حصاد العلوم اليوم: دراسة تبيّن وجود مفارقة بين الرضا عن الوضع الصحي ونمط الحياة المتّبع في السعودية والحيوانات الأليفة قد لا تحسّن الصحة النفسية كما هو شائع

4 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 5 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ALEXANDR SOZONOV

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • سلّطت دراسة من جامعة بافيا الضوء على العلاقة بين التمارين البدنية واختلالات الدورة الشهرية لدى الرياضيات المراهقات، وحددت الإشارات الهرمونية والعصبية التي تؤثّر في هذه الظاهرة بين الوطاء والغدة النخامية والمبيض، ووجدت أن الرياضات التي تتطلب جهداً بدنياً أكبر وتقليل تناول الطعام وانخفاض مؤشر كتلة الجسم تؤدي إلى تفاقم اختلالات الدورة الشهرية الموجودة، ما يشير إلى أهمية إجراء المزيد من الدراسات لضبط هذه الظاهرة والوقاية من تأثيراتها القريبة والبعيدة المدى في الصحة الإنجابية للإناث.
  • اكتشفت دراسة جديدة من جامعة كوبنهاجن بروتيناً يُسمَّى "أوسير 1" (OSER1)، له تأثير كبير في إطالة العمر عند العديد من الكائنات الحية من خلال تخفيفه للأكسدة الضارة لخلايا وأنسجة الجسم، ما يمهّد الطريق لعلاجات جديدة لإطالة العمر من خلال تنشيط الجينات المشفرة لهذا البروتين.
  • كشفت دراسة من جامعة كامبريدج أن ارتفاع الكوليسترول المستمر والمتقطع في عمر مبكر (الثلاثينيات) يُعدّ أكثر خطورة للإصابة بتصلب الشرايين مع التقدم بالعمر مقارنة بارتفاع الكوليسترول بعد التقدم بالعمر، وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض الدهون مثل الستاتينات لخفض مستويات الكوليسترول يجب أن يستمروا في تناولها، حتى لو انخفضت مستويات الكوليسترول لديهم، لأن التوقف عن العلاج قد يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • وجدت دراسة من مركز سيدارز سيناي الطبي، أن الخلايا المناعية البيضاء من نوع الخلايا التائية السامة تمنع شفاء الرئتين بعد الإصابة بعدوى فيروسية مثل كوفيد -19، وتسبب هذه الحالة التليف الرئوي والصعوبة في التنفس، ما يستدعي إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة سبب منع الخلايا المناعية خلايا الرئتين من الالتئام بعد المرض، وكيف يمكن التصدي لهذا الأثر وزيادة معدل الشفاء من الأمراض الرئوية الفيروسية.

اقرأ أيضاً: تغيُّرات في الحمض النووي مرتبطة بالسرطان لدى مدخني السجائر والسجائر الإلكترونية

الحيوانات الأليفة قد لا تحسّن من السعادة والصحة النفسية كما هو شائع

كشفت دراسة من جامعة أرهوس، شملت نحو 6000 شخص على مدار عام كامل في فترة كوفيد-19، أن تربية الحيوانات الأليفة قد لا تخفف القلق والاكتئاب ولا تزيد من السعادة، بل ظهر أن أصحاب الحيوانات الأليفة لديهم نتائج صحية عقلية أسوأ قليلاً مقارنة بمَن ليس لديهم حيوانات الأليفة، إذ يعانون مستويات أعلى قليلاً من الاكتئاب والقلق وانعدام المتعة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثير تربية حيوانات أليفة وتحسين الصحة النفسية لدى مالكيها.

التلوث بالبلاستيك الدقيق قد يسبب مرض التهاب الأمعاء وسرطان القولون والمستقيم

أظهرت دراسة من جامعة كييتي بيسكارا في إيطاليا، أن البلاستيك الدقيق والنانوي الناتج عن التلوث البلاستيكي، مرتبط بزيادة حالات السُميَّة المعوية والتهاب القولون وحالات سرطان القولون والمستقيم، ومن الممكن أن يسبب تأثيرات سامة في الأعضاء المختلفة عند امتصاصها، وذلك بشكلٍ خاص لدى مرضى التهاب الأمعاء.

