حصاد العلوم اليوم: ممارسة التمارين الرياضية الشديدة تساعد على تنظيف الجسم من الفضلات الخلوية وتحديد طفرات جينية تساعد فيروس كورونا المستجد على إصابة الدماغ

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 26 أغسطس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ creativeneko

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من كليات التقنية العليا في الإمارات العربية المتحدة، فحصت العلاقة بين اتباع النظام الغذائي النباتي وجودة النوم والأداء الأكاديمي وجودة الحياة المتعلقة بالصحة بين الطالبات الجامعيات، أنه على الرغم من وجود ارتباط كبير بين النظام الغذائي النباتي وانخفاض مؤشر كتلة الجسم، لم يشاهد ارتباط ملموس إحصائياً بين النظام الغذائي النباتي وزيادة كفاءة الأداء الأكاديمي ونوعية الحياة المتعلقة بالصحة وجودة النوم.
  • طوّر باحثون من جامعة تكساس طريقة لعلاج التليف الرئوي، وهي حالة تتلف فيها خلايا الرئة، من خلال زراعة خلايا رئة سليمة لدى الفئران المصابة بالتليف الرئوي، ما يفتح المجال أمام تطوير هذه الطريقة لزراعة الخلايا الرئوية من المتبرعين البشر لعلاج التليف الرئوي الذي يُعدّ من مسببات الوفيات الرئيسية لدى البشر.
  •  طوّر علماء من جامعة ساتباييف وسيلة جديدة لتنقية المياه بواسطة مركبات الميكسينات (MXenes) بالاشتراك مع المواد النانوية الكربونية مثل أوكسيد الغرافين وأنابيب الكربون النانوية وألياف الكربون النانوية وألياف السليلوز النانوية، وتوفّر هذه الطريقة وسيلة جديدة لتحقيق الأمن المائي من خلال تنقية المياه.
  • ابتكر باحثون من جامعة نانجينغ الزراعية في الصين طريقة جديدة للكشف عن وجود الماء في نواة التفاح، ما يساعد على تحديد إمكانية تخزين التفاح طويل الأمد أو قابلية نقله مسافات طويلة دون إصابته بالتعفن نتيجة وجود الماء في نواته. وتعتمد الطريقة على القياس البصري الدقيق للتفاح من الخارج لمعرفة محتواه الرطوبي في النواة دون الحاجة إلى إدخال مسابر تصل إلى نواة التفاحة وتزيد خطر تعرضها للتلف والضرر عند القيام باختبارات تقييم الجودة.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تنظيف الجسم من الفضلات الخلوية

وجدت دراسة من جامعة بون أن ممارسة التمارين الرياضية الشديدة مثل تمارين القوة أي رفع الأثقال والمعدة، تنشّط آليات التخلص من الفضلات الخلوية والركام الخلوي، وتُعدّ هذه آلية مهمة في الجسم للحفاظ على صحة الأنسجة والأعضاء والوقاية من  الأمراض مثل قصور القلب وأمراض الأعصاب.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فوائد ممارسة تمارين القوة في التخلص من الفضلات الخلوية والحفاظ على الصحة.

تحديد طفرات جينية تساعد فيروس كورونا المستجد على إصابة الدماغ

كشف باحثون من جامعة نورث وسترن عن سلسلة من الطفرات في بروتين الشوكة لفيروس كورونا المستجد، وهو البروتين الذي يوجد على غلاف الفيروس ويساعده على الدخول للخلايا، حيث عزَّزت هذه الطفرات قدرة الفيروس على إصابة أدمغة الفئران، وقد تساعد هذه النتائج العلماء على فهم أعراض الفيروس العصبية وأسباب تأثيرات كوفيد الطويل الأمد في الصحة وعمل الدماغ وتطوير آليات علاجية ووقائية لهذه الآثار.

تطبيقات البحث: تطوير طرق وقائية ضد الإصابات الدماغية التي يحدثها فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: الزئبق السام منتشر أكثر مما كان يعتقد العلماء

الإصابة بالسلالات الخطيرة لفيروس الورم الحليمي البشري مرتبطة بزيادة عدد الحيوانات المنوية الميتة

توصلت دراسة من جامعة قرطبة الوطنية في الأرجنتين إلى أن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، وهي عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية (ثآليل)، يمكن أن تؤثّر في وظيفة الحيوانات المنوية بشكلٍ متفاوت؛ حيث ارتبطت سلالات فيروس الورم الحليمي البشري الأخطر بمستويات أعلى من الحيوانات المنوية الميتة مقارنة بالسلالات منخفضة الخطورة. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أهمية علاج حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري للمحافظة على خصوبة الرجال.

تطبيقات البحث: زيادة تدابير الوقاية وتطوير آليات فعّالة لعلاج حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري للحفاظ على خصوبة الرجال بمستوى جيد.

تحسين استقلاب السكر في الدماغ يساعد مرضى آلزهايمر في الحفاظ على إدراكهم وذاكرتهم

تمكن باحثون من جامعة ستانفورد من اكتشاف طريقة للحفاظ على الإدراك والوظيفة الدماغية والذاكرة لدى مرضى آلزهايمر في المراحل الأولى من خلال تحسين التمثيل الغذائي للغلوكوز في الدماغ، وبشكلٍ خاص في الخلايا العصبية الدبقية النجمية، وذلك من خلال تثبيط مُركب يُدعى إندوليمين-2،3-ديوكسيجيناز 1 (IDO1) الذي يؤثّر سلباً في تنظيم مستويات الغلوكوز في الدماغ.

تطبيقات البحث: تطوير أدوية جديدة قادرة على الحفاظ على الوظائف الدماغية لدى مرضى آلزهايمر في المراحل المبكرة.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

تطوير نموذج رياضي قادر على تحديد مواقع خطر حدوث الانهيارات الأرضية في الجزائر

طوّر علماء من جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين في الجزائر نموذجاً رياضياً يسهم في التقييم والتنبؤ والتحذير المتقدم ضد الانهيارات الأرضية في التضاريس الموجودة في شمال الجزائر، وذلك من خلال تحديد عوامل الخطر والضعف في تلك المناطق ودراسة صور الأقمار الاصطناعية والقياسات الطبوغرافية للموقع.

تطبيقات البحث: تطوير خوارزميات برمجية تستخدم النموذج الرياضي المبتكر للوقاية من الانهيارات الأرضية تحديد النقاط المهددة بها بشكلٍ أكبر وتجنب السكن فيها.