حصاد العلوم اليوم: استخدام بدائل الملح منخفضة الصوديوم قد يسهم في خفض خطر أمراض ارتفاع ضغط الدم وتعرض الرضع لدرجات الحرارة المتطرفة مرتبط ببطء نمو الدماغ

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 20 يونيو 2023
حقوق الصورة: أنسبلاش

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من جامعة آرهاوس شملت 7 ملايين خطاب برلماني حول العالم، أن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى انخفاض كبير وفوري في التعقيد اللغوي لدى السياسيين، حيث يستخدمون كلمات بسيطة في الطقس الحار، ما يشير إلى تأثيرات التغير المناخي على الحياة السياسية وطرق إيصال الأفكار في البرلمانات.
  • أشارت دراسة من جامعة جونز هوبكنز إلى أن دواء نيفولوماب (nivolumab) المستخدم لعلاج السرطان والموافق عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يمكن استخدامه لاستهداف بروتين "لاغ 3" (Lag3) الذي يحفز الإصابة بمرض باركنسون، ما يسهم في إبطاء تقدم مرض باركنسون ويفسح المجال نحو إمكانية استخدام هذا الدواء لعلاج باركنسون أيضاً.
  • أنشأ باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس فهرساً تفصيلياً للمتغيرات الجينية في الدماغ البشري النامي، ما يكشف عن آثار مهمة لفهم وعلاج اضطرابات النمو العصبية والنفسية، ويحسن القدرة على إجراء التشخيص الجيني وعلاج اضطرابات النمو العصبي.
  • أظهرت دراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا بأن جذور الفطر الزري، التي تُعد فضلات يتم التخلص منها عند إنتاج الفطر، يمكن أن تُستخدم كعلف اقتصادي لإطعام الدجاج وتقليل الهدر، ما قد يعد طريقة منخفضة التكاليف لتربية الدواجن وتحقيق التنمية المستدامة والتصدي لقضية الأمن الغذائي العالمي.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف الآلية التي يتبعها الدماغ للتمييز بين الموسيقى والكلام

تعرض الرضع لدرجات الحرارة القاسية مرتبط بحدوث تغيرات دائمة تبطئ نمو الدماغ

توصلت دراسة من جامعة بومبيو فابرا في برشلونة إلى أن التعرض لدرجات الحرارة المتطرفة المرتفعة أو المنخفضة بين الولادة وعمر 3 سنوات قد يسبب بطأً في نمو المادة البيضاء الدماغية وبالتالي نضوج الدماغ، وتسلط هذه النتيجة المهمة الضوء على الحاجة إلى تدخلات الصحة العامة لحماية الأطفال خصوصاً بمناطق الدخل المنخفض من تأثيرات التغير المناخي.

تطبيقات البحث: وقاية الأطفال من التعرض لدرجات الحرارة المتطرفة والتأكيد على أهمية التصدي للتغير المناخي.

 بدائل الملح منخفضة الصوديوم قد تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم

وجد علماء من جامعة غريفيث أن تناول الصوديوم الزائد ونقص البوتاسيوم يعد من العوامل الرئيسية المساهمة في ارتفاع ضغط الدم في إندونيسيا بالخصوص، وتعتبر بدائل الملح الغنية بالبوتاسيوم منخفضة الصوديوم (LSSS) وسيلة بسيطة وغير مكلفة لتحسين الصحة والحد من تكاليف الرعاية الصحية وتقليل الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وأمراض الكلى.

تطبيقات البحث: دراسة إمكانية تعميم استخدام بدائل الملح في البلدان العربية لتقليل عدد حالات ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن ينقل قمل الجسم الأمراض؟ دراسة حالة وباء الطاعون

بسترة الحليب ومنتجات الألبان تقضي على نسبة كبيرة من فيروسات إنفلونزا الطيور

وجد باحثون من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أميركا أن المعالجة الحرارية بدرجة حرارة 72 مئوية لمدة 15 ثانية تقلل بشكل كبير من مستويات فيروس إنفلونزا الطيور (H5N1) المُعدية في الحليب مع بقاء كميات قليلة من الفيروس في ظل ظروف معينة ضمن الحليب المبستر بهذه الطريقة، وتفيد هذه الدراسة في تطوير إجراءات وقائية بعد تفشي مرض إنفلونزا الطيور في الماشية بأميركا.

تطبيقات البحث: تطوير طرق بسترة وتعقيم فعالة للوقاية من انتشار إنفلونزا الطيور من منتجات الألبان.

تطوير اختبار دم جديد للكشف المبكر عن الخرف والأمراض التنكسية العصبية الخطيرة

تمكن علماء من المركز الألماني للأمراض التنكسية العصبية من تطوير اختبار دم جديد قادر على تحديد مؤشرات حيوية محددة مثل بروتين تاو و"تي دي بي -43" (TDP-43) للخرف الجبهي الصدغي والأمراض العصبية التنكسية عن طريق اختبارات الدم، ما يوفر الأمل في التشخيص المبكر وتطوير علاجات أكثر فعالية لهذه الاضطرابات التنكسية العصبية الخطيرة.

تطبيقات البحث: تطوير طرق تشخيص وعلاج نوعية للأمراض التنكسية العصبية الخطيرة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن معالجة السرطان عبر تجويع خلاياه للسكر؟

استخدام تقنية كريسبر قد يسهم في علاج مشكلة نقص الغذاء العالمي

استخدم باحثون من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين تقنية كريسبر للتعديل الجيني من أجل زيادة التعبير الجيني في الأرز عن طريق تغيير الحمض النووي لزيادة نشاط التمثيل الضوئي وتحسين المحصول، ما قد يسهم في علاج نقص الغذاء العالمي.

تطبيقات البحث: استخدام تقنيات التعديل الجيني لعلاج مشكلات نقص الغذاء العالمي.