حصاد العلوم اليوم: شرب القهوة بمعدل 4 أكواب أو أقل في اليوم مرتبط بتعزيز صحة الأمعاء وارتباط صفة اللطف عند الشخص بحفاظه على وزن صحي

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 19 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: بيكساباي

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من جامعة المنصورة في مصر أن لحوم الدجاج المصري المبيعة في المنصورة ملوثة بشدة ببكتيريا شديدة المقاومة للمضادات الحيوية منها السالمونيلا والشيغيلا والزائفة الزنجارية وتسبب أمراضاً خطيرة تُصيب البشر، والسبب هو استخدام مربي الدواجن المضادات الحيوية بشكلٍ مفرط في علف الدجاج، ما يؤثّر بشكلٍ خطير في صحة الإنسان ويسبب إصابته بالأمراض ويقلل من فرص العلاج.
  • قارنت دراسة من جامعة شيانغ في تايلاند عدة طرق لحفظ حليب الأم في سبيل معرفة تغيرات مستويات البروتينات فيه، حيث قارنوا تخزين الحليب 4 أيام في الثلاجة أو في الفريزر (المجمدة) مدة 6 أشهر، وتبين أن طرق التخزين هذه لا تؤثّر بشكلٍ كبير في تركيز البروتين في حليب الأم، ما يشير إلى إمكانية تخزين حليب الأم فترة 6 أشهر وفك تجميده بدرجة حرارة 25 مئوية لاستخدامه لتغذية الرضيع، وأكد الباحثون الحاجة إلى القيام بالمزيد من الدراسات حول الموضوع.
  • أشار تصريح صحفي لباحثي دراسة من جامعة بوفالو في أميركا، إلى أن الفكاهة يمكن أن تزيد نسبة قبول الناس للمعلومات التوعوية لفحص سرطان القولون والمستقيم المبكر، وغالباً ما يتجنب الناس سماع التوعية الخاصة بهذا السرطان بسبب الإحراج. استخدم الباحثون مقاطع الفيديو ذات الطابع الفكاهي والرسوم الكاريكاتورية لنشر التوعية حول هذا السرطان وظهر تجاوب أكبر من الناس في الاستبيانات المتعلقة بقبول التوعية بالسرطان واهتمامهم بالمحتوى عنه عند وجود طريقة عرض فكاهية للمحتوى التوعوي، ما يفيد في التشجيع على إجراء الفحوصات الطبية للتشخيص المبكر لهذا السرطان وتقليل خطر الإصابة به.
  • أشارت دراسة مرجعية من جامعة يونلين الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في تايوان، إلى أن أنواع الطلاء البوليمري الذي يتألف من مكونات طبيعية مثل الكيتوزان والألجينات والبكتين المستخرجة من الطحالب والأشجار والقشريات، يمكن أن تُستخدم على نطاقٍ واسع في تغطية الفواكه والحفاظ على جودتها فترة أطول عند التخزين، ما يوفر الحاجة إلى التبريد والكلفة المرتفعة له ويؤمّن بديلاً تجارياً آمناً وصحياً لزيادة صلاحية الثمار من الحشرات والجفاف.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف أن القدرة على الغناء ليست حكراً على أصحاب المواهب الفذّة

شرب القهوة بمعدل 4 أكواب أو أقل في اليوم مرتبط بتعزيز صحة الأمعاء وزيادة البكتيريا المفيدة بها

وجدت دراسة مرجعية من جامعة تكساس أنه بالإضافة لتأثيرات القهوة المعروفة في وظائف الأمعاء مثل حركة الأمعاء والامتصاص، فهي تؤثّر أيضاً في توازن ميكروبات الأمعاء، وتبين أن الاستهلاك المعتدل للقهوة بمعدل يساوي أو أقل من 4 أكواب في اليوم يزيد من الوفرة النسبية للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، لكن الإفراط في تناول القهوة لأكثر من 5 أكواب في اليوم مرتبط باضطرابات الارتجاع (الحموضة) وأمراض اللثة وتطور مرض كرون الذي يصيب الأمعاء.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثيرات القهوة على عمل الجهاز الهضمي وميكروبيوم الأمعاء.

صفة اللطف عند الشخص ترتبط مع الحفاظ على وزن صحي لديه

أظهرت دراسة من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك، أن سمات الشخصية الرئيسية مثل التوتر واللطف والانفتاح ترتبط مع مؤشر كتلة الجسم، أي الوزن، وتبين وجود ارتباط كبير بين وجود صفة اللطف والانخفاض المحتمل لمؤشر كتلة الجسم إلى أقل من 25؛ أي المستوى الذي يكون فيه الوزن صحياً، وذلك بغض النظر عن العمر والجنس.

تطبيقات البحث: دراسة إمكانية استخدام الصفات الشخصية لتوجيه الحميات الغذائية والتدخل اللازم لمعالجة السمنة، بالدمج بين علم النفس والطب العام.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة

الالتزام مدة عام بالنظام الغذائي المتوسطي قد يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن المؤهبين

خلصت دراسة من جامعة برشلونة في إسبانيا إلى أن الالتزام مدة عام واحد بالنظام الغذائي المتوسطي الغني بالمكسرات والخضار والفواكه والحبوب الكاملة وزيت الزيتون، يسهم في التنظيم الصحيح لعمل الجينات التي يسبب خللها زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن المصابين بالخرف والأمراض العصبية التنكسية مثل باركنسون وآلزهايمر، إذ يكون هؤلاء المرضى أكثر احتمالاً لخطر الإصابة بأمراض القلب.

تطبيقات البحث: دراسة التوصية باتباع النظام الغذائي المتوسطي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن المؤهبين للإصابة بها.

تطوير مؤشرات حيوية قادرة على كشف ما تناولته من خلال تحليل البول

طور علماء من جامعة دبلن في أيرلندا، طرق اختبار لمؤشرات حيوية موجودة في البول قادرة على كشف تناول التوت الأزرق والفراولة مع تحديد تقريبي للكميات التي تم تناولها، ما يفيد في تتبع نوعية التغذية لدى مرضى المشافي أو مدى التزام المرضى بحمية معينة، وتحديد النقص في كميات الفواكه المتناولة وتقديم التوصيات الغذائية المستنيرة بشكل سريع، دون الحاجة لأخذ عينة من الدم.

تطبيقات البحث: تطوير اختبارات كيميائية روتينية للكشف عن النمط الغذائي من خلال تحليل البول.

اقرأ أيضاً: لماذا يُعدّ طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

المصابون باضطرابات مثل الشراهة أو فقدان الشهية مهددون بالوفاة نتيجة خلل الشوارد

كشفت دراسة من جامعة أوتاوا في كندا أن 32% من الأفراد الذين يعانون اضطرابات الأكل مثل الشراهة أو فقدان الشهية العصبي، لديهم مستويات غير طبيعية من الشوارد في جسمهم. علماً أن الشوارد مثل الصوديوم والبوتاسيوم يجب أن تكون مضبوطة بشكلٍ دقيق في الجسم لأداء عدة وظائف مهمة مثل نبض القلب وتقلص العضلات والنقل العصبي، يرتبط اختلال الشوارد بارتفاع خطر الوفاة متعددة الأسباب أو تطور حالات صحية خطيرة مثل مرض الكلى المزمن وكسور العظام وانسداد الأمعاء وإصابة الكلى الحادة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول المخاطر الصحية التي تصيب مرضى اضطرابات الأكل.

المحتوى محمي