دراسة حديثة: المواد الكيميائية الأبدية التي نتعرض لها يومياً ترفع معدلات الإصابة بالسرطان

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Jo Panuwat D

المواد الكيميائية الأبدية هي عائلة كبيرة من المواد الكيميائية الاصطناعية التي تحتوي على روابط قوية جداً من الكربون والفلور؛ إذ تضم أكثر من 4700 مادة كيميائية اصطناعية، وتُعرف علمياً باسم المواد فوق ومتعددة فلورو الألكيل (Per-and polyfluoroalkyl Substances) ويُشار إليها اختصاراً بـ (PFAS).

حصلت على لقبها المخيف هذا نظراً لثباتها الاستثنائي؛ فهي مستقرة جداً ومقاومة لعمليات التحلل الطبيعي، مثل التحلل الميكروبي والتفاعلات الكيميائية، ما يسمح لها بالبقاء في البيئة لفترة طويلة جداً من الزمن.

تُستخدم هذه المواد في العديد من العمليات والمنتجات الصناعية؛ إذ تتمتع بمجموعة من الخصائص الفريدة فهي مضادة للماء والزيوت والالتصاق، لذلك تستخدم في صناعة الملابس المقاومة للماء، والأقمشة المقاومة للبقع، وأدوات الطهي المضادة للالتصاق، كما تُستخدم في صناعة الرغاوي المكافحة للحرائق، ومواد تغليف وتعبئة المواد الغذائية.

جعل انتشار هذه المواد في كل مكان في البيئة وقدرتها على التراكم الحيوي في السلسلة الغذائية منها موضوعاً خطيراً وبالغ الأهمية، ومن أكبر أضرارها أنها تفاقم خطر الإصابة ببعض السرطانات. فما العلاقة بين هذه المواد والأورام السرطانية؟ وكيف يمكن أن تحمي نفسك منها؟

اقرأ أيضاً: ما مدى خطورة مادة البيسفينول أ الموجودة في أوعية الطعام البلاستيكية وزجاجات حليب الأطفال؟

هل تسبب المواد الكيميائية الأبدية السرطان؟ وما تأثيرها في الصحة؟

وجدت دراسة منشورة في مجلة علوم التعرض وعلم الأوبئة البيئية (Journal of Exposure Science and Environmental Epidemiology) عام 2023، نفّذتها مجموعة من الباحثين بقيادة الباحثة آمبر كاثي (Amber Cathey) من جامعة ميشيغان الأميركية، أن الأشخاص المصابين بالسرطان، خاصة المصابين بسرطان الجلد، لديهم مستويات أعلى بكثير من المواد الكيميائية الأبدية في أجسامهم مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

حيث جمع الباحثون عينات الدم والبول من آلاف الأشخاص المشاركين في المسح الوطني الأميركي لفحص الصحة والتغذية، وركّزوا على تقصي 7 مواد من المواد الكيميائية الأبدية و12 مادة فينولية (Phenols) وبارابينية (Paraben)، وهي مواد كيميائية توجد عادةً في المواد البلاستيكية ومنتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل.

كما تناولت الدراسة أنواعاً مختلفة من السرطانات؛ مثل سرطان الجلد، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحم، وسرطان البروستات.

بيّنت النتائج وجود ارتباط بين ارتفاع مستويات المواد الكيميائية الأبدية في الجسم وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد وخصوصاً عند النساء، وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الرحم وسرطان المبيض أيضاً. كما ارتبط ارتفاع مستويات بعض المواد الفينولية والبارابينات بزيادة احتمالات الإصابة بسرطان الجهاز التناسلي والثدي والرحم والمبيض.