الإناث وانخفاض طفيف في السمات المرتبطة بالتوحد في النسل. لكن لم يجد الباحثون الارتباط نفسه مع المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية. ما يدل على أن المركبات الموجودة في الأسماك، وليس فقط أحماض أوميغا 3، مرتبطة بالتأثير الوقائي من الإصابة بالتوحد.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول التأثيرات الوقائية لتناول الحوامل السمك ضد إصابة أطفالهن بالتوحد.

اقرأ أيضاً: كيف يتعقب البعوض فرائسه؟ دراسة جديدة تُجيب

التعرض للحرارة الشديدة في آخر أسبوع من الحمل مرتبط بزيادة وفاة الأجنة بنسبة 34%

كشفت دراسة من معهد كارولينسكا عن وجود علاقة مقلقة بين ارتفاع درجات الحرارة في الأسبوع الأخير من الحمل وزيادة خطر ولادة جنين ميت والوفاة المبكرة للأطفال حديثي الولادة بنسبة 34%، ما يشير إلى أهمية توفير استراتيجيات حماية للأمهات الحوامل بشكل خاص في دول إفريقيا التي تعاني موجات ارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ مستمر.

تطبيقات البحث: تصميم أجنحة ولادة للحوامل من أجل تخفيف آثار الحرارة المرتفعة على صحتهن وولادة أطفال أحياء ويتمتعون بصحة جيدة.