حصاد العلوم اليوم: قضاء 10 دقائق في الطبيعة يساعد على علاج الأمراض العقلية وارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان لدى أبناء جيل الشباب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 5 أغسطس 2024
حقوق الصورة: pexels

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من المركز الوطني لأبحاث القلب والأوعية الدموية كارلوس الثالث بمدريد، أن التوعية الصحية في المدارس ترتبط بفعالية مع الوقاية من تراكم الدهون في منطقة البطن عند الأطفال، ما يؤكد أهمية دور المدارس في تعزيز الالتزام بنمط حياة صحي للأطفال.
  • أشارت دراسة من جامعة ليهاي إلى أن العديد من الأطباء يكوّنون وجهات نظر سلبية للغاية عن مرضاهم عندما يشاركون معهم فكرة طبية خاطئة مثل الاعتقاد بأن عصير الجزر يساعد على علاج السكري وغيرها. ما يستدعي القيام بدراسة تأثير هذا الحكم السلبي للأطباء عن مرضاهم في كفاءة توفير علاج مناسب لهم.
  • طوّر باحثون من جامعة وارويك طريقة لتحليل أصوات الحيوانات من الأنواع المهددة بالانقراض مثل أنواع من الأفيال والحيتان والطيور، لمراقبة نشاط هذه الحيوانات وحمايتها وتحديد موائلها وأعدادها من خلال تتبع أصواتها.
  • اكتشف باحثون من جامعة كيوشو أن الذباب الأزرق في جنوب اليابان قد يحمل فيروس إنفلونزا الطيور، ما يشكّل طريقة جديدة لانتقال المرض. يشير هذا البحث إلى أهمية السيطرة على هذه الحشرات لمنع تفشي المرض مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان عند أبناء جيل الشباب

كشفت دراسة جديدة أجرتها الجمعية الأميركية للسرطان أن معدلات الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي والبنكرياس، آخذة في الارتفاع بين الأجيال الشابة المتعاقبة خصوصاً عند جيل إكس وأبناء الألفية الثانية، إلى جانب ارتفاع معدلات الوفيات بسبب أنواع من السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم في هذه الفئات.

تطبيقات البحث: تطوير استراتيجيات وقائية للحالات السرطانية المتزايدة عند أبناء جيل الشباب.

قضاء 10 دقائق في الطبيعة يساعد على علاج الأمراض العقلية

وفقاً لدراسة من جامعة يوتا، يمكن أن يساعد قضاء 10 دقائق فقط في الحديقة أو البستان والمساحات الخضراء عموماً على نيل فوائد قصيرة المدى للبالغين المصابين بأمراض عقلية، حيث يقلل التوتر ويحسّن التفكير ويعزز الحالة المزاجية. واستندت الدراسة إلى تحليل إحصائي بناءً على أبحاث منشورة على مدى 30 عاماً.

تطبيقات البحث: التشجيع على قضاء وقت في الطبيعة لتعزيز الصحة العقلية.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

استنشاق غاز غني بالهيدروجين قبل التمارين الرياضية القاسية قد يقيك من التعب اللاحق لها

أظهرت دراسة من معهد هيندا وآرثر ماركوس لأبحاث الشيخوخة أن استنشاق غاز غني بالهيدروجين قبل التمرين يمكن أن يقلل التعب على نحو كبير ويعزز الأداء في التمارين الرياضية القاسية، ويمكن للغاز الغني بالهيدروجين أن يقلل أيضاً الإجهاد التأكسدي الذي يسبب خللاً في الصحة، ما يحسّن النتائج الصحية وفاعلية التدريب للرياضيين.

 تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية استنشاق غاز غني بالهيدروجين للوقاية من التعب بعد التمارين الرياضية القاسية.

الجينوم المظلم قد يؤدي دوراً في الإصابة بالسرطان

تشير الأبحاث الصادرة عن معهد جارفان للأبحاث الطبية إلى أن الحمض النووي غير المُشَفِّر (الجينوم المظلم)، الذي يشكّل 98% من الجينوم البشري، ما كان يُعَد في السابق غير مهم، قد يؤدي دوراً حاسماً في تشخيص السرطان وعلاجه، إذ وجد باحثو المعهد عدة طفرات مرتبطة بـ12 نوعاً مختلفاً من السرطان في هذه المناطق الجينومية، منها سرطان البروستاتا والثدي والقولون والمستقيم.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول إمكانية تشخيص السرطان المبكر من خلال تحليل الطفرات بالجينوم المظلم وتطوير علاجات لهذه الطفرات.

اقرأ أيضاً: الزئبق السام منتشر أكثر مما كان يعتقد العلماء

 يمكن أن تزيد الساعات الذكية قلق مرضى القلب بشأن صحتهم

وجدت دراسة من جامعة نورث كارولينا أن استخدام الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية لمراقبة حالات القلب مثل الرجفان الأذيني؛ أي عدم انتظام ضربات القلب، يمكن أن يجعل الناس في الواقع أكثر قلقاً بشأن صحتهم، ما يُعدّ عاملاً سلبياً لصحة المصابين بالحالات القلبية.

تطبيقات البحث: إيجاد طرق بديلة تقلل قلق المصابين بالأمراض القلبية عند متابعتهم لحالتهم الصحية باستخدام الساعات الذكية.