قدرة بطيئات المشية على ترميم تلف حمضها النووي قد تساعد على ابتكار علاجات جديد للسرطان

2 دقيقة
اكتُشفت بطيئات المشية أول مرة في القرن الثامن عشر، ومن المعروف أنها تعيش في بعض من أكثر بيئات الأرض قسوة. مكتبة الصور العلمية/غيتي إميدجيز

أبهرت حيوانات بطيء المشية المجهرية العلماء بقوتها المذهلة منذ اكتشافها أول مرة في عام 1773. تستشعر هذه الحيوانات الوقت المناسب للسبات والدخول في حالة الجفاف في ظل الظروف القاسية. تستطيع بطيئات المشية تحمل مستويات خطرة من الإشعاع، وقد تكمن آلية مفاجئة تتعلق بالحمض النووي وراء هذه القدرة.

ترميم الحمض النووي لبطيئات المشية بعد تعرضها للإشعاع

يزداد نشاط عملية ترميم الحمض النووي لدى هذه الحيوانات عند تعرضه إلى الإشعاع القاتل بهدف إصلاح الحمض النووي التالف. وُصفت المكتشفات الجديدة في دراسة نُشرت بتاريخ 12 أبريل/نيسان 2024 في مجلة كارنت بايولوجي (Current Biology). قال عالم الأحياء في جامعة كارولاينا الشمالية في مدينة تشابل هيل والمؤلف المشارك لدراسة، بوب غولدستين، في بيان: “فاجأنا ما اكتشفناه؛ إذ تتّبع بطيئات المشية سلوكاً لم نكن نتوقعه”.

قدرة التعرّض المفرط إلى الإشعاع على إتلاف الحمض النووي هي من المخاطر العديدة له. يرتبط تلف الحمض النووي الناجم عن الإشعاع المفرط بأمراض مثل السرطانات المختلفة وأمراض القلب والشرايين لدى البشر. تستطيع بطيئات المشية، المعروفة أيضاً باسم “دببة الماء”، تحمّل كميات مذهلة من الإشعاع. اكتشف الباحثون في عام 1963 أول مرة أن هذه الحيوانات تستطيع تحمّل إشعاع تبلغ شدّته 1,400 ضعف من الإشعاع الذي يستطيع البشر تحمّله. والآن، اكتشف العلماء معلومات جديدة حول الآلية المسؤولة عن ترميم التلف الناجم عن الإشعاع في الحمض النووي لبطيئات المشية.