تطبيقات البحث: التوعية بشأن التلوث بالبلاستيك الدقيق وإيجاد حلول فورية لمنع انتشاره في الطبيعة ووصوله إلى غذاء الإنسان والكائنات الحية.

اكتشاف السبب الدقيق للحكة التحسسية

حدد باحثون من جامعة هارفارد سبب إصابة بعض الأشخاص بالحكة بشكلٍ أكبر نتيجة التعرض لمسببات الحساسية ولدغات البعوض، حيث حددوا المسار الحيوي الذي تتفاعل به الخلايا المناعية المفرزة لمادة تُدعى إنترلوكين 3 مع الخلايا العصبية وتسببها للحكة، ما قد يفتح آفاقاً علاجية جديدة لعلاج الحساسية والحكة الناتجة عنها.

تطبيقات البحث: تطوير أدوية لعلاج الحكة التحسسية من خلال استهداف المركبات المناعية التي تنشط الحكة.

اقرأ أيضاً:  كيف يتعقب البعوض فرائسه؟ دراسة جديدة تُجيب

دراسة تحدد الرضا عن الوضع الصحي الشخصي ونمط الحياة في السعودية

درست مجموعة بحثية من جامعة جازان في السعودية ارتباط نمط الحياة بالرضا الصحي عن النفس عند نحو 3000 شخص من سكان مدينة جازان، ووجدت الدراسة أن 38.3% من المشاركين كانوا غير نشطين ونادراً ما يأكل 77% منهم الفواكه والخضروات، وكان يعاني 47.6% من العدد الإجمالي بالدراسة زيادة في الوزن أو السمنة، وكانوا يصرّحون بأنهم راضون عن وضعهم الصحي. تشير نتائج الدراسة إلى وجود مفارقة بين الصحة المتصورة من قبل الناس وحالتهم الصحية الفعلية ما يستوجب التوعية الصحية.

تطبيقات البحث: زيادة التوعية للالتزام بنمط غذائي صحي وممارسة النشاط البدني للحفاظ على مستوى صحي مجتمعي مناسب.

تحديد طفرتين جديدتين مرتبطين بسرطان البروستاتا لدى المرضى الأردنيين

حدد باحثون من جامعة اليرموك وعدة جامعات أردنية، ارتباط الجين الورمي "آيه كيه تي 1" (AKT1) بالعديد من أنواع السرطان بسبب دوره الحاسم في المسارات الاستقلابية المحفزة للإصابة بالسرطان (PIC3CA/AKT1). حيث كشفت الدراسة عن وجود طفرتين جديدتين (N53Y وQ59K) وتكرار عالٍ لهذه الطفرات لدى مرضى سرطان البروستاتا في الأردن، ما يفيد في تطوير اختبارات تشخيصية تعتمد على الطب الدقيق.

تطبيقات البحث: تطوير اختبارات جينية لتشخيص سرطان البروستاتا في الأردن بالاعتماد على الطفرات المكتشفة حديثاً.

العدوى بعد عملية استبدال مفصل الورك بالكامل مرتبطة بزيادة خطر الوفاة

وجدت دراسة من جامعة ترونتو أن المرضى الذين يصابون بعدوى بكتيرية في المنطقة المحيطة بالمفصل الاصطناعي (PJI) بعد الخضوع لعملية استبدال مفصل الورك بالكامل، يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب التهاب المفصل بأكثر من 5 أضعاف بعد 10 سنوات من تركيب المفصل مقارنة بمَن لم يصابوا بالعدوى.

تطبيقات البحث: زيادة التدابير الوقائية التي تمنع الإصابة بالعدوى والالتهاب بعد عملية استبدال مفصل الورك.

اقرأ أيضاً: لغز ستونهنج: كيف نقل البشر حجراً يزن 6 أطنان من اسكتلندا قبل 5 آلاف عام؟