حصاد العلوم اليوم: إنزيم يجعل الدم الذي يتبرع به الشخص مناسباً لكل أصحاب الزمر الدموية واختبار دم يكشف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 5 مايو
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •   وجد باحثون من جامعة نانجينغ أن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من التأثيرات الوراثية التي تقصِّر العمر بنسبة تزيد عن 60%، واستخدمت الدراسة بيانات أكثر من 350 ألف فرد، وتبين لديهم أن نمط الحياة غير الصحي يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 78% ما يؤكد على أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي، كاتباع حمية غذائية متوازنة وممارسة الرياضة.
  • وجد باحثون من ولاية بنسلفانيا أن ما يقرب من 1 من كل 8 بالغين يحبون الأطعمة شديدة الحموضة بشكل استثنائي، وتفيد هذه الدراسة في تحديد نسبة الأشخاص المُحبّبين للحموضة ومن الممكن أن تفيد شركات إنتاج المواد الغذائية والمطاعم في تحضير قوائمها.
  • وفقاً لدراسة أجرتها جامعة يورك فإن التوقف عن مشاهدة وسائل التواصل الاجتماعي لمدة أسبوع يساعد الفتيات في تقدير أجسادهن بشكل واقعي دون الانحياز للمعايير المثالية والخاطئة التي تُعرض على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • وجد باحثون من جامعة جنوب أستراليا أن حمض أوميغا 6 الدهني الموجود في البيض والدواجن والمأكولات البحرية قد يقلل من خطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب يتميز بنوبات متكررة من الهوس والاكتئاب.  

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

اكتشاف طريقة تجعل الدم الذي يتبرع به الشخص مناسباً لكل أصحاب الفصائل الدموية

اكتشف باحثون من الجامعة التقنية في الدنمارك إنزيمات تزيل الزمر السكرية الموجودة على سطح الكريات الحمراء، وهذه السكريات تسبب عدم ملائمة تبرع أشخاص من فصائل دموية بالدم لأشخاص لهم زمر مغايرة. ويمكن لاستخدام هذه الإنزيمات أن ينقذ أرواح الملايين من الأشخاص الذين ينتظرون التبرع بالدم ولا يوجد من يتبرع لهم من نفس الزمرة.

تطبيقات البحث: استخدام إنزيمات معالجة الدم ليصبح مناسباً لكل الزمر الدموية في المراكز الإسعافية.

تطوير مضادات تخثر جديدة لا تحمل مخاطر التسبب بحدوث نزيف

طور باحثون من جامعة جنيف مضاد تخثر (مُمَيِّع دم) جديداً مؤلفاً من ببتيدات الحمض النووي، يُستخدم في الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والتخثر الوريدي وعلاجها، من دون وجود خطر النزيف الذي ينتج عن تناول مضادات التخثر الأخرى، والآلية التي تمنع النزيف هي توفير ترياق سريع المفعول يسهم في تخثر الدم عند الشك بوجود نزيف أو في حالة إسعافية.

تطبيقات البحث: استخدام مضاد التخثر القابل لعكس تأثيره للوقاية من النزيف.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر التعرّض للأضواء الاصطناعية والتلوث الجوي ليلاً؟

النوم ضروري لضبط اتصالات الخلايا العصبية في الدماغ

اكتشف باحثون من كلية لندن الجامعية أن الدماغ يُضعِف الروابط الجديدة المتشكلة بين الخلايا العصبية أثناء الاستيقاظ، وذلك في النصف الأول من النوم ليلاً، وتعني هذه النتيجة التي أُجريت على حيوانات التجارب أن النوم يعمل بمثابة إعادة ضبط لمشابك الدماغ العصبية، ولا تزال الآلية التي يؤثر بها النوم على الدماغ بحاجة لمزيد من الأبحاث لفهم تأثيرات إعادة الضبط هذه.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية النوم لسلامة وظيفة الدماغ، وبشكل خاص مراحله الأولى.

تحديد متغير الوراثي مرتبط بالسمنة الشائعة لدى الأطفال

حدد باحثون من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا (CHOP) متغيراً وراثياً يرتبط بقوة بحدوث السمنة لدى الأطفال، ويؤثر هذا المتغير الوراثي على منطقة الوطاء في الدماغ، ويمكن استهداف هذا المتغير الوراثي الذي قد يقع في منطقة وراثية قريبة من جين فايم 2 (FAIM2) لعلاج السمنة لدى الأطفال. 

تطبيقات البحث: تصميم أدوية تستهدف المتغير الوراثي لعلاج السمنة عند الأطفال.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

اختبار دم يكشف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

كشفت دراسة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن اختبار دم بسيط يمكن أن يسمح للأطباء بتحديد ما إذا كان الشخص قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أو التدهور المعرفي خلال حياته، ويقيس الاختبار تراكيز مجموعة من الجزيئات التي تظهر عند الالتهابات في الدم تدعى إنترلوكين-18، ومن الممكن أن تُغني هذه الطريقة عن التصوير بالرنين المغناطيسي والاختبارات المعقدة الأخرى.

تطبيقات البحث: تحديد خطر إصابة الأشخاص بالسكتة الدماغية ووقايتهم من خلال تناول أدوية معينة وتعديل النمط الغذائي.