حصاد العلوم اليوم: دواء للسكري يسبب ظهور نتيجة إيجابية كاذبة في اختبار الكحول والجرعة الخاطئة من فيتامين بي قد تسبب الخَرَف

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: دواء للسكري يسبب ظهور نتيجة إيجابية كاذبة في اختبار الكحول والجرعة الخاطئة من فيتامين بي قد تسبب الخَرَف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Sergii Sobolevskyi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • استطاع علماء من معهد سكريبس للأبحاث ابتكار جسم مضاد يعمل بشكلٍ فعّال على تحييد سم الثعابين القاتلة المختلفة، ما قد يعني تطوير ترياق واحد عالمي لسم الثعابين، ويفيد هذا الابتكار في إنقاذ حياة السكان في المناطق التي تكثر فيها الثعابين.
  • وجد باحثون من جامعات أريزونا وفيرجينيا وبوردو، أن وجود كلاب الخدمة وهي كلاب مدربة لمساعدة الأفراد المعاقين جسدياً على التوجيه وأداء بعض المهام، يساعد الأطفال الذين يعانون طيف التوحد على النوم بشكلٍ جيد من حيث طول فترة النوم وسرعة الغفو وعدم ظهور آثار للقلق في أثناء النوم.
  • اكتشف علماء من الجامعة الوطنية الأسترالية نوعين جديدين من الفئران الحساسة في أستراليا، وذلك من خلال تحليل الحمض النووي والتأكد من أن هذه الفئران توجد بأنواع عديدة، وليست نوعاً واحداً كما كان يُعتقد سابقاً، فمن حيث الشكل سيكون إيجاد الفروق بين أنواعها شديد الصعوبة.
  • طوّر باحثون من جامعة لياونينغ بطاريات مائية مبتكرة توفّر بديلاً آمناً وقابلاً لإعادة التدوير مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون، حيث تستخدم بطاريات الأيونات المعدنية المائية الغنية بشوارد الزنك والبزموت بدلاً من المحاليل الشاردية القابلة للاشتعال، ما يحقق كفاءة في تخزين الطاقة دون خطر انفجار البطارية أو احتراقها. 

اقرأ أيضاً: ما دور الوزن في تشخيص مرض السكري؟

دواء للسكري يعطي نتيجة إيجابية كاذبة في اختبار الكحول

وجدت دراسة من المركز الطبي التابع لإدارة شؤون المحاربين القدامى في فيلادلفيا، أن دواء إمباغليفلوزين المستخدم لعلاج مرض السكري من النمط الثاني، يسبب ظهور نتيجة إيجابية كاذبة لاختبار البول للكشف عن الكحول، ما يعوق توظيف بعض المحاربين القدامى بسبب عدم اجتيازهم اختبار البول، وتظهر هذه النتيجة عند عدم تبريد البول في الثلاجة بعد أخذ العينة قبل إجراء الاختبار بالإضافة لتناول دواء إمباغليفلوزين.

تطبيقات البحث: الانتباه لسؤال المريض عن أخذه دواء إمباغليفلوزين قبل إجراء اختبار البول لفحص الكحول.

الجرعة الخاطئة من فيتامين بي 1 قد تسبب التدهور المعرفي لكبار السن

أشار بحث من جامعة آنهوي الطبية إلى وجود علاقة بين تناول الجرعات الخاطئة لفيتامين بي 1 الغذائي (الثيامين) والتدهور المعرفي لدى كبار السن، وتكشف الدراسة أن النطاق اليومي المثالي لجرعة فيتامين بي 1 يتراوح بين 0.6 و1 مليغرام.

تطبيقات البحث: تحديد جرعة الثيامين المناسبة لكبار السن، نظراً لاستخدامه مكملاً غذائياً لمنع التدهور المعرفي والخرف.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: الأغذية التي تحوي الدهون والسكريات تحفّز الجوع والإفراط في تناول الطعام

اتباع نظام غذائي جديد مثل الكيتو يسبب تغيرات في الاستجابة المناعية

توصلت دراسة من المعاهد الوطنية للصحة في أميركا إلى أن الاستجابات المناعية الموجّهة تصبح أفضل عند تغيير النظام الغذائي، وهذا ما ظهر لديهم عندما راقبوا حالة أشخاص تحولوا إلى نظام غذائي نباتي أو نظام الكيتو الغذائي، حيث حفّز النظام النباتي استجابات مرتبطة بالمناعة الفطرية، بينما حفّز نظام الكيتو الغذائي استجابات مرتبطة بالمناعة التكيفية، ولكن لا تزال آثار هذه التغيرات المناعية بحاجة إلى المزيد من الدراسة.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية النظام الغذائي وارتباطه بالنظام المناعي للجسم.

استهلاك مكملات الألياف يحسّن وظائف الدماغ لكبار السن

وجد بحث من كينغز كوليدج لندن أن تناول مكملات الألياف اليومية مثل الإينولين يساعد على تحسين وظائف الدماغ لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً خلال 12 أسبوعاً من تناولها فقط، حيث أسهمت هذه الإضافة البسيطة والاقتصادية للنظام الغذائي في تحسين الأداء في اختبارات الذاكرة

تطبيقات البحث: استخدام مكملات الألياف المنخفضة التكلفة لتحسين الوظائف الدماغية لدى كبار السن.

اقرأ أيضاً: كيف يعزز النوم الجيد صحة القلب؟

انقطاع التنفس في أثناء النوم مرتبط بمشكلات الذاكرة والتفكير

وفقاً لبحث من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، قد يكون الأشخاص الذين يعانون انقطاع التنفس في أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الذاكرة والتفكير، ما يعني أن انقطاع التنفس في أثناء النوم يرتبط بالتدهور المعرفي، علماً أن انقطاع التنفس في أثناء النوم هو حالة شائعة يُهمل تشخيصها في أغلب الأحيان. 

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية معالجة انقطاع التنفس في أثناء النوم للوقاية من التدهور المعرفي.