حصاد العلوم اليوم: رش العطور ليلاً يقي من الخرف وابتكار علاج نوعي للربو الحاد دون أعراض جانبية خطيرة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: رش العطور ليلاً يقي من الخرف وابتكار علاج نوعي للربو الحاد دون أعراض جانبية خطيرة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kittyfly
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد نوعاً جديداً من الخلايا المناعية، وقالوا إنها تشبه الخلايا “إم” (M) الموجودة في الأمعاء والممرات الهوائية.
  • توصلت دراسة حديثة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن تلقّي الأمهات لقاح الإنفلونزا يقلل من احتمال دخول أطفالهن المستشفى بسبب الإصابة بالإنفلونزا، وبشكلٍ خاص الأطفال تحت عمر 3 أشهر.
  • طوَّر مهندسون من جامعة نيوكاسل غراءً مبتكراً يمكنه أن يفك التصاقه عند معالجته بمياه حمضية، ما يساعد على فصل الملصقات بسهولة عن الزجاجات والعبوات وغيرها، ويسهم في زيادة إعادة التدوير وتقليل النفايات المتراكمة.
  • درس باحثون من جامعة ولاية أوريغون تسلسل جينوم بذور الشيا، ما يُسلّط الضوء على إمكانات نبات الشيا الكبيرة في التطبيقات الصيدلانية والغذائية المختلفة.
  • درس باحثون من جامعة بازل تأثير ألوان الأضواء المختلفة في الساعة البيولوجية لدى الإنسان، علماً أن إيقاع الساعة البيولوجية ينتظم بواسطة تناوب فترات الضوء والظلام، ووجدوا أن اللونين الأصفر والأزرق لا يختلفان بمستوى تأثيرهما على إفراز هرمون النوم “الميلاتونين” الذي يعد من أبرز الهرمونات المرتبطة بالساعة البيولوجية.

رش العطور في غرفة النوم قد يقي من الخرف

كشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في إيرفاين أن إثراء الهواء بالعطور (الزيوت العطرية) يحسّن الأداء المعرفي لدى كبار السن من خلال تعزيزه اتصالات مهمة بين المناطق العصبية المسؤولة عن الذاكرة وصنع القرارات في الدماغ، وتبيّن معهم أن الخرف قد يتباطأ عن طريق نشر مجموعة مختلفة من العطور في غرفة النوم قبل موعد النوم كل ليلة.

الهدف من البحث: اكتشاف طرق بسيطة للوقاية من الخرف عن طريق استخدام العطور.

اقرأ أيضاً: النوم 5 ساعات أو أقل يزيد من خطر وفاة كبار السن

ابتكار علاج نوعي للربو الحاد 

تمكن علماء من كينغز كوليدج لندن من ابتكار علاج يُدعى “بنراليزوماب” يمكّن مرضى الربو من تقليل أو إيقاف استخدام أدوية الستيرويدات المستنشقة المعروفة بآثارها الجانبية الخطيرة، وقد يُحدث هذا العلاج نقلة نوعية في طرق إدارة الربو الحاد الذي يُصيب 300 مليون شخص على مستوى العالم.

الهدف من البحث: استخدام علاجات نوعية دون أضرار جانبية لعلاج الربو الحاد.

تطوير تقنية جديدة قد تسمح بإيجاد علاجات نوعية للالتهابات الرئوية الفطرية

طوّر علماء من كلية الطب بجامعة تولين نموذجاً جديداً لدراسة الفطريات المسببة للالتهاب الرئوي، وتعد هذه الفطريات صعبة الزراعة في المختبر، ما يعد عائقاً كبيراً لإيجاد علاجات لهذه الالتهابات الفطرية. 

الهدف من البحث: تطوير طرق لاختبار أدوية جديدة لمكافحة عدوى الفطريات بسهولة أكبر. 

اقرأ أيضاً: اكتشاف نوع جديد من خلايا الرئة يحيي الآمال بعلاجات واعدة للانسداد الرئوي المزمن وأضرار أخرى يسببها التدخين

تطوير علاج مناعي مزدوج قد يعالج الأورام الأشد فتكاً

صمَّم باحثون من جامعة بنسلفانيا نوعاً مختلفاً من العلاج المناعي التجريبي، واعتمدت استراتيجيتهم على الاستخدام المتزامن لعلاجين مناعيين يحفّزان الخلايا النخاعية المنتجة للخلايا المناعية لدى المريض في سبيل القضاء على الأورام.

الهدف من البحث: علاج الأورام الشديدة الخطورة مثل سرطان البنكرياس، من خلال الجمع بين علاجين مناعيين ينشطان الخلايا النخاعية. 

تحديد بروتين يسبب الخرف المبكر

توصّل علماء من مختبر إم آر سي (MRC) للبيولوجيا الجزيئية في كامبريدج إلى أن تجمعات بروتين “تاف 15” (TAF15) تعد عاملاً رئيسياً مسبباً للإصابة بالخرف الجبهي الصدغي الذي يضم مجموعة من أنواع الخرف المبكر.

الهدف من البحث: تطوير طرق جديدة في علاج وتشخيص الخرف المبكر.