حصاد العلوم اليوم: وضع المكياج في أثناء ممارسة التمارين الرياضية له آثار سلبية على البشرة ودراسة تحدد بالضبط عدد ساعات الجلوس والنوم والرياضة المثالية باليوم

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 9 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Daria Minaeva
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من جامعة روفيرا فيرجيلي أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يسرِّع تطور مرض آلزهايمر، من خلال تأثير الدهون في جزيئات الدم والخلايا العصبية في الدماغ، ما قد يوفّر أساليب جديدة للعلاج والوقاية.
  • تمكن علماء من مؤسسة ساو باولو للأبحاث من تحديد تسلسل جينوم القهوة العربية (بُن أرابيكا)، وكشفوا عن تطبيقات وراثية يمكنها أن تساعد على تطوير أصناف قهوة مقاومة للأمراض ومتكيفة مع التغيّر المناخي.
  •  طوّر باحثون من جامعة سيدني عملية كيميائية باستخدام البلازما، يمكنها أن تنتج وقوداً مستداماً للطائرات من غاز الميثان المنبعث من مدافن النفايات، ما قد يؤدي إلى إنشاء قطاع طيران منخفض الكربون.
  • استخدم العلماء في جامعة كولورادو بولدر وجامعة برينستون لأول مرة أداةً تُستخدَم عادةً في الجيولوجيا للكشف عن تباين ذرات الهيدروجين في طبقات الأرض في سبيل تحديد البصمات الذرية للسرطان، حيث وجد الباحثون أن الخلايا السرطانية يمكن أن تتكون من تشكيلة مختلفة من ذرات الهيدروجين مقارنة بالأنسجة السليمة، ويمكن لهذه النتائج أن تزيد فهمنا حول كيفية نمو السرطان وانتشاره وتطوير طرق جزيئية من المستوى الذري للكشف عنه.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

بقاء المكياج في أثناء ممارسة التمارين الرياضية ضار على صحة البشرة

أظهر بحث من جامعة كوريا الوطنية للتعليم أن وضع كريم الأساس (المكياج) في أثناء ممارسة التمارين الرياضية يزيد من رطوبة البشرة، إذ يمنع تبخر الرطوبة من الجلد ومن الممكن أن يسد المسام ويزيد نسبة الزيوت على الجلد، ما يشير إلى أنه يجب إزالة المكياج قبل ممارسة النشاط البدني للحصول على صحة مثالية للبشرة.

تطبيقات البحث: إزالة المكياج قبل ممارسة الرياضة تسهم في الحفاظ على صحة البشرة.

دراسة تحدد عدد ساعات الجلوس والنوم والرياضة المناسب في اليوم 

توصلت دراسة من جامعة سوينبورن للتكنولوجيا شملت نحو 2000 شخص إلى الزمن المتوسط المثالي المطلوب للأنشطة الأساسية التي يقوم بها الإنسان لتجنب الإصابة بأمراض القلب والسكري والحفاظ على الصحة، وتبين أن الجلوس مدة 6 ساعات والوقوف بمتوسط 5 ساعات و20 دقيقة وممارسة نشاط بدني خفيف كالمشي مدة ساعتين والقيام بنشاط بدني معتدل أو قوي مثل صعود الدرج والتمارين الرياضية مدة ساعتين و20 دقيقة والنوم 8 ساعات و30 دقيقة، يُعدّ مثالياً للإنسان البالغ.

تطبيقات البحث: الالتزام بمتوسط الوقت المثالي لممارسة الأنشطة اليومية الأساسية للحفاظ على الصحة.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: البلوغ المبكر مرتبط بمخاطر أمراض القلب الوعائية لدى البالغين

تناول مكملات فيتامين د بالكمية نفسها غير ممكن للجميع

وجدت دراسة من كلية ترينيتي دبلن أنه على الرغم من أن نقص فيتامين د يُعدّ مشكلة منتشرة حول العالم، فإنه لا يمكن للجميع أن يأخذوا كميات مماثلة من هذا الفيتامين، ويجب أن تُحدد الجرعة المثالية وفقاً لحاجة الشخص ومقدار التعرض للشمس والعمر والجنس والعرق غيرها من العوامل، للحصول على الكفاية من فيتامين د وضمان مفعوله المطلوب.

تطبيقات البحث: اعتماد معايير مخصصة لأخذ فيتامين د وفقاً للحاجة الشخصية. 

تحديد جين يمكن لاستهدافه أن يعالج العمى المرتبط بالتقدم بالعمر

حدد باحثون من جامعة أوغوست أن الجين الذي يشفّر مستقبل الأدينوزين 2 أ (Adora2a) يمنع التليف تحت الشبكي، وهو نوع من تليف الشبكية يسبب الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) الذي يسبب العمى لدى كبار السن، ويمكن استخدام الأدوية التي تستهدف هذا الجين لعلاج العمى في المستقبل.

تطبيقات البحث: استخدام الأدوية التي تستهدف جين مستقبل الأدينوزين 2 أ (Adora2a) لعلاج العمى.

اقرأ أيضاً: هل يرتبط لون العيون بقدراتنا البصرية؟

ابتكار ضمادة جروح تمنع التهاب الجروح المزمنة مثل القدم السكرية

ابتكر علماء من جامعة شيفيلد علاجاً للجروح المزمنة مثل القدم السكرية التي تُصيب مرضى السكري وتنتهي بالبتر، وذلك باستخدام ضمادات هيدروجيل خاصة منشطة بالبلازما الباردة، وهي نوع من الغاز المؤين الذي يشكّل موادَّ تمنع نمو البكتيريا ويحفّز التئام الجرح، وتُغني هذه الطريقة عن استخدام المضادات الحيوية التي يمكن أن تطوّر بكتيريا مقاومة ضدها، ما يعني أن احتمال التهاب الجرح وانتكاسه أقل، وقد يُغيّر هذا الابتكار من تقنيات علاج الجروح وضمادها في المستقبل.

تطبيقات البحث: استخدام ضمادات الهيدروجيل المنشط بالبلازما لضماد الجروح ووقايتها من الالتهاب.