ما النتائج التي توصل لها باحثون من جامعة الشارقة حول جودة المياه في الخزانات المنزلية؟

ما هي نتائج دراسة جودة المياه في خزانات المياه المنزلية بالشارقة؟
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تشغل المسطحات المائية 71% من مساحة سطح كوكب الأرض، وتعد المياه من مقومات وجود الحياة. لكن الأمر لا يقف عند وجود الماء، إذ يجب الاهتمام بجودته في المقام الأول، تجنباً للأمراض والمخاطر الصحية المحتملة للإنسان وغيره من الكائنات الحية.

وفي هذا الصدد، أجرت مجموعة بحثية من قسم علوم الصحة البيئية في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، دراسة للبحث في جودة المياه المخزنة في أسقف المنازل وصهاريج الفيلات، ووضعت عدة اقتراحات لأصحاب المنازل من أجل تعزيز جودة المياه. ونُشرت الدراسة في عام 2019 في دورية “ويت بريس” (WIT Press).

اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحية توضح لماذا يجب أن نشرب الماء بشكل دائم

ماذا تعني جودة المياه؟ 

تتأثر جودة المياه بالأنشطة البشرية والعوامل الطبيعية الأخرى، وتتسبب الأمراض المرتبطة بالمياه في وفاة ما يزيد عن 3.4 مليون إنسان سنوياً معظمهم من الأطفال، ويمكن تعريفها على أنها مقياس لمدى صلاحية المياه لاستخدام معين. وتُحدد الصلاحيات بناءً على 3 أنواع من المعايير، وهي: العوامل الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية للمياه. وتُقاس تلك العوامل بطرق مختلفة كالتالي:

  • العوامل الفيزيائية: ويمكن تحديدها عبر الحواس، فمثلاً تُستخدم حاسة البصر لملاحظة لون الماء، والشم لتحديد رائحة الماء واللمس لتحديد درجة حرارته والتذوق لمعرفة طعمه، وهكذا.
  • العوامل الكيميائية: وتُستخدم لمعرفة البيئة التي قد يتلامس معها الماء، ويمكن قياسها بعدة طرائق، منها: درجة الصلابة وكمية الأوكسجين المذاب والأس الهيدروجيني وقياس مستويات الكلور والكبريت والنيتروجين والفلور والحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والمواد العضوية وغير العضوية والمشعة.
  • العوامل البيولوجية: وهي تقيس أعداد الكائنات الدقيقة مثل: البكتيريا والطحالب والفيروسات والكائنات الأولية الأخرى التي قد تعيش في المياه.

اقرأ أيضاً: الإنسان استهلك الماء أقل من كافة أقربائه من الرئيسيات

لماذا نهتم بجودة المياه؟ 

إذا حافظ الناس على معايير معينة لقياس جودة الماء، سينعمون بصحة جيدة ولن يعانوا من مشكلات بيئية، حيث تكمن أهمية جودة المياه في عدة عوامل، أهمها:

للحفاظ على صحة الإنسان 

إذا كانت جودة مياه الشرب متدنية، فهذا سيُؤثر على صحة الإنسان، حيث تحتوي المياه الملوثة على كائنات ميكروبية ضارة تتسبب في العديد من الأمراض مثل: الإسهال والتهاب الكبد الوبائي أ والتيفوئيد وشلل الأطفال والدوسنتاريا، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطانات ومنها: سرطان الكبد والمثانة والكلى والدم والرئة نتيجة تعرض هذه المياه للمذيبات ومبيدات الحشرات والمعادن الثقيلة مثل: الزرنيخ والرصاص والزئبق والكادميوم والكروم قبل أن تستقر في معدة الإنسان أو يستخدمها في حياته الشخصية لأغراض مختلفة.

حفظ البيئة 

تمتلئ البيئة بأعداد لا حصر لها من الأنواع النباتية والحيوانية، وقد تؤدي التسربات النفطية والكيميائية إلى تلوث المياه، ما يُحلق الضرر بالعديد من أنواع الكائنات الحية، كما تتضرر الأراضي الزراعية التي تتسرب إليها المياه الملوثة.

تعزيز الإنتاجية الصناعية 

تتطلب عملية التصنيع كميات كبيرة جداً من المياه لتصنيع المنتجات المختلفة، وعندما تختلط تلك المياه المستخدمة في الصناعة بمياه أخرى ملوثة بمعادن ثقيلة أو ملوثات أخرى، قد تكون المنتجات النهائية غير دقيقة.

اقرأ أيضاً: هل الماء الذي تروج له الشركات أفضل من الماء العادي حقاً؟

دراسة جودة المياه في الشارقة 

أُجريت الدراسة على 44 عينة مياه أُخذت من الخزانات المنزلية للفيلات في إمارة الشارقة، وتهدف هذه الدراسة إلى إجراء تقييم شامل لجودة المياه عبر الكشف على معايير جودة المياه الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية، وخلصت الدراسة إلى التالي:

  • هناك 54.5% من العينات التي تم فحصها كانت تحمل بكتيريا القولون.
  • كانت مستويات الكلور في 93% من العينات أقل من الحد الأدنى الموصى به من قِبل منظمة الصحة العالمية، علماً بأنه ضروري لمعالجة المياه الموزعة على المستهلكين، ويذكر الباحثون في الدراسة أنّ انخفاض نسبة الكلور قد تكون نتيجة التطاير بسبب طبيعة الطقس الحار هناك أو تفاعله مع مواد التخزين.
  • أشار فحص العوامل البيولوجية إلى احتواء المياه على مجموعة واسعة من الأنواع الممرضة البكتيرية والفطرية.

لماذا تقل جودة مياه الشرب في بعض خزانات المياه؟ 

على الرغم من حرص البلديات على توزيع مياه آمنة ونظيفة على المستهلكين، إلا أنّ المياه قد تتعرض للتلوث نتيجة عدم اتباع السكان وأصحاب العقارات لوائح البلدية وتوصياتها بشأن نظافة خزانات المياه وطرائق التخزين الصحيحة. واتضح أنّ 90% من الخزانات مصنوعة من بلاستيك البولي إيثيلين وتتراوح أعمارها ما بين شهرين إلى 10 سنوات وأحجامها بين 400 إلى 1200 جالون، وذكر أصحاب المنازل أنهم نادراً ما يفكرون في تنظيف الخزانات.

اقرأ أيضاً: كيف تحارب وباءً ينتقل عبر الماء؟

توصيات للحفاظ على خزانات المياه نظيفة

نظراً لأهمية الحفاظ على خزانات المياه نظيفة، أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) في مارس/آذار 2020 دليلاً لتنظيف خزانات المياه، وتضمن الدليل عدة خطوات، وهي:

  • اختيار الخزان بعناية من البداية ويسهل استخدامها وتنظيفها.
  • الحرص على تنظيف الخزانات باستمرار.
  • تطهير الخزانات باستخدام الكلور، فالكلور يمنع نمو بعض الكائنات مثل الطحالب.
  • عند الانتهاء من التطهير، ينبغي التخلص من النفايات بأمان.

اقرأ أيضاً: لا داعي لاستخدام الماء الحار أو الصابون المضاد للبكتيريا عند تنظيف اليدين

الماء هو سر الحياة، ولا يستطيع أي كائن حي البقاء على قيد الحياة دون ماء، وفي ظل التلوث الموجود في العالم هذه الفترة، ينبغي الحرص على نظافة المياه التي نشربها أو نستخدمها في الحياة عموماً، لضمان صحة أفضل لنا ولأبنائنا.

نُشر هذا المقال استناداً إلى بحثٍ مقدّم من مركز “أبحاث الشباب العربي