حصاد العلوم اليوم: التوتر يحفّز انتشار السرطان في مناطق أخرى من الجسم والكافيين يؤثّر سلباً في أداء لاعبي كرة القدم

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: التوتر يحفّز انتشار السرطان في مناطق أخرى من الجسم والكافيين يؤثّر سلباً في أداء لاعبي كرة القدم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ANTON URICH
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشف باحثون من جامعة ولاية أريزونا عن معلومات جديدة حول تطور مرض باركنسون، إذ درسوا دور بروتين يُدعى “تاو” يؤثّر في المراحل المبكرة من نشوء مرض باركنسون ويُحدِث تلفاً للخلايا العصبية وإماتة للأنسجة العصبية، ويقدّم هذا البحث منظوراً جديداً لتشخيص المرض وعلاجه، إذ كان يُعتقد سابقاً أن بروتيناً آخرَ يُدعى ألفا سينوكلين هو العامل الرئيسي لإحداث المرض.
  • اكتشف علماء من جامعة هارفارد الآلية التي تسهم فيها دوائر الخلايا العصبية في الدماغ باتخاذ القرارات، ويُعدُّ هذا أولَ بحثٍ يدمج التحليل الهيكلي والوظيفي والسلوكي لفهم الأسس العصبية الجزيئية لاتخاذ القرارات، ما قد يفيد في فهم السلوكيات البشرية من الناحية العصبية بشكلٍ أفضل. 
  • اكتشف علماء من جامعة بوستدام خمسة أنواع جديدة باهرة من أفاعي الرموش في مقاطعة هويلا في جنوب شرق كولومبيا، حيث بدأت الدراسة الاستكشافية التي استمرت عقداً من الزمن بحادثة غير متوقعة، إذ تعرض أحد المستكشفين للعض من قِبل أحد هذه الأنواع غير المكتشفة سابقاً بالصدفة.
  •  طوّر علماء من جامعة بوردو عدسة حلزونية الشكل توفّر رؤية واضحة عبر المسافات بظروف الإضاءة المختلفة، حيث تعمل هذه العدسة المبتكرة بشكلٍ مشابه للعدسات الحديثة المصممة لتصحيح الرؤية، ولكنها تزيل التشوهات الشائعة لها، ما قد يفيد في تطوير عدسات العين اللاصقة وزراعة عدسات العين وغيرها من أمراض العيون.

اقرأ أيضاً: لماذا توفي “ديفيد بينيت” المريض الذي أُجريت له أول عملية زرع لقلب خنزير؟

التوتر يحفّز انتشار السرطان في مناطق أخرى من الجسم 

وجد علماء من مختبر كولد سبرينغ هاربور أن التوتر يعزز انتشار السرطان عن طريق تحفيز هرمونات التوتر مثل الغلايكورتيكويدات تكوين الخلايا البيضاء المناعية لهياكل بيولوجية من نمط العدلات تسمح بانتشار السرطان في الجسم، ويشير هذا الاكتشاف إلى أهمية الحد من التوتر ودمجه في علاج السرطان لمنع انتشار الورم الخبيث وإبطاء تمدده.

تطبيقات البحث: دمج استراتيجيات تخفيف التوتر مع علاجات السرطان لمنع انتشاره.

اكتشاف على مستوى الخلايا في أبحاث إطالة العمر 

كشفت دراسة من معهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا (OIST) أن تلف غشاء الخلية يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة الخلوية، وهي حالة مرتبطة بالشيخوخة والمرض، ويشير البحث إلى تأثير تلف الغشاء المعتدل في مصير الخلية ويفتح آفاقاً جديدة لتعزيز الشيخوخة الصحية.

تطبيقات البحث: تحفيز الشيخوخة الصحية من خلال إصلاح تلف أغشية الخلايا.

اقرأ أيضاً: كيف استطاعت الدول العربية خفض معدلات وفيات الأمهات؟

إنتاج اللحوم المزروعة في المختبر من بروتين القمح

تمكن باحثون من جامعة توفتس من استخدام بروتين القمح الذي يُدعى “غلوتينين” في إنتاج اللحوم المزروعة في المختبر، إذ يؤمّن هذا البروتين هيكلاً مناسباً (سقالة) لتنمو عليه خلايا العضلات والدهون البقرية مخبرياً لتعطي قواماً يشبه قوام اللحوم التقليدية، ما يوفّر بديلاً مستداماً لإنتاج اللحوم الحيوانية.

تطبيقات البحث: تطوير مجال صناعة اللحوم المزروعة في المختبر.

الكافيين يؤثّر سلباً في أداء لاعبي كرة القدم

وجدت دراسة من جامعة ستافوردشاير وجامعة شيراز، أن جرعات الكافيين العالية تحسّن دقة التمرير لدى لاعبي كرة القدم، ولكنها تؤثّر سلباً في اتخاذ القرار والأداء في المهام المعقدة مثل التكتيك والألعاب التي تتطلب عدة تمريرات، ما يدعو إلى إجراء دراسة معمّقة حول تأثير استخدام الكافيين في التدريب الرياضي.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية دراسة تأثير الكافيين في أداء لاعبي كرة القدم.

اقرأ أيضاً: يماثل اكتشاف نفرتيتي: الحوت المصري الذي فضل اليابسة وأخوه الذي أحب البحر

النمل يغيّر سلوك الافتراس لدى الأسود في إفريقيا 

وجدت دراسة من جامعة فلوريدا أُجريت في شرق إفريقيا أن النمل الغازي يغيّر النُظم البيئية عن طريق تقليل غطاء الأشجار، ما يؤثّر في قدرة الأسود على اصطياد الحمير الوحشية المفضّلة لديها، حيث يجبر هذا التغيير الأسود على التكيُّف من خلال استهداف فرائس أكثر خطورة مثل الجاموس.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية دراسة التأثير غير المتوقع للأنواع الصغيرة في النُظم البيئية الكبيرة.