حصاد العلوم اليوم: التدخين يسبب انكماش الدماغ وإطعام الكلاب اللحوم النيئة يشكّل تهديداً صحياً لها ولأصحابها

حقوق الصورة: أنسبلاش.

• ابتكر باحثون من كلية البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان طريقة لتصميم الأدوية التي تحتوي على الببتيدات، وهي جزيئات بيولوجية ذات قدرات علاجية دقيقة، تُؤخذ عن طريق الفم بدل الحاجة إلى حقنها بالإبر، ما يجعل الدواء أكثر سهولة في الاستخدام.
  • رسم باحثون من مايو كلينيك خريطة لكيفية تحور فيروس الحصبة وكيفية انتشاره في دماغ البشر، ويمكن الاستفادة من هذا الاكتشاف في تطوير علاجات فعّالة للفيروسات التي تُصيب الدماغ.
  • اكتشف باحثون من جامعة موسكو الحكومية طريقة للحصول على حمض نووي عالي الجودة من العينات البحرية، علماً أن الحمض النووي في العينات البحرية يتحلل ولا يتوفر سوى بكميات قليلة.
  • اكتشف علماء من جامعة قوانغشي للطب الصيني نوعاً جديداً من زواحف الإغوانا في الصين، ويبلغ طول هذه الزواحف أقل من 9 سم، ومن سماتها المميزة لسانها البرتقالي.

إطعام الكلاب اللحوم النيئة قد يشكّل خطراً صحياً على الكلاب وأصحابها

سلّط علماء من جامعة بريستول الضوء على المخاطر المرتبطة بإطعام الكلاب اللحوم النيئة، إذ تسبب هذه اللحوم زيادة كبيرة في احتمال الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية المقاومة لمضاد السيبروفلوكساسين الحيوي، وتشكّل هذه البكتيريا المقاوِمة خطراً صحياً على الحيوانات الأليفة وأصحابها.

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية تنوع النظام الغذائي للكلاب والحيوانات الأليفة.