هل يمكن حذف منطقة جغرافية من خرائط جوجل؟

هل يمكن حذف منطقة جغرافية من خرائط جوجل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ r.classen
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً بأخبار مفادها أن منطقة سيناء حُذفت من تطبيق خرائط جوجل، ما أثار إرباكاً لدى العديد من المستخدمين. لكن تبين لاحقاً أنه ادعاء غير صحيح، حيث لا تزال خرائط جوجل تظهر منطقة سيناء جزءاً من مصر. ولكن ماذا لو كان هذا السيناريو صحيحاً وقررت جوجل بالفعل مسح منطقة جغرافية ما من خريطتها؟ هل هذا ممكن؟ وكيف يمكن لجوجل أو الحكومات حذف منطقة جغرافية من خرائطها؟

حقيقة حذف سيناء من خرائط جوجل

شهدت الأيام الأخيرة جدلاً واسعاً في أنحاء مصر بعد أن أفاد بعض مستخدمي تطبيق خرائط جوجل بغياب اسم منطقة شبه جزيرة سيناء عن الخارطة، واستبداله بمساحة بيضاء فارغة من أي اسم، ما دفع البعض للاستفسار حول ذلك بمراسلة قسم الدعم في جوجل، والذي من مهامه توفير الدعم والإجابة عن أي استفسارات حول منتجات جوجل، فكان جوابه بنفي الموضوع، والتأكيد على وجود سيناء على الخريطة مقدماً الرابط المؤكد لذلك.

من ناحية أخرى، أوضح رئيس غرفة تكنولوجيا المعلومات بجمعية الصناعة المصرية، وليد جاد، أن خرائط جوجل تلتزم بذكر أسماء عواصم المحافظات ومدنها، بما في ذلك مدينة العريش في سيناء، وأكد وجود إجراءات معينة بخصوص تسمية منطقة جغرافية أو تعديل التسمية.

اقرأ أيضاً: من منزلك: خدمات جوجل الافتراضية تمنحك جولة مميزة حول العالم

المصادر والمعايير التي تستخدمها جوجل في رسم خرائطها

تعتمد جوجل في رسم خرائطها على معايير ومصادر مختلفة، وهي:

  • صور القمر الصناعي والتجوّل الافتراضي: تستخدم جوجل أداتي التجول الافتراضي وصور الأقمار الصناعية لتحديد المواقع حول العالم، لأنها توفّر تفاصيل حول الطرق والمباني والأنشطة التجارية المحيطة، وحتى تفاصيل مهمة مثل المسافة والسرعة المسموح بها. تمتلك خدمة التجول الافتراضي اليوم أكثر من 170 مليار صورة من 87 دولة.
  • بيانات من جهات خارجية: لإثراء محتوى الخرائط، تلجأ جوجل لبيانات موثوقة من مصادر رسمية، حيث تجمع بياناتها من أكثر من 1000 مصدر تابع لجهات خارجية من مختلف أنحاء العالم. على سبيل المثال، للحصول على بيانات بلد بأكمله، تلجأ جوجل إلى جهات مثل هيئة المسح الجيولوجي الأميركية (USGS) والمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا في المكسيك (INEGI). أما بيانات المناطق الأصغر، يمكنها الحصول عليها من البلديات المحلية أو المنظمات غير الحكومية. وفي خطوة تالية، تتحقق جوجل من صحة البيانات وفقاً لمعاييرها، وبما يضمن بقاءها محدثة.
  • مساهمات المستخدم: على الرغم من أهمية البيانات والصور في إنشاء الخرائط، فإنها ثابتة ولا يمكنها مواكبة التغيرات السريعة في العالم دائماً، لذا تعتمد جوجل على فريق عمليات في أنحاء العالم كافة لجمع صور التجول الافتراضي وفحص مصادرها والتحقق منها وتصحيح الخرائط، بالإضافة إلى مجتمع من المرشدين المحليين ومستخدمي خرائط جوجل في أنحاء العالم كافة، الذين يمكنهم اقتراح التعديلات عبر إرسال تعليقات في خرائط جوجل.
  • التعلم الآلي: للتغلب على مشكلات عدم دقة ووضوح بعض الصور أو المعالم، يلجأ فريق عمليات البيانات في خرائط جوجل لاستخدام التعلم الآلي لأتمتة رسم الخرائط وتحديد حواف البناء والأشكال في الصور بدقة.

هل يمكن حذف اسم منطقة جغرافية من خرائط جوجل؟

لا يمكن لجوجل حذف منطقة جغرافية من خرائطها، لكن يمكنها تقديم اقتراحات أو تعديلات على بيانات المنطقة في خرائط جوجل، حيث يراجع موظفو جوجل التغييرات المقترحة، من حيث مطابقتها للشروط والمعايير الحكومية والدولية قبل أن تدخل حيز التنفيذ.

يمكن طلب تعديل اسم منطقة جغرافية أو حذفه، باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق خرائط جوجل على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر.
  2. انتقل إلى الموقع الجغرافي الذي تريد تغيير اسمه أو إزالته.
  3. انقر على الموقع للحصول على بطاقة بياناته الخاصة.
  4. اختر زر “اقتراح تعديل”.
  5. وضّح سبب تغيير الاسم أو إزالته.
  6. انقر على إرسال لتقديم اقتراحك إلى جوجل.

قد يستغرق الرد بالموافقة أو الرفض بعض الوقت، بينما تقوم جوجل بدراسة الاقتراح ومراجعته.

اقرأ أيضاً: 5 استخدامات لخرائط جوجل ربما لا تعرفها

كيف تحدد جوجل حدود الدول والمناطق على خرائط جوجل؟

تعتمد جوجل في رسم الحدود بين الدول على المعاهدات السياسية والحدود الفعلية. على سبيل المثال، تظهر الحدود غير المتنازع عليها بين الدول بخط رمادي عريض، بينما يشير الخط الرمادي المتقطع إلى حدود مؤقتة منصوص عليها في اتفاقية أو معاهدة ولكن لم يتم الاتفاق الدولي عليها بعد، أو هي حدود تستخدمها الدول لكن لم تضعها معاهدة أو اتفاقية. أمّا حدود المحافظات والولايات فتظهر بخط منقط رمادي رفيع. وتظهر أسماء الدول مثل السعودية أو مصر فوق كل بلد وفقاً للغة التلقائية للمتصفح.