هل الإنجاب يطيل العمر حقاً كما تقترح هذه الدراسة الحديثة؟

4 دقيقة
هل الإنجاب يطيل العمر حقاً كما تقترح هذه الدراسة الحديثة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Min C. Chiu

قيل إن إنجاب الأطفال يقصِّر العمر. وعلى ما يبدو، فإن هذا صحيح إلى حدٍّ ما، وفق ما توصلت إليه دراسة منشورة في دورية ساينس أدفانسيس (Science Advances) في ديسمبر/كانون الأول من عام 2023. فوفقاً للدراسة، فإن الجينات التي تعزز التكاثر غالباً ما تقصِّر العمر، لكن هذا لا يعني أن الامتناع عن الإنجاب سيطيل العمر أكثر، وإنما يتعلق الأمر بالمفاضلة التي يقوم بها الجسم لا إرادياً ما بين التضحية بالصحة على المدى الطويل من أجل زيادة النجاح الإنجابي على المدى القصير. فما الذي توصلت إليه الدراسة بالتحديد؟

اقرأ أيضاً: باحثون يكتشفون الأسباب المحتملة للتسمم الحملي تمهيداً لتطوير علاج مناسب

دراسة جديدة: الطفرات الجينية التي تعزز التكاثر تميلُ إلى تقصير العمر

وجدت الدراسة السابق ذكرها وجود علاقة وراثية قوية وسلبية بين الصفات الإنجابية والشيخوخة؛ أي أن الجينات المتعددة الأنماط الظاهرية (يشير مفهوم تعدد الأنماط الظاهرية إلى أن طفرة جينية واحدة يمكن أن تؤثّر في العديد من السمات) التي تعزز التكاثر تميلُ إلى تقصير العمر، بالإضافة إلى أن الأفراد الذين يحملون طفرات وراثية تمنحهم معدلات إنجابية عالية نسبياً، يمتلكون احتمالات أقل للعيش حتى سن 76 عاماً، مقارنة بأولئك الذين يحملون طفرات وراثية ترتبط بمعدلات إنجاب منخفضة نسبياً.

تدعم نتائج هذه الدراسة الفرضية التي اقترحها عالم التطور جورج ويليامز (George Williams) عام 1957، في ورقته البحثية: “تعدد الأنماط الظاهرية، والانتقاء الطبيعي، وتطور الشيخوخة” (Pleiotropy, Natural Selection, Evolution of Senescence) التي تفسّر سبب تقدم الكائنات الحية في السن، ومفادها أن الانتقاء الطبيعي قد يفضِّل الجينات التي تعزز الشيخوخة في حال كانت تعزز قدرة الكائن الحي على التكاثر في وقتٍ مبكر من الحياة، أو تعزز إنتاج المزيد من النسل.

اقرأ أيضاً: هل تعاني حساسية مرتفعة للألم؟ قد يعود ذلك إلى المتغيرات الجينية للإنسان البدائي

المفهوم الأساسي هو أن الشيخوخة يمكن أن تكون بمثابة مقايضة؛ أي التضحية بالصحة على المدى الطويل من أجل زيادة النجاح الإنجابي على المدى القصير. ومع ذلك، وعلى الرغم من أن فكرة ويليامز المعروفة بتعدد الأنماط الظاهرية العدائية للشيخوخة (Antagonistic pleiotropy theory of aging) مدعومة بدراسات لحالات فردية، فإنها تفتقر إلى أدلة دامغة على مستوى الجينوم، وهذا ما دفع الباحثَين في هذه الدراسة إلى اختبار هذه الفرضية جينياً، باستخدام الأنماط الجينية والأنماط الظاهرية الإنجابية، وتحليل البيانات الوراثية والصحية لنحو 276,000 مشارك من البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

حيث استطاع الباحثان من خلال هذه البيانات تقييم العلاقة الجينية بين التكاثر وعمر الإنسان على المستوى الجينومي؛ إذ فحصا تواتر 583 متغيراً جينياً مرتبطاً بالتكاثر في قاعدة البيانات، ووجدا أن العديد من المتغيرات المرتبطة بزيادة التكاثر أصبحت أكثر شيوعاً في العقود الأخيرة، على الرغم من ارتباطها المتزامن بعمر أقصر. من المفترض أن يكون التكرار المتزايد للمتغيرات ناتجاً عن الانتقاء الطبيعي من أجل تكاثر أعلى.