حصاد العلوم اليوم: تناول البروكلي يومياً يساعد على تخفيف ارتفاع ضغط الدم ودمج ألعاب الفيديو في جلسات علاج اضطراب ما بعد الصدمة يظهر نتائج إيجابية واعدة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 22 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • بينت دراسة من جامعة إديث كوان أن البالغين الأستراليين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، انخفض لديهم ضغط الدم بشكل ملحوظ من خلال تناول 4 حصص يومياً من الخضروات الصليبية مثل البروكلي والكرنب مقارنة بالخضروات الجذرية مثل الجزر والقرع. ويعزى هذا التأثير إلى مركبات مثل الغلوكوسينولات الموجودة بشكل أساسي في الخضروات الصليبية التي تسهم في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • خلصت دراسة من شركة نوفو نورديسك أن دواء أميكريتين (Amycretin) لعلاج السمنة، قد ساعد على انخفاض وزن المشاركين الذين تناولوه بجرعة 50 ميليغرام بنسبة 10.4% في المتوسط خلال 12 أسبوعاً من العلاج، بينما حقق أولئك الذين تناولوا دواء أميكريتين بجرعة 100 ميليغرام، وهي الجرعة القصوى التي تم اختبارها، انخفاضاً في وزن الجسم بنسبة 13.1%.
  •  أشار باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا في تصريح لهم، أن مراقبة مياه الصرف الصحي من خلال أخذ عدة عينات وتحليلها، يسهم في مراقبة انتشار الأمراض مثل السالمونيلا وكوفيد-19 وغيرها في المدن. ما يوفر وسيلة يمكن لمنظمات الصحة استخدامها لتحديد مراكز انتشار الأمراض وتأمين الرعاية الصحية والحجر لمن يسكنون بها.
  • تمكن علماء من جامعة ماكغيل من صناعة جزيء دوائي جديد قد يسهم في الوقاية من مرض باركنسون لدى المرضى متوسطي العمر، وذلك من خلال إعادة تنشيط بروتين حيوي يسمى باركين، ويؤدي هذا البروتين دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ من خلال إزالة عضيات الميتوكوندريا الخلوية التالفة، وهي مصدر الطاقة للخلايا.

اقرأ أيضاً: لماذا يُعدّ طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

دمج ألعاب الفيديو في جلسات علاج اضطراب ما بعد الصدمة يظهر نتائج إيجابية واعدة

وجدت دراسة جامعة أوبسالا أن جلسة علاج واحدة، تتضمن لعبة الفيديو تتريس (Tetris) التي تدخل فيها قطع هندسية تتجه نحو الأسفل ليقوم اللاعب بترتيبها بشكل لا تترك به فراغاً، قادرة أن تقلل من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، واستمرت التأثيرات الإيجابية لهذا العلاج حتى بعد 5 أسابيع من العلاج. تظهر هذه الدراسة أن ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في العلاج النفسي لكن الموضوع بحاجة للمزيد من الدراسات.

تطبيقات البحث: دراسة دمج ألعاب الفيديو للعلاج من اضطراب ما بعد الصدمة.

أظهرت بعض مضادات الاكتئاب نتائج واعدة في علاج أورام الدماغ

أظهرت دراسة من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ أن مادة فورتيوكسيتين المستخدمة في الأدوية المضادة للاكتئاب غير المكلفة، والتي تمت الموافقة عليها بالفعل من قبل هيئات مثل إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يظهر فعالية واعدة في علاج أورام الدماغ، حيث قمعت هذه المادة انقسام الخلايا السرطانية الأرومية الدبقية المستزرعة بالمخبر، وبالتالي تعتبر نتائجها مبشرة في علاج أورام الدماغ المميتة صعبة العلاج.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب في علاج سرطان الدماغ.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة

اختبار نسبة الدهون في الدم لدى الأطفال المصابين بالسمنة يكشف معدل خطر إصابتهم بأمراض القلب في المستقبل

اكتشف علماء من جامعة كوبنهاغن عدة مؤشرات حيوية للدهون الثلاثية والكوليسترول لدى الأطفال والمراهقين المصابين بالسمنة، حيث تشير زيادة هذه الدهون إلى خطر إصابتهم بمرض السكري من النوع 2 وأمراض الكبد والقلب عند البلوغ. وأدى تغيير نمط الحياة لمدة عام واحد لدى الأطفال الذين ظهرت عوامل الخطر هذه لديهم إلى خفض مستويات هذه المؤشرات وتقليل نسبة خطورة إصابتهم بأمراض القلب والسكري عند بلوغهم.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول اختبار نسبة الدهون لدى الأطفال المصابين بالسمنة لتقييم خطر إصابتهم بأمراض القلب عند بلوغهم.

ممارسة الأطفال والمراهقين للتمارين عالية الكثافة يقلل خطر إصابتهم بمرض السكري

توصلت دراسة من جامعة بافيا في إيطاليا أن ممارسة الرياضة عالية الكثافة مثل الركض أو ركوب دراجة التمرين بسرعة عالية يومياً، يمكن أن يساعد الأطفال والمراهقين المصابين بالسمنة بشكل خاص على التخفيف من مقاومة الأنسولين، وهي حالة تؤهب للإصابة بالسكري من النوع الثاني إن تم إهمالها.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية ممارسة النشاط البدني لدى الأطفال والمراهقين لوقايتهم من الإصابة بالسكري والأمراض المزمنة الأخرى.

المحتوى محمي