قريباً: اللحوم المستزرَعة مستقبل الصناعات الغذائية المستدامة

قريباً: اللحوم المستزرَعة مستقبل الصناعات الغذائية المستدامة
سمحت وزارة الزراعة الأميركية للشركات الناشئة ببيع لحوم الدجاج المستزرعة مخبرياً للمستهلكين. شركة إيت جست
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سمحت وزارة الزراعة الأميركية لشركتين ناشئتين ببيع لحوم الدجاج المستزرعة من الخلايا للمستهلكين في الولايات المتحدة، ما يمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة اللحوم المستزرعة مخبرياً على مستوى العالم. وفقاً لتقرير نشرته شبكة سي إن بي سي (CNBC) في الشهر الماضي، استلمت شركتا غود ميت (GOOD Meat) و أبسايد فودز (UPSIDE Foods) بالفعل طلبات الزبائن على هذه اللحوم، وتخطط الجهات الرقابية للبدء بتفقد منشآت اللحوم المستزرعة وفقاً للمعايير الصحية المتبعة في المسالخ النموذجية ومصانع معالجة اللحوم.

لحظة فارقة في تاريخ صناعة اللحوم المستَزرعة مخبرياً

في بيان صحفي صدر في الشهر الماضي، وصف المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركتي إيت جست (Eat Just) وغود ميت (GOOD Meat)، جوش تيتريك (Josh Tetrick) الموافقة بأنها لحظة تاريخية للشركة وللصناعة وللنظام الغذائي، وشكر إدارة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة الأميركية على الجهد المبذول والدقة والتأني في التعامل مع هذا الملف. في الوقت نفسه، وصف الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة أبسايد فودز (UPSIDE Foods)، أوما فالنتي (Uma Valenti)، القرار في إعلان منفصل بأنه خطوة كبيرة نحو مستقبل أكثر استدامة، ويهدف إلى تحقيق التوازن بين الحفاظ على حياة الكائنات الحية وتوفير خيارات صحية وآمنة للمستهلكين.

اقرأ أيضاً: علماء يصنعون كرة عملاقة من لحم الماموث الصوفي المنقرض فهل يمكن تذوقها؟

على عكس البدائل النباتية للحوم، تُنتَج اللحوم المستزرعة عن طريق حقن خلايا جذعية مأخوذة من العضلات أو الدهون الحيوانية في وسط مُستزرع، ثم يُحفز نمو الخلايا في مفاعل حيوي. بعد اكتمال العملية، نحصل على لحوم مشابهة جداً للحوم الطبيعية، بحسب رأي الشركات التي تعمل على تطوير هذا المنتج. في عام 2020، حصلت شركة غود ميت على الموافقة لبيع اللحوم المستزرعة للمستهلكين في سنغافورة.

على الرغم من أن موافقة وزارة الزراعة الأميركية كانت شبه مؤكدة بعد أن أعلنت الجهات التنظيمية في نوفمبر الماضي عن سلامة لحوم الدواجن المستزرعة من شركة أبسايد فودز واعتبارها آمنة للاستهلاك البشري، تمثل هذه الموافقة الفعلية لحظة تاريخية بالنسبة لهذه الصناعة، مع تراجع اهتمام المستهلكين بالبدائل النباتية للحوم. في السنوات التي تلت ظهور البدائل النباتية للحوم في الأسواق التجارية، سلّط النقاد الضوء بصورة متزايدة على المشكلات البيئية والمخاوف الصحية المرتبطة بهذه المنتجات.

اقرأ أيضاً: لذيذة وقاتلة: إليك العلاقة بين الوجبات السريعة وزيادة خطر الوفاة

اللحوم المستزرعة تواجه بعض التحديات

كما تشير شبكة سي إن بي سي إلى أن اللحوم المستزرعة تواجه بعض التحديات فيما يتعلق بانتشارها على نطاق واسع، ويشمل ذلك مشكلات القدرة على التطوير والتوسع في إنتاجها، مثل تأمين التمويل وبناء مفاعلات حيوية كافية لتلبية الطلب على هذه المنتجات. ويبقى السؤال الأهم هو مدى استدامة اللحوم المستزرعة مخبرياً مقارنةً بالصناعات الحالية، إذ تشير عدة دراسات أُجريت في السنوات الأخيرة إلى أن تأثير مثل هذه البدائل على البيئة قد يكون أسوأ، بسبب احتياجاتها الإجمالية من الطاقة، بالإضافة إلى انبعاثات الغازات الدفيئة.

كما تشير تكاليف الإنتاج إلى أن أسعار المنتج في المراحل الأولى ستكون مرتفعة للغاية. أعلنت كل من شركتي أبسايد وغود ميت عن أول الزبائن المسجّلين على هذا المنتج؛ وهما طاهية حاصلة على 3 نجوم من دليل ميشلان لتقييم المطاعم، بالإضافة إلى صاحب مطعم عالمي.

على الرغم من كل هذا، لا تتوفر معلومات عن موعد طرح كرات اللحم العملاقة هذه في متاجر البقالة.