حصاد العلوم اليوم: تناولك مكمِّل الكرياتين يحسّن وظيفة الدماغ عند حرمانك من النوم والغضب عند تذكرك الأحداث المزعجة يزيد خطر إصابتك بالسكتة الدماغية وأمراض القلب

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 7 مايو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشفت دراسة من جامعة جنوب كاليفورنيا أن الضرر الحركي الذي يُصيب الناجين من السكتة الدماغية كصعوبة المشي والحركة، يرتبط بتوسع مناطق فرط كثافة المادة البيضاء بالدماغ، وهي مناطق الضرر المرتبط بالتقدم بالعمر في المادة البيضاء في الدماغ. ويفيد هذا الاكتشاف في تقدير استعادة الوظائف الحركية لدى مريض السكتة الدماغية، ومن الممكن أن يمهّد الطريق لعلاجات نوعية لاستعادة الوظائف الحركية.
  • وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد أن سلالة كلاب الترير أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، وأن سلالات الكلاب الأكبر حجماً والأطول عمراً تكون أكثر احتمالاً للإصابة بالسرطان، وتفيد هذه الدراسة في تقدير مدى خطورة حجم جسم الكلاب كعامل خطر للإصابة بالسرطان. 
  • كشفت إدارة الآثار بمجلس مدينة فالنسيا الإسبانية أنهم وجدوا سيفاً نادراً أطلقوا عليه اسم “إكسكاليبور” يبلغ عمره 1000 عام، ما يعني أنه استُخدِم آخر مرة عندما كان الحكام المسلمون يسيطرون على جزء كبير من إسبانيا، ويُعدّ السيف أولَ سلاح من العصر الإسلامي عُثِر عليه في مدينة فالنسيا الإسبانية، ويمكن أن يدل على نوع المعادن والتقنيات التي صُنعت فيها السيوف بتلك الفترة.
  • وثَّق باحثون من معهد ماكس بلانك لأول مرة معروفة، قرداً من الأورانغوتان (إنسان الغاب) وهو يضع نباتاً له خصائص طبية معروفة على جرح في وجهه، ما يدل على وجود سلوكيات علاج ذاتي لدى بعض الحيوانات، حيث كان الأورانغوتان الذي شاهدوه يمضغ نباتاً متسلقاً له خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم ويغطي به الجرح بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تربط بين تسارع الشيخوخة والسرطان المبكر

تناولك مكمل الكرياتين يحسّن الوظائف الدماغية المتراجعة عند حرمانك من النوم

وجد علماء من مركز أبحاث جوليتش في ألمانيا أن تناول جرعة واحدة عالية من مكمل الكرياتين يمكن أن يعزز بشكلٍ مؤقت الوظائف الإدراكية التي تضعف بسبب الحرمان من النوم، حيث يحسّن القدرة على معالجة المعلومات ويقوي أداء الذاكرة القصيرة المدى، وتحذّر الدراسة من الإفراط في تناول الكرياتين بسبب المخاطر الصحية المحتملة، ولكن توصي بمزيد من الدراسات حول استخدام جرعات خفيفة منه لعلاج الضعف الإدراكي.

تطبيقات البحث: تحديد جرعات مدروسة من مكمل الكرياتين لعلاج الضعف الإدراكي الناجم عن الحرمان من النوم.

الغضب يزيد خطر إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية

أشارت دراسة جديدة من جامعة كولومبيا إلى أن نوبات الغضب القصيرة الناتجة عن تذكر أحداث ماضية مزعجة يمكن أن تضعف وظيفة الأوعية الدموية، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث تتضرر وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية بشكلٍ سلبي ويقل تدفق الدم.  

تطبيقات البحث: محاولة تجنب الغضب وتذكير كبار السن بالأحداث التي تُثير غضبهم للحفاظ على صحتهم.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: رمش العين المتكرر له دور مهم غير ترطيب العين

تناولك الفطور باكراً قبل الساعة 9 يقلل من خطر إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية

أظهرت دراسة من معهد برشلونة للصحة العامة أن تناول وجبة الإفطار بعد الساعة 9 صباحاً يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 6%، وتناول الطعام بعد الساعة 9 مساءً يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28%.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية تناول الفطور باكراً وعدم التأخر في تناول العشاء للحفاظ على الصحة.

ممارسة التمارين الرياضية في المحاضرات الجامعية الطويلة تحفّز التركيز والانتباه

ابتكر أستاذ من جامعة ولاية أوهايو طريقة لمساعدة طلابه على تعزيز طاقتهم في المحاضرات الطويلة وذلك من خلال أخذ فترات راحة وممارسة التمارين الرياضية، وأظهرت دراسة من الجامعة فاعلية هذه التمارين لمدة 5 دقائق خلال المحاضرات الطويلة في تحفيز انتباه الطلاب وتحفيزهم على المشاركة في المحاضرات.

تطبيقات البحث: أخذ استراحة رياضية في المحاضرات الطويلة لزيادة تركيز الطلاب الجامعيين.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

إجبار الأطباء على الإبلاغ عن المصابين بالخَرَف لإدارة المركبات الآلية يعطي نتائج سلبية 

وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن إلزام بعض الولايات في أميركا بالإبلاغ عن حالات الخَرَف لدى كبار السن الذين يراجعونهم إلى إدارة المركبات الآلية التي تعطي وتجدد رخص القيادة، أدّى إلى نقص الإبلاغ الذاتي لكبار السن عن إصابتهم بالخَرَف وتردد كبار السن في الذهاب إلى الأطباء، ونقص نسبة تشخيص الخَرَف من قِبل الأطباء مقارنة بالفترة السابقة لفرض التبليغ الإلزامي عن حالات الخرف بنسبة 12.4%. 

تطبيقات البحث: محاولة تطبيق طرق جديدة لتشخيص الخَرَف لدى كبار السن لدراسة كفاءتهم للقيادة.