باحث مصري ينجح في عكس الشيخوخة عن طريق إعادة تنظيم الجينوم

باحث مصري يحدد نقطة الانطلاق للعودة من الشيخوخة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

في الشيخوخة يغيب التحسس للهرمونات المحفزة للنمو، ما يؤدي لتوقف النمو وبدء تراجع العمليات الحيوية في الخلية، يُصاحب ذلك تغير هائل في ترتيب الكروماتين الذي يُنظَّم عن طريق مجموعة من الإشارات الفيزيولوجية وعوامل النسخ والإنزيمات.

ولطالما اعتُبرت الشيخوخة حالة لا رجعة فيها وجزءاً لا يتجزأ في التطور الطبيعي، إلّا أنه تبين مؤخراً أن الشيخوخة الخلوية قابلة للعكس وذلك بعدما قام الباحث المصري هيثم شعبان بتعديل الجينوم ثلاثي الأبعاد، فكيف فُسِرت النتائج؟

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الجينوم الشامل؟

الشيخوخة تعني زيادة الإصابة بالأمراض

نعي جميعنا أن مصير حياة أي خلية هو الشيخوخة، وتتميز الشيخوخة في المقام الأول بتوقف التكاثر نتيجة غياب محفزات التكاثر والمسارات المؤيدة للبقاء، لهذا يبدو أن الشيخوخة هي حالة لا رجعة فيها من توقف دورة الخلية.

وبشكلٍ عام، تختلف الخلايا الهرمة من حيث الخصائص الشكلية والجزيئية المحددة عن مجموعات الخلايا الأخرى غير المنقسمة، إذ يصاحب انخفاض تكاثر الخلايا الهرمة عملية إعادة تشكيل واسعة النطاق للتنظيم ثلاثي الأبعاد للجينوم، كما أن الخلايا الهرمة لا تموت وتستمر في إنتاج العوامل الالتهابية التي بدورها تفاقم شيخوخة الخلايا لتزيد من فرص الإصابة بالأمراض.

باحث مصري يحدد نقطة الانطلاق للعودة من الشيخوخة

انطلاقاً من أن تغييرات تنظيم الجينوم تقوم بتنظيم مراحل مختلفة من الشيخوخة، تمت مناقشة تغيرات التعبير الجيني وآليات التحكم الخلوية بالشيخوخة من خلال دراسة نُشرت في دورية “موت الخلية والتمايز” (Cell Death and Differentiation)، بحثت في تغيرات الكروماتين لتحديد العلامات المبكرة لحالات الشيخوخة المختلفة، وترأس هذا البحث عالم الجينوم المصري هيثم شعبان بدعوته من قِبل هيئة تحرير الدورية لريادته في علوم الجينوم، إلى جانب سوزان جاسر وهي أستاذة في العلوم الوراثية والبيولوجيا الجزيئية ورئيسة المعهد السويسري لأبحاث السرطان التجريبية.

قام الباحث هيثم شعبان برسم خريطة للجينوم لفهم آلية حدوث الشيخوخة كي يتم تحديد الخلايا الهرمة في مراحل شيخوختها المبكرة، وذلك من خلال إعادة تنظيم الجينوم بأساليب ثلاثية الأبعاد ابتكرها العالم نفسه. وتبين بعد ذلك أن تثبيط البروتينات والعوامل الحيوية والإنزيمات التالية تؤدي دوراً في تسريع حدوث الشيخوخة وهي:

•  البروتين الكابت للورم (P53) الذي يعتبر الجين الأكثر أهمية في قمع السرطان.
  • عامل النسخ (H3K9me).
  • الإنزيم (PDK-1).
  • عامل النسخ (AP-1) الذي ينظّم التعبير الجيني للاستجابة لمجموعة متنوعة من المحفزات، بما في ذلك السيتوكينات وعوامل النمو والإجهاد والالتهابات البكتيرية والفيروسية.