حصاد العلوم اليوم: أمواج الهواتف المحمولة لا ترتبط بسرطان الدماغ وتطوير طريقة مبتكرة لحفظ اللحوم في الوسط البارد ودرجة حرارة الغرفة

3 دقيقة
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • قيّم باحثون من جامعة الملك سعود في الرياض سلامة دواء الميتفورمين المُستَخدم لعلاج مرض السكري فيما يتعلق بالمضاعفات عند الأطفال حديثي الولادة في حال تناولت الأم هذا الدواء للوقاية من السكري الحملي، وتبين أن استخدام دواء الميتفورمين أو إعطاء الإنسولين المستخدم بشكلٍ أوسع لديهما المخاطر نفسها على الأجنة، بينما كان تعديل النمط الغذائي دون أخذ دواء الأكثر أماناً. وأكد الباحثون أهمية زيادة الدراسات لتأكيد أمان الميتفورمين لعلاج السكري الحملي دون التأثير في صحة الجنين.
  • حدد باحثون من جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري في رومانيا مجموعة التعديلات الجينية الجديدة التي تشارك في شيخوخة الخلايا الجذعية مثل مثيلة الحمض النووي بإضافة زمرة كيميائية ميثيلية عليها وإعادة تشكيل الحمض النووي وفك التفافه وتعديل بروتينات الهيستونات التي يلتف عليها الحمض النووي، ما قد يسهم في تطوير علاجات جديدة للشيخوخة على مستوى الخلايا.
  • وجدت دراسة من معهد هاربين للتكنولوجيا في الصين أن عدم التوافق بين الوالدين وأولادهم في التوقعات التعليمية وأعراض الاكتئاب، أي رغبة الأهل في نجاح أولادهم بمعدلات مرتفعة في الوقت الذي يريد المراهقون النجاح بمعدل متوسط، مرتبط بنسبة أعلى لإصابة المراهقين بالاكتئاب، ما يشير إلى دور المعلمين والمؤسسات التعليمية في توفيق التطلعات بين الأهل وأولادهم من الناحية الدراسية.
  • وفقاً لدراسة من جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا، يمكن لمُركّب الكابسيسين الموجود بوفرة في الفلفل الحار أن يثبّط خلايا سرطان المعدة، من خلال إيقافه عمل عدة إنزيمات رئيسية يستخدمها السرطان لمقاومة العلاج الكيميائي وإصلاحه تلف الحمض النووي والطفرات التي تسبب زيادة نمو السرطان، ما يجعله مرشحاً لزيادة فاعلية العلاج الكيميائي للسرطان.

اقرأ أيضاً: لغز ستونهنج: كيف نقل البشر حجراً يزن 6 أطنان من اسكتلندا قبل 5 آلاف عام؟

الهواتف المحمولة لا ترتبط بسرطان الدماغ

أظهرت مراجعة أجراها باحثون من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي مع عدة مراكز بحثية بتكليف من منظمة الصحة العالمية، أن الأمواج التي تصدرها الهواتف المحمولة لا ترتبط بسرطان الدماغ، حيث بحثت المراجعة في أكثر من 5000 دراسة، منها 63 دراسة نُشرت بين عامي 1994 و2022، تم تضمينها في التحليل النهائي. ولم يتم العثور على أي ارتباط إحصائي بين استخدام الهاتف المحمول وسرطان الدماغ أو أي سرطان آخر في الرأس أو الرقبة. كما لم يكن هناك أي فرق في تكرار استخدام الهاتف على أساس عدد المكالمات أو الوقت الذي يقضيه المستخدم على الهاتف أو المدة التي غطتها الدراسة والتي بلغت 10 سنوات.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول ارتباط استخدام الهاتف المحمول والأعراض الصحية بالسرطانات.

دراسة تحدد القيمة الغذائية لنوع التين الشوكي الميسور

أظهرت دراسة من جامعة الملك سعود في الرياض أن التين الميسور يحتوي على 3.21 غرام من الكربوهيدرات و3.25 غرام من البروتين و0.92 غرام من الدهون و1.47 غرام من المعادن و2.20 غرام من الألياف وطاقة بقيمة 30.18 كيلو كالوري لكل 100 غرام، ويحتوي على مضادات الأكسدة وحمض أوميغا 3، ما يشير إلى أن التين الشوكي يُعدّ مصدراً جيداً للمغذيات والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تستخدم في تركيب الأدوية.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول التطبيقات الممكنة للتين الميسور الذي تبين أنه يمتلك قيمة غذائية عالية.

اقرأ أيضاً: كيف يتعقب البعوض فرائسه؟ دراسة جديدة تُجيب

ممارسة الفتيات النشاط البدني 8 ساعات في الأسبوع تساعد على تقوية عظامهن

وجدت دراسة من جامعة فيرونا أن ممارسة الفتيات بين 7-16 عاماً النشاط البدني مدة 8 ساعات بالمتوسط في الأسبوع تسهم في تقوية عضلاتهن وزيادة قوة العظام لديهن من خلال زيادة كثافة العظام الناتجة عن تراكم المعادن فيها.

تطبيقات البحث: تشجيع الفتيات على ممارسة الرياضة لتقوية عظامهن والحفاظ على صحتهن البدنية.

تطوير طريقة مبتكرة لحفظ اللحوم في الوسط البارد ودرجة حرارة الغرفة

تمكن علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين من استخدام البلازما الباردة (CP) في التخزين، وهي طريقة تطهير غير حرارية جديدة تعتمد على غازات مشحونة كهربائياً يمكن تطبيقها لتعطيل البكتيريا في الغذاء وبشكلٍ خاص لحوم البقر التي يتم تخزينها في وسط بارد بدرجات حرارة بين 4 و-18 درجة مئوية وفي درجة حرارة الغرفة، ما قد يفيد في تطوير طرق جديدة لحفظ اللحوم وتطهيرها من البكتيريا ومسببات الأمراض دون التأثير في طعمها وقوامها.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة لحفظ اللحوم فترات طويلة دون تخربها.

اقرأ أيضاً: 14 نصيحة من العلماء لحماية نفسك من الخرف

قياس خصر الأطفال الذي يساوي أو يتجاوز 90% من المؤشر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

وجدت دراسة من جامعة ماريبور في سلوفينيا أنه يمكن الكشف عن وصول تأثير خطر السمنة لدى الأطفال إلى مرحلة تؤهّلهم لخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عندما يساوي أو يتجاوز قياس خصر الطفل نسبة 90%، ما يوفّر وسيلة بسيطة لتقييم الخطر من قِبل أطباء الأطفال وإعطاء التوصيات الطبية وفقاً لهذه النتائج.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول الوسائل البسيطة والدقيقة لتشخيص خطورة الأمراض القلبية على الأطفال.