مخططات منقوشة في الحجر اكتُشفت في المملكة العربية السعودية والأردن قد تكون الأقدم في العالم

مخططات منقوشة في الحجر اكتُشفت في المملكة العربية السعودية والأردن قد تكون الأقدم في العالم
منظر جوي لمصيدة صحراوية في منطقة جبل الزليات في المملكة العربية السعودية. تعود هذه المصيدة إلى العصر الحجري، وهي نوع ما من فخاخ الصيد. أوليفييه بارج، المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أبلغ فريق دولي من علماء الآثار الذين أجروا عمليات التنقيب في المملكة العربية السعودية والأردن عن أنهم وجدوا أقدم مخططات معمارية في العالم. وُصفت النتائج في دراسة نُشرت بتاريخ 17 مايو/ أيار 2023 في مجلة بلوس ون (PLOS ONE)، وتتضمن المكتشفات نقوشاً دقيقة تعود إلى الفترة ما بين 7 و8 آلاف سنة مضت.

مخططات قديمة تصف مصائد حيوانات

تصوِّر هذه المخططات القديمة بنى كبيرة استُخدمت لحبس الحيوانات وسوقها إلى مواقع مخصصة للذبح تسمى المصائد. وجد الطيارون هذه البنى لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي، وتحمل اسم “المصائد” بسبب شكلها. تتراوح أطوال الجدران المتقاربة من عشرات الأمتار إلى 5 كيلومترات، وهي توجّه الحيوانات نحو زريبة محاطة بحفر يصل عمقها إلى نحو 4 أمتار.

وفقاً للمؤلفين، يمثّل وضع مخططات بناء المصائد مثل هذه إنجازاً مفصلياً في تطور البشر لأن نقل مخططات هذه المساحات الكبيرة إلى سطح صغير ثنائي الأبعاد يتطلب سلوكاً ذكياً. يُفترض أن المصائد ساعدت البشر أيضاً على صيد مجموعات أكبر من الحيوانات في فترات أقصر من الزمن.

اقرأ أيضاً: العلم يساند مصر والسودان: دراسة حديثة تظهر آثاراً كارثية لسد أثيوبيا على النيل

تمثيل لهياكل عمرانية بخرائط ثنائية الأبعاد

قال مؤلفو الدراسة في بيان صحفي: “على الرغم من أن المنشآت البشرية غيّرت شكل المساحات الطبيعية لآلاف السنين، لم نكتشف سوى عدد قليل فقط من المخططات أو الخرائط التي تعود لفترة ما قبل نشوء الحضارات التي أتقنت القراءة والكتابة في بلاد الرافدين ومصر القديمة. تمثّل القدرة على نقل مخطط مساحة كبيرة إلى سطح صغير ثنائي الأبعاد مرحلة مفصلية في السلوك الذكي. تكون هذه البنى مرئية بكاملها من الجو فقط، ولكن بناءها يتطلب تمثيل الفضاء الثلاثي الأبعاد بطريقة لم تُتّبع في ذلك الوقت”.

مناطق طبيعية من المملكة العربية السعودية حيث اكتُشفت النقوش. المصدر، أوليفييه بارج (Olivier Barge)، المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية
مناطق طبيعية من المملكة العربية السعودية حيث اكتُشفت النقوش. المصدر، أوليفييه بارج (Olivier Barge)، المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية

أبلغ الفريق في الدراسة الجديدة عن اكتشاف نقشين جديدين استُخرجا من الأرض لأول مرة عام 2015 يمثلان أنقاض مصائد في الأردن والمملكة العربية السعودية. تحتوي منطقة جبال الخشبية في الأردن على 8 مواقع تحتوي على المصائد، ويبلغ طول الحجر المكتشف الذي يحتوي على تمثيل لكيفية بناء هذه المصائد، الذي نحته البشر بأدوات حجرية، نحو نصف متر بينما يبلغ عرضه نحو ربع متر ويبلغ عمره نحو 7 آلاف عام.

النقش بالنقر

يحتوي جبل الزليات في المملكة العربية السعودية على زوجين من المصائد المرئية تفصل بينهما مسافة تبلغ نحو 3 كيلومترات، ووجد أيضاً نقش لمخططات ذات أبعاد متناسبة مع المنشآت التي تقابلها في منطقة قريبة من جبل الزليات، ويعود هذا المخطط الذي يبلغ طوله 3 أمتار وعرضه مترين تقريباً إلى نحو 8 آلاف عام. أبلغ مؤلفو الدراسة عن أن البشر شكّلوا هذا النقش بالنقر، ربما باستخدام أدوات مستدقّة، بدلاً من الحفر في الحجر. بلغ مقياس الرسم في هذه القطعة 1 إلى 175 تقريباً، أي أن المصيدة كانت أكبر 175 مرة من النقش.

وجدت الدراسة أيضاً أن كلاً من شكل النقوش وتخطيطها ونسبها كان متسقاً مع بقايا المصائد القديمة المكتشفة، كما أنها متوافقة أيضاً مع الاتجاهات الأساسية الأربعة (الشمال والجنوب والشرق والغرب).

اقرأ أيضاً: ما دور الرائحة في بقاء النباتات اللاحمة؟

مصائد في أنحاء الجزيرة العربية وآسيا الوسطى

عُثر على أكثر من 6 آلاف مصيدة في جميع أنحاء آسيا الوسطى والشرق الأوسط، ووجد معظمها في المملكة العربية السعودية وشرق الأردن وجنوب سوريا. اكتُشفت نقوش قديمة أخرى في أوروبا يُعتقد أنها تمثّل الخرائط، لكن العلماء لم يكتشفوا بعد مخططات للمصائد المخصصة للحيوانات في القارة.

ولا يعرف العلماء الكثير عن البشر الذين صنعوا المصائد منذ آلاف السنين، ويقول مؤلفو الدراسة الجديدة إنه من المرجح أن مشاريع إنشائها كانت جماعية وكبيرة.