ما علاقة نقص فيتامين د بالاعتلال العصبي لدى مرضى السكري في الإمارات العربية المتحدة؟

ما علاقة نقص فيتامين د بالاعتلال العصبي لدى مرضى السكري في الإمارات العربية المتحدة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Montri Thipsorn
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وفقاً للأستاذة المشاركة في كلية الطب في جامعة الشارقة والمؤلفة الرئيسية للدراسة الجديدة، الدكتورة بشائر محمد موسى، يصيب مرض تلف الأعصاب 50% من المرضى المصابين بمرض السكري في الإمارات العربية المتحدة.

تقول موسى إن الأدلة العلمية تبيّن أن نحو 30-50% من مرضى السكري من النمط الثاني يعانون من اضطرابات عصبية في مرحلة ما من حياتهم. مع ذلك، وجدت الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة ذا سيلز (The Cells) أن أعلى النسب الموثقة للإصابة بتلف الأعصاب في الإمارات العربية المتحدة سجلت لدى مرضى السكري.

مرض الاعتلال العصبي بين مرضى السكري

يتفاقم هذا المرض العصبي بمرور الوقت؛ إذ يتسبب بتلف الأعصاب خارج الدماغ والنخاع الشوكي، ويؤدي غالباً إلى الضعف والخدر والألم في اليدين والقدمين، وذلك وفقاً لأحد التحديثات حول معلومات المرضى في موقع مركز كليفلاند كلينك. ينص التحديث أيضاً على أن هذا المرض العصبي يحمل اسم “الاعتلال العصبي” في الأدبيات الطبية، و”يمكن أن يؤثر أيضاً في مناطق أخرى من الجسم ووظائف جسدية مثل الهضم والتبول والدورة الدموية”.

شملت الدراسة الجديدة 600 مريض إماراتي من مستشفى جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، ووجدت أن 50% من المشاركين يعانون من الاعتلال العصبي، الذي تسبب على وجه الخصوص بأعراض مثل الآلام وضعف العضلات في أجزاء مختلفة من الجسم، مع العلم أن هذه الأعراض تتفاقم تدريجياً.

فحصت الدراسة المقطعية الجديدة البيانات على نحو استرجاعي باستخدام سجلات المرضى لدى مستشفى جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضاً: العلماء يرصدون وجود خلايا مسببة لمرض السكري في البنكرياس

كيف يصاب مرضى السكري بالاعتلال العصبي وما سبب إصابتهم به؟

وفقاً لمقال نُشر على موقع المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، وهو هيئة تابعة للمعاهد الصحية الوطنية الأميركية، درس مؤلفو البحث الجديد كيف يصاب مرضى السكري بالاعتلال العصبي وسبب إصابتهم به، وبيّنوا أن كلاً من الاختلالات الغذائية أو الفيتامينية وإدمان الكحول والتعرض للسموم يمكن أن يضر بالأعصاب ويتسبب باعتلالها. ووفقاً لمؤلفي المقال يعتبر كل من نقص فيتامين ب 12 وزيادة فيتامين ب 6 من أشهر أسباب الإصابة بالاعتلال العصبي المتعلقة بالفيتامينات. تَبين أيضاً أن هناك أدوية تسبب الاعتلال العصبي أحياناً.

مع ذلك، تتميّز الدراسة الجديدة بأنها تعزو مرض الأعصاب هذا إلى نقص فيتامين د. تقول موسى: “من المعروف أن نحو 30-50% من مرضى السكري يصابون باعتلال الأعصاب خلال حياتهم”، وتضيف أن الاعتلال العصبي السكري يرتبط بارتفاع معدلات انتشار المرض والوفيات بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي السيئ.

معدل انتشار مرض السكري بين الإماراتيين مثير للقلق

المعدّل المرتفع الذي كشفته الدراسة الجديدة مثير للقلق لأن الاتحاد الدولي للسكري أبلغ عن أن معدّل انتشار مرض السكري من النمط الثاني في الإمارات العربية المتحدة يبلغ 16.3% مقارنة بمعدل انتشار يبلغ 9.3% في جميع أنحاء العالم. وفقاً للدكتورة موسى، من المتوقع أن يرتفع معدل انتشار مرض السكري بين سكان الإمارات إلى 21.4% بحلول عام 2030.

تبيّن الدراسة الجديدة أن نسب فيتامين د لدى مرضى السكري الذين لا يعانون من الاعتلال العصبي تكون صحية أكثر مقارنة بالمرضى الذين يعانون من مشكلات في الأعصاب العضلية. وتكشف الإحصائيات الواردة في هذه الدراسة أن نسبة الإصابة بنقص فيتامين د تتضاعف مرتين على الأقل لدى المرضى الذين يعانون من الاعتلال العصبي مقارنة بالمرضى الذين لا يعانون منه.

النتائج التي توصلت إليها الدكتورة موسى مثيرة للاهتمام لأنه ليس من المعتاد أن يكون معدّل نقص فيتامين د في دولة مشمسة مثل الإمارات العربية المتحدة مرتفعاً لهذه الدرجة. مع ذلك، تشير الدراسة إلى أن الشمس الحارقة في معظم أوقات العام في الإمارات العربية المتحدة تدفع الناس إلى تجنّب التعرّض لأشعتها.

وتوضح موسى أن مرضى الاعتلال العصبي الذين شاركوا في الدراسة شُخّصت إصابتهم بمرض السكري منذ مدة تتجاوز 10 سنوات، وتضيف: “عانى هؤلاء المرضى من زيادة الوزن أو السمنة ومن نقص فيتامين د، على عكس المرضى غير المصابين بالاعتلال العصبي”. تسلّط النتائج الجديدة الضوء على ضرورة تصميم دراسات واسعة النطاق تشمل عدة مراكز في الإمارات العربية المتحدة لفهم عوامل الخطر والمؤشرات المرتبطة بالاعتلال العصبي السكري.

اقرأ أيضاً: ما دور الوزن في تشخيص مرض السكري؟

دور فيتامين د في تقليل الإصابات بالاعتلال العصبي السكري

تبيّن الأدبيات العلمية أن شدّة أعراض الاعتلال العصبي السكري تنخفض عند تناول مكملات فيتامين د حتى ولو لفترة قصيرة. وتتوقع منظّمة الصحة العالمية أن يصبح مرض السكري سابع أهم سبب للوفاة بحلول عام 2030؛ فمن المتوقع أن يصل عدد مرضى السكري حول العالم إلى 592 مليون مريض بحلول عام 2035، وهو ارتفاع من 382 مليون مريض في عام 2013.

صرّحت المنظّمة بأن خطر وفاة المصابين بمرض السكري يتضاعف مقارنة بالأشخاص غير المصابين، ووجد الخبراء فيها أن الاعتلال العصبي هو واحد من التبعات الشائعة لمرض السكري، وأنه قد يتسبب بالعمى أحياناً.