ما الفرق بين أقراص التخزين إس إس دي «SSD» وأتش دي دي «HDD»؟

3 دقيقة
ما الفرق بين أقراص التخزين إس إس دي (SSD) وأتش دي دي (HDD)؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ daniiD
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد فترة من العمل على حاسوبك المحمول تنفد مساحة التخزين لديك ويتباطأ عمل الجهاز، حسناً إنه وقت الترقية والتحسين، وزيادة السعة التخزينية للحاسوب. ولكن هل يجب استخدام محرك الأقراص الصلبة أتش دي دي (HDD) أمْ وسيط تخزين ذي حالة ثابتة إس إس دي (SSD)؟ لأن الإجابة تعتمد بشكل كبير عليك كمستخدم واحتياجاتك وميزانيتك، فلكل منهما عيوبه ومزاياه. إذاً ما الفرق بين (SSD) و(HDD)؟

ما هو وسيط التخزين أتش دي دي (HDD)؟

محرك القرص الصلب (Hard disk drive) هو وحدة التخزين في الحواسيب لتخزين نظام التشغيل والتطبيقات وملفات البيانات مثل المستندات والصور والموسيقى، حيث تستورد باقي مكونات الجهاز هذه البيانات منها لتظهر لك التطبيقات والملفات المخزنة على محرك القرص الصلب.

كيف يعمل تخزين قرص التخزين أتش دي دي (HDD)؟

يتكون محرك الأقراص من قرص دائري مغطى بطبقة مغناطيسية حديدية، يحتوي على حجرات لحفظ البيانات بمختلف أنواعها، وذراع متحركة لقراءة القرص أو الكتابة عليه. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الخصائص المغناطيسية إلى حدوث أعطال ميكانيكية.

اقرأ أيضاً: علامات تخبرك أن القرص الصلب في جهازك على وشك الانهيار

ما هو وسيط التخزين إس إس دي (SSD)؟

يرمز (SSD) إلى محرك التخزين ذي الحالة الثابتة (Solid-State Drive)، وهو قرص لتخزين المعلومات على الذاكرة المستدامة، ويؤدي وظائف محرك القرص الصلب التقليدي الأساسية نفسها لكن بشكل أسرع، حيث يمكن الوصول إليها على الفور.

كيف يعمل إس إس دي (SSD)؟

يتكون محرك التخزين ذي الحالة الثابتة من وحدة تحكم ذاكرة الفلاش، ورقائق ذاكرة فلاش NAND (المستدامة) المتكدسة في شبكة لتحقيق كثافات مختلفة. يقوم إس إس دي بقراءة البيانات وكتابتها إلى رقائق الذاكرة المستدامة المصنوعة من السيليكون والمترابطة، والتي تتكون من خلايا ذاكرة فردية تخزّن وحدات البت التي يمكن الوصول إليها بواسطة وحدة التحكم. بدورها تستخدم الرقائق ترانزستورات البوابة العائمة للتزود بشحنة كهربائية، ما يمكن من تخزين البيانات على SSD حتى عندما لا يكون متصلاً بمصدر للطاقة.

الفرق بين SSD وHDD

يساعد تحديد الاختلافات بين إس إس دي وأتش دي دي في اختيار المناسب لك بينهما:

اختلاف سرعة نسخ وكتابة الملفات بين (SSD) و(HDD)

يتفوق قرص التخزين SSD في السرعة على محرك الأقراص الصلب HDD بنحو 4 مرات، حيث يحتوي قرص HDD على 3 سرعات مختلفة وفقاً لعدد دورات القرص في الدقيقة، أسرعها هو 7200 دورة في الدقيقة، وهو ما يعادل 160 ميغابايت في الثانية، أي لنسخ فيلم بحجم 10 غيغابايت تحتاج لساعة و10 دقائق.

أما بالنسبة لقرص SSD فإنه لا يحتوي على أجزاء متحركة، وبالتالي لا يوجد توقف إضافي بين إرسال المعلومات وتلقيها، حيث تتراوح سرعة كتابة الملفات فيها بين 500-7000 ميغابايت في الثانية، وبالتالي يتم نسخ الفيلم نفسه في الأقراص SSD في ثانيتين فقط.

اقرأ أيضاً: كيفية تخزين ومشاركة الملفات الحساسة بأمان

سعة التخزين في (SSD) و(HDD)

تتميز محركات الأقراص الصلبة SSD بسعة تخزين للبيانات والملفات لا تتجاوز 8 تيرابايت، وهي غالية الثمن، مقارنة بأقراص HDD بالسعة نفسها. وسطياً تبلغ سعة تخزين أقراص SSD نحو 1 تيرابايت، وقد تكون كافية لتخزين الكثير من الملفات، ولكن ليس بالقدر ذاته لأقراص HDD. تزداد سعة التخزين في قرص HDD إلى 32 تيرابايت، أي أنه يمكنك تخزين نحو 3.2 مليون صورة في مكان واحد مركزي.

 قد يكون تخزين SSD المستند إلى السحابة حلاً بديلاً مناسباً لتخزين الملفات، أما لمن يرغب بالوصول إلى الملفات والاحتفاظ بها على أي جهاز فإن محرك الأقراص الصلبة HDD هو الخيار الأفضل.

اقرأ أيضاً: 4 خدمات تخزين سحابي تساعدك في توفير مساحة على حاسوبك المحمول

الفرق بين SSD وHDD من الناحية الشكلية

بالنسبة لأقراص HDD، هناك شكلان لمحركات الأقراص؛ 2.5 بوصة و3.5 بوصة، حيث تستخدم الأقراص 2.5 بوصة في الأجهزة الصغيرة مثل أجهزة الحاسوب المحمول، بينما تستخدم 3.5 بوصة في أجهزة الحاسوب المكتبية وللتخزين المتصل بالشبكة (NAS)، حيث لا يؤثر الحجم على أداء القرص.

أما الأقراص SSD، فهناك 3 أنواع منها:

  • 2.5 بوصة (ٍSTATA) (Serial Advanced Technology Attachment) وتناسب أجهزة الحاسوب المحمولة أو المكتبية أو (NAS).
  • M.2 SATA، وهي أصغر حجماً، ويمكن توصيلها باللوحة الأم.
  • M.2 NVMe، هي (Nonvolatile Memory Express) الأفضل أداءً مع سرعة تصل إلى 5000 ميغابايت في الثانية.

الاختلافات في الموثوقية والعمر

نظراً لأن القرص HDD ميكانيكي الحركة فإنه يصدر ضوضاء أثناء الدوران، وعندما يقوم بنقل الملفات أو فتحها. كما يستهلك طاقة أكبر من قرص SSD للعمل، وبالتالي فإنه يتعرض للتلف والاهتراء بشكل أسرع مع استخدامه بشكل متزايد.

في المقابل، يعمل قرص SSD بصمت باستثناء الضوضاء التي تصدر مع الاستخدام المكثف، ولكن بشكل عام يبقى الجهاز صامتاً. وبينما يتميز SSD بعمر أطول من القرص HDD، فإن صيغة التيرابايت المكتوبة (Terabytes Written)، وهو إجمالي كمية البيانات التي يمكن أن يكتبها قرص SSD بالتيرابايت، تشير للمستخدم إلى مقدار البيانات التي يمكن نقلها قبل استخدام SSD بالتيرابايت.

الاستخدام المناسب والسعر

يُستخدم قرص HDD لتخزين كمية كبيرة من الملفات، وبالتالي فإنه يعد من حيث السعر أقل تكلفة لكل غيغابايت من القرص SSD، إلا أنه أقصر بالعمر الافتراضي.

أما بالنسبة لقرص SSD فإنه لا يتمتع بسعة تخزين كافية، لكنه يتميز بسرعة فائقة في قراءة الملفات وكتابتها، ما يجعله أقل استهلاكاً للطاقة وأطول عمراً.