حصاد العلوم اليوم: تحديد العلاجات الأفضل والأوفر لصداع الشقيقة ومعلومات مهمة حول أكياس النيكوتين المستخدمة للإقلاع عن التدخين

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: تحديد العلاجات الأفضل والأوفر لصداع الشقيقة ومعلومات مهمة حول أكياس النيكوتين المستخدمة للإقلاع عن التدخين
حقوق الصورة: أنسبلاش

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تمكن باحثون من جامعة كوينزلاند من اكتشاف قدرة البشر على فهم الحالة العاطفية للدجاج من خلال الأصوات التي يصدرها، ولهذه الظاهرة أثر كبير في تحسين رعاية الدواجن.
  • وجد باحثون من جامعة ولاية أريزونا أن السماح للكلاب الأليفة باللعب مع كلاب أخرى يمكن أن يفيدها بشكلٍ كبير صحياً.
  • درست مجموعة بحثية من معهد العلوم والتكنولوجيا في النمسا كيف تحولت القواقع البحرية بالتطور البيولوجي من وضع البيض إلى الولادة، ورصدوا التغيرات الجينية التي تسمح للكائنات الحية بإجراء هذا التحول.
  • وضع فلكيون من معهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية، نموذج تطور لما يمكن تسميته "نجوم هوكينغ"، وهي نجوم ذات ثقوب سوداء بدائية مركزية، ووجدوا أن عمر هذه النجوم طويل، وأنها تشبه النجوم العادية في العديد من الجوانب، وتفيد هذه الدراسة بزيادة فهمنا حول الثقوب السوداء.  
  • اكتشف علماء من مركز جون إينيس مجموعة جينات في القمح تنتج مركب التريتيسين، ما يمهّد الطريق للتقدم في تحسين القيمة الغذائية للقمح وتطوير مقاومته للأمراض.

اقرأ أيضاً: باراسيتامول: حقائق عن المسكّن الأكثر شهرة في العالم

أكياس النيكوتين المستخدمة للإقلاع عن التدخين تحتوي على سموم ومواد مسرطنة

وفقاً لدراسة من جامعة ولاية أوهايو، فقد ظهر أن الأكياس الشائعة مؤخراً التي تحتوي على النيكوتين والنكهات والمحليات الاصطناعية والمواد الكيميائية الأخرى كبديل للسجائر لا تحد من الرغبة الشديدة في التدخين بمفعول النيكوتين نفسه في السجائر، علماً أن هذه الأكياس تحتوي على سموم ومواد مسرطنة بشكلٍ أقل من السجائر.

تطبيقات البحث: تحسين كفاءة مفعول أكياس النيكوتين المستخدمة للإقلاع عن التدخين.

تحديد العلاجات الأوفر والأكثر فاعلية للشقيقة  

كشف بحث جديد من جامعة بيرغن، حلل أكثر من 100,000 مريض بالصداع النصفي (الشقيقة)، أن الأدوية التي تحتوي على مثبطات سي جي آر بي (CGRP) والأميتريبتيلين والسيمفاستاتين كانت أكثر فاعلية من حاصرات بيتا التقليدية المستخدمة في الوقاية من الصداع النصفي.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات أكثر فاعلية من حيث التكلفة لعلاج الصداع النصفي.

بحث يجد أن لحاء الصفصاف يعمل مضاداً فيروسياً طبيعياً

اكتشف باحثون من جامعة يوفاسكولا في فنلندا أن مستخلص لحاء الصفصاف له خصائص قوية مضادة للفيروسات، وتعمل هذه الخصائص ضد أنواع مختلفة من الفيروسات بما في ذلك فيروس كورونا المستجد والفيروسات المعوية.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات طبيعية جديدة مضادة للفيروسات من لحاء نبات الصفصاف.

اقرأ أيضاً: المزعج الذي يسبب الصداع والألم: علاج احتقان الأنف

اكتشاف نوع جديد من الدهون يُعيد برمجة ذاكرة الخلايا المناعية 

اكتشف باحثون من المركز الطبي بجامعة رادبود وجود صلة مثيرة للاهتمام بين نوع من الخلايا الشحمية التي تُدعى "الشحميات السفينجولية" وذاكرة الخلايا في الجهاز المناعي الفطري، ويساعد هذا الاكتشاف على إنشاء علاجات جديدة لمجموعة من الأمراض المختلفة مثل أمراض المناعة الذاتية والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وفي مجال زراعة الأعضاء.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات لأمراض مختلفة بالاستفادة من فاعلية الخلايا الشحمية السفينجولية.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لمعرفة كل ما تريده عن مسكن الألم ديكلوفيناك

التعرُّض للزرنيخ قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري لدى الذكور

وجد باحثون من جامعة كورنيل ارتباط التعرض المزمن للزرنيخ، والذي يحدث غالباً بسبب شرب المياه الجوفية الملوثة به، بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الفئران التي تحمل مورثات شبيه بالبشر، وهناك أدلة جديدة على أن الذكور قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكري عند التعرض للزرنيخ.

تطبيقات البحث: الوقاية من الإصابة بالسكري من خلال منع التعرض للزرنيخ وتنقية المياه بشكلٍ أفضل.