علاج جيني جديد للقضاء على نوع عدواني وقاتل من السرطانات الدماغية

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lightspring

تتطور الأبحاث المتعلقة بعلاجات السرطان يومياً، لكن توجد عدة أبحاث تنقل الفاعلية العلاجية لمستوى آخر، ومن الممكن أن يساعد علاج السرطان الدماغي الذي طُور مؤخراً على تحويل سرطانات الدماغ العدوانية والمعنّدة إلى سرطانات قابلة للعلاج في المستقبل القريب.

ما هو العلاج الجيني الجديد الذي صُمِّم لعلاج الورم الأرومي الدبقي بشكلٍ فعّال؟

استطاع باحثون من مشفى بيرغهام آند وومنز (BWH) الأميركي تصميم علاج جيني جديد للورم الأرومي الدبقي، ويستغل هذا العلاج جهاز الجسم المناعي، ويمكّنه من تحويل البيئة المثبطة للمناعة في الدماغ إلى بيئة قابلة للاستجابة المناعية.

وأظهرت النتائج السلامة والفاعلية الأولية للعلاج الجيني الجديد بالمرحلة الأولية، ما يفسح المجال لمزيدٍ من الأبحاث والعلاجات للسرطانات الدماغية، حيث تتصف هذه السرطانات بأنها تستغل عدم قدرة الجهاز المناعي على الوصول إلى مناطق الدماغ الداخلية لمهاجمته فتنمو وتغزو الدماغ بضراوة كبيرة، وتمكن الباحثون باستخدام فيروس علاجي محور جينياً أن يحوّلوا “الصحراء المناعية” الدماغية المحيطة بالبيئة السرطانية إلى بيئة مؤيدة لحدوث رد فعل مناعي.

اقرأ أيضاً: ما هي العلاقة الجينية بين فيروس الإنفلونزا العادي وفيروس إنفلونزا 1918 القاتل؟

استخدم الباحثون في أول تجربة على الإنسان فيروساً محوراً حالّاً للورم يُسمّى (CAN-3110)، وهو نوع ينتمي لفيروسات الهربس البسيطة لكنه يحتوي على جين الفوعة (الضراوة) الفيروسية الذي يسمح للفيروس بالتضاعف وإحداث المرض، حيث افترض الباحثون أن هذا الجين قد يكون ضرورياً لتحفيز استجابة مناعية قوية لمهاجمة الورم، لكن راعى الباحثون أن الفيروس لن يهاجم الخلايا الدماغية السليمة وسيكون نوعياً للخلايا الورمية.

أدّى استخدام الفيروس المحور جينياً إلى تنشيط التفاعل المناعي مكان الورم الدماغي، وزاد من معدل بقاء المصابين بالسرطان على قيد الحياة، وبما أن الجسم يحتوي على أجسام مضادة سابقة لفيروسات الهربس، سيكون القضاء على الخلايا الورمية التي أصابتها هذه الفيروسات نوعياً وسريعاً، فهذا النوع من العلاج يستغل الذاكرة المناعية لدى الشخص ويستخدم الفيروس بمثابة “نقطة علام” لاستهدافها من قِبل جهاز المناعة لدى المصاب.

ويعتبر هذا العلاج الجديد واعداً ويمهّد الطريق لمزيدٍ من العلاجات المشابهة لهذا النوع، ما يزيد فرص القضاء على السرطانات الدماغية التي تُصنّف بأنها غير قابلة للعلاج.