حصاد العلوم اليوم: مستخلص قصب السكر منزوع السكر له فوائد غذائية كبيرة وإصابة المرأة الحامل بالإنفلونزا تزيد خطر إصابة الطفل بنوبات الحمى

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 24 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: بيكساهايف

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • طوّر علماء من جامعة جدة في السعودية مركبات من مشتقات الإيميدازول التي يمكن استخدامها بفاعلية ضد العديد من الميكروبات المسببة للأمراض الضارة، وتحمل إمكانات واعدة كمركبات مضادة للالتهابات البكتيرية، لكن هناك حاجة إلى مزيدٍ من الدراسات المختبرية والحيوية لتأكيد سلامتها وفاعليتها.
  • اقترح باحثون من جامعة غريفيث في أستراليا استخدام الطحالب الدقيقة، وهي كائنات حية وحيدة الخلية قادرة على التمثيل الضوئي وإنتاج مركبات الكربون العضوية والأوكسجين في المياه، مصدراً غذائياً بديلاً لمعالجة سوء التغذية، إذ تنتج الطحالب الدقيقة الدهون ومن ضمنها أحماض أوميغا 3 والبروتينات والكربوهيدرات، ويمكن زراعتها بتكلفة اقتصادية بسيطة.
  • أظهرت دراسة من جامعة أمستردام أن 75% من الرياضيين الهولنديين النخبة و40% من مدربيهم يعانون مشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب ومشكلات النوم وإدمان الكحول، ما يؤكد أهمية إيلاء المزيد من الاهتمام للصحة النفسية للرياضيين.
  • أظهرت دراسة من جامعة كولومبيا البريطانية، أن الأشخاص الذين يغادرون المستشفى قبل الموعد المحدد ودون موافقة الطبيب، يكونون أكثر عرضة لخطر تناول جرعة زائدة من المخدرات بمقدار 10 أضعاف في الشهر التالي، علماً أن مرضى المستشفى الذين يبادرون إلى الخروج من المستشفى دون موافقة الطبيب أكثر عرضة من غيرهم بثلاثة أضعاف للوفاة في العام التالي، ما يستدعي فرض قيود على صرف الأدوية للمرضى الخارجين من المستشفى دون موافقة الكادر الصحي على مسؤوليتهم.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة

مستخلص قصب السكر منزوع السكر يمكن أن يحقق فوائد غذائية كبيرة

تبين في دراسة من جامعة لوس بانيوس في الفليبين، أن مستخلص قصب السكر منزوع السكر (DSE)، وهو أحد المنتجات الثانوية لتكرير السكر يتم التخلص منها دون الاستفادة منها، يحمل إمكانات واعدة كمصدر غني بالبروتينات والمعادن، ويحتوي على نسب عالية من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة لمرض السكري، ما يبرز استخدامه المحتمل في صناعة المستحضرات الغذائية.

تطبيقات البحث: دراسة إمكانية استخدام مستخلص قصب السكر منزوع السكر عنصراً غذائياً يحقق فوائد صحية متنوعة.

إصابة المرأة الحامل بالإنفلونزا تزيد خطر إصابة الطفل بنوبات الحمى

وجدت دراسة من جامعة تشونغ هسينغ الوطنية في تايوان أن إصابة الأم بالإنفلونزا في أثناء الحمل مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بنوبات الحمى لدى الأطفال من تاريخ الولادة حتى عمر 6 سنوات بشكلٍ أساسي، ولكن لم ترتبط مع إصابة الطفل بنوبات الصرع كما هو شائع.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول الآليات التي تؤثّر بها إصابة الحامل بالإنفلونزا في صحة الأطفال.

اقرأ أيضاً: لماذا يُعدّ طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

الأطفال المولودون في فترة جائحة كوفيد-19 لا يواجهون خطراً أعلى للإصابة بالتوحد

أظهرت دراسة من جامعة كولومبيا، فحصت ما يقرