حصاد العلوم اليوم: رش العطور ليلاً يقي من الخرف وابتكار علاج نوعي للربو الحاد دون أعراض جانبية خطيرة

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kittyfly

•  اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد نوعاً جديداً من الخلايا المناعية، وقالوا إنها تشبه الخلايا “إم” (M) الموجودة في الأمعاء والممرات الهوائية.
  • توصلت دراسة حديثة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن تلقّي الأمهات لقاح الإنفلونزا يقلل من احتمال دخول أطفالهن المستشفى بسبب الإصابة بالإنفلونزا، وبشكلٍ خاص الأطفال تحت عمر 3 أشهر.
  • طوَّر مهندسون من جامعة نيوكاسل غراءً مبتكراً يمكنه أن يفك التصاقه عند معالجته بمياه حمضية، ما يساعد على فصل الملصقات بسهولة عن الزجاجات والعبوات وغيرها، ويسهم في زيادة إعادة التدوير وتقليل النفايات المتراكمة.
  • درس باحثون من جامعة ولاية أوريغون تسلسل جينوم بذور الشيا، ما يُسلّط الضوء على إمكانات نبات الشيا الكبيرة في التطبيقات الصيدلانية والغذائية المختلفة.
  • درس باحثون من جامعة بازل تأثير ألوان الأضواء المختلفة في الساعة البيولوجية لدى الإنسان، علماً أن إيقاع الساعة البيولوجية ينتظم بواسطة تناوب فترات الضوء والظلام، ووجدوا أن اللونين الأصفر والأزرق لا يختلفان بمستوى تأثيرهما على إفراز هرمون النوم “الميلاتونين” الذي يعد من أبرز الهرمونات المرتبطة بالساعة البيولوجية.

رش العطور في غرفة النوم قد يقي من الخرف

كشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في إيرفاين أن إثراء الهواء بالعطور (الزيوت العطرية) يحسّن الأداء المعرفي لدى كبار السن من خلال تعزيزه اتصالات مهمة بين المناطق العصبية المسؤولة عن الذاكرة وصنع القرارات في الدماغ، وتبيّن معهم أن الخرف قد يتباطأ عن طريق نشر مجموعة مختلفة من العطور في غرفة النوم قبل موعد النوم كل ليلة.

الهدف من البحث: اكتشاف طرق بسيطة للوقاية من الخرف عن طريق استخدام العطور.