حصاد العلوم اليوم: الإنسولين قابل للحفظ بدرجة حرارة الغرفة عدة أشهر وسبب غير متوقع لزلزال المغرب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: الإنسولين قابل للحفظ بدرجة حرارة الغرفة عدة أشهر وسبب غير متوقع لزلزال المغرب
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Daniel Beckemeier

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تبعاً لبحثٍ من جامعة فاندربيلت، قد يكون الحمض النووي القديم لأسلاف البشر مثل إنسان النياندرتال، مسؤولاً عن استيقاظ بعض الأشخاص باكراً في الصباح.
  • باحثو جامعة نبراسكا – لينكولن يشيرون إلى لغز شديد الغرابة، حيث عثروا على قمة بركان سالين على جثث فئران محنطة تسلقت قمة البركان بمفردها وتمكنت من العيش عليها، علماً أن هذه البراكين تتوضع في وسط الصحراء الأكثر جفافاً على وجه الأرض، ويبلغ ارتفاع هذا البركان 6100 متر.
  • بحث جديد أُجري في كلية الطب بجامعة نيويورك غروسمان يحدد أبرز الخيارات العلاجية الفعّالة للسمنة، وتضمنت التغييرات السلوكية والجراحة والأدوية، مثل مونغارو وزيباوند، أنجح هذه العلاجات.
  • باحثون من جامعة ساسكس يكتشفون أن القطط تحب لعبة جلب الأشياء مثل الكلاب لكنها تلعبها فقط وفق مزاجها وشروطها الخاصة ونوع الغرض الذي تريد جلبه، ويفيد هذا البحث في فهم سلوكيات الحيوانات الأليفة.
  • دراسة أجرتها جامعة ييل لتحليل جينوم أكثر من مليون شخص تكشف عن العوامل الوراثية المرتبطة باضطراب تعاطي القنب وارتباطاته المحتملة بالقضايا النفسية وتعاطي المخدرات وخطر الإصابة بسرطان الرئة.

اقرأ أيضاً: الرعاية الصحية الإلكترونية: الحل الأنسب لمتطلبات الرعاية الطبية المتزايدة فكيف ستُطبق؟

سبب زلزال المغرب انزلاقٌ عميقٌ بشكلٍ أكثر من المتوقع في طبقات الأرض

وجدت جمعية رصد الزلازل الأميركية أن الزلزال وقع على عمق 25 كيلومتراً تقريباً تحت سطح الأرض، وتعد هذه المسافة أعمق مما قد يكون متوقعاً بالعادة للزلازل في هذه المنطقة.

الهدف من البحث: تحديد سبب زلزال المغرب لزيادة فهم الزلازل في هذه المنطقة ورصدها مبكراً.

زيادة حالات حمى الضنك المُبلَّغ عنها سابقاً بـ 10 أضعاف عالمياً

صرّحت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، بأنها أحصت زيادة بمقدار عشرة أضعاف في العدد العالمي لحالات الإصابة المبلغ عنها بحمى الضنك مقارنة بالجيل السابق إذ سُجِّلَت 5.2 مليون حالة عام 2019، بينما كان عدد الحالات عام 2000 نحو 500 ألف حالة موثّقة فقط، وأبلغت باكستان والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان عن أكبر عدد للحالات المؤكدة حتى الآن في 2023.

أهمية الاحصائيات: زيادة تدابير الوقاية من انتشار حمى الضنك النزفية عالمياً.

اقرأ أيضاً: باحث عربي يبتكر سواراً لحماية عمال المناجم من الغازات السامة

تحديد آلية مهمة لعمل الدماغ في أثناء الحركة

حدّد معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا الاختلاف في نشاط الدماغ البشري في أثناء الحركة التخيلية وفي أثناء الفعل الحقيقي، وتبين أنه في كلتا الحالتين تحدث إشارة سابقة في القشرة الدماغية؛ أي أننا قبل رفع كوب من الماء من على الطاولة تتشكل صورة كاملة لهذا الإجراء في الدماغ، وبعد الإصابة بسكتة دماغية يحدث خلل في إيصال تخيل الحركة للمراكز العصبية المسؤولة عن الحركة. 

الهدف من البحث: تطوير آليات علاجية تساعد المرضى على استعادة النشاط الحركي بعد السكتات الدماغية. 

اكتشاف ثوري عن ثباتية الإنسولين يشكّل أملاً واعداً للمصابين بالسكري في المناطق النائية

كشفت مراجعة من كلية الطب بجامعة هاينريش هاينه، أن أنواعاً معينة من الإنسولين يمكن تخزينها بشكلٍ فعّال في درجة حرارة الغرفة عدة أشهر، ما يوفّر حلاً عملياً لرعاية مرضى السكري في المناطق التي لا يوجد بها تبريد مستقر مثل المناطق الريفية والمناطق النائية ومناطق الصراعات التي يُقدّر عدد المصابين بالسكري فيها بالملايين.

أهمية البحث: توفير الإنسولين الضروري لمرضى السكري بالمناطق النائية. 

اقرأ أيضاً: تناول الأطعمة غير الصحية يقلل من فاعلية النظام الغذائي 

يمكن امتصاص البروتينات التي تزيد جرعتها على 20 غراماً على عكس ما يُعتقد بشكلٍ شائع

دراسة من جامعة ماستريخت تكشف أن أقصى حد لامتصاص البروتينات لا يبلغ 20 غراماً كما روّج له مدة طويلة، وتبين أنه لا توجد نقطة تشبع للعضلات من البروتينات، وهذا يعني أنه حتى إذا تناولت كمية كبيرة من البروتين في وجبة واحدة، فإن الجسم لا يزال يستخدم هذا البروتين بشكلٍ فعّال ولن يذهب سدىً.

الهدف من البحث: كشف حقيقة الادعاءات غير الصحيحة الشائعة عن جرعة البروتين اليومية التي تحقق فائدة.