حصاد العلوم اليوم: دواء للسكري يسبب ظهور نتيجة إيجابية كاذبة في اختبار الكحول والجرعة الخاطئة من فيتامين بي قد تسبب الخَرَف

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Sergii Sobolevskyi

• استطاع علماء من معهد سكريبس للأبحاث ابتكار جسم مضاد يعمل بشكلٍ فعّال على تحييد سم الثعابين القاتلة المختلفة، ما قد يعني تطوير ترياق واحد عالمي لسم الثعابين، ويفيد هذا الابتكار في إنقاذ حياة السكان في المناطق التي تكثر فيها الثعابين.
  • وجد باحثون من جامعات أريزونا وفيرجينيا وبوردو، أن وجود كلاب الخدمة وهي كلاب مدربة لمساعدة الأفراد المعاقين جسدياً على التوجيه وأداء بعض المهام، يساعد الأطفال الذين يعانون طيف التوحد على النوم بشكلٍ جيد من حيث طول فترة النوم وسرعة الغفو وعدم ظهور آثار للقلق في أثناء النوم.
  • اكتشف علماء من الجامعة الوطنية الأسترالية نوعين جديدين من الفئران الحساسة في أستراليا، وذلك من خلال تحليل الحمض النووي والتأكد من أن هذه الفئران توجد بأنواع عديدة، وليست نوعاً واحداً كما كان يُعتقد سابقاً، فمن حيث الشكل سيكون إيجاد الفروق بين أنواعها شديد الصعوبة.
  • طوّر باحثون من جامعة لياونينغ بطاريات مائية مبتكرة توفّر بديلاً آمناً وقابلاً لإعادة التدوير مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون، حيث تستخدم بطاريات الأيونات المعدنية المائية الغنية بشوارد الزنك والبزموت بدلاً من المحاليل الشاردية القابلة للاشتعال، ما يحقق كفاءة في تخزين الطاقة دون خطر انفجار البطارية أو احتراقها.