حصاد العلوم اليوم: بعض الأنظمة الغذائية قد تعزز الاستجابة المناعية ضد السرطان وغيره من الأمراض والأنظمة الغذائية المرتفعة الكربوهيدرات ترتبط بتراجع الجاذبية

حصاد العلوم اليوم: بعض الأنظمة الغذائية قد تساعد على إدارة السرطان وغيره من الأمراض والأنظمة الغذائية المرتفعة الكربوهيدات ترتبط بتراجع الجاذبية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Oleksandra Naumenko

• وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على وصف عقار “ويغوفي” (Wegovy) المُستخدم لإنقاص الوزن، لتقليل مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أو يعانون زيادة الوزن.
  • توصل باحثون من مستشفى جامعة مدينة يوكوهاما اليابانية إلى أنه يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو تحاميل الأسيتامينوفين كمسكنات في أثناء العلاج الإشعاعي الموضعي داخل الأجواف لسرطان عنق الرحم.
  • أفاد باحثون من مختبر معهد بوتانتان في البرازيل، بأن نوعاً من البرمائيات التي تضع البيض وبلا أرجل، يُعرف باسم الضفادع الثعبانية أو (Siphonops annulatus)، يطعم صغاره حديثة الفقس نوعاً من الحليب الغني بالدهون والمخمر في الجهاز التناسلي. يمثّل هذا الاكتشاف إشارة إلى تطور للرعاية الأبوية في المملكة الحيوانية أكثر تنوعاً مما كان يُعتقد سابقاً.
  • طوّرت شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية فاكسينيتي (Vaxxinity)، عقار (UB-312)، وهو أوّل علاج مناعي قادر على تقليل تركيز بروتين ألفا سينوكلين (α-syn) في السائل النخاعي، وهو البروتين الذي يُعتقد أنه مسؤول عن مرض باركنسون، ما قد يساعد على إبطاء أو حتى إيقاف مرض باركنسون.
  • ربط باحثون من جامعة مونبلييه الفرنسية بين زيادة اتباع المشاركين نظاماً غذائياً عالي المحتوى بالكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض وسكر المائدة وبعض مكونات الوجبات الجاهزة، وانخفاض الجاذبية لدى الجنسين.