حصاد العلوم اليوم: التوتر يحفّز انتشار السرطان في مناطق أخرى من الجسم والكافيين يؤثّر سلباً في أداء لاعبي كرة القدم

حقوق الصورة: shutterstock.com/ ANTON URICH

• كشف باحثون من جامعة ولاية أريزونا عن معلومات جديدة حول تطور مرض باركنسون، إذ درسوا دور بروتين يُدعى “تاو” يؤثّر في المراحل المبكرة من نشوء مرض باركنسون ويُحدِث تلفاً للخلايا العصبية وإماتة للأنسجة العصبية، ويقدّم هذا البحث منظوراً جديداً لتشخيص المرض وعلاجه، إذ كان يُعتقد سابقاً أن بروتيناً آخرَ يُدعى ألفا سينوكلين هو العامل الرئيسي لإحداث المرض.
  • اكتشف علماء من جامعة هارفارد الآلية التي تسهم فيها دوائر الخلايا العصبية في الدماغ باتخاذ القرارات، ويُعدُّ هذا أولَ بحثٍ يدمج التحليل الهيكلي والوظيفي والسلوكي لفهم الأسس العصبية الجزيئية لاتخاذ القرارات، ما قد يفيد في فهم السلوكيات البشرية من الناحية العصبية بشكلٍ أفضل.
  • اكتشف علماء من جامعة بوستدام خمسة أنواع جديدة باهرة من أفاعي الرموش في مقاطعة هويلا في جنوب شرق كولومبيا، حيث بدأت الدراسة الاستكشافية التي استمرت عقداً من الزمن بحادثة غير متوقعة، إذ تعرض أحد المستكشفين للعض من قِبل أحد هذه الأنواع غير المكتشفة سابقاً بالصدفة.
  •  طوّر علماء من جامعة بوردو عدسة حلزونية الشكل توفّر رؤية واضحة عبر المسافات بظروف الإضاءة المختلفة، حيث تعمل هذه العدسة المبتكرة بشكلٍ مشابه للعدسات الحديثة المصممة لتصحيح الرؤية، ولكنها تزيل التشوهات الشائعة لها، ما قد يفيد في تطوير عدسات العين اللاصقة وزراعة عدسات العين وغيرها من أمراض العيون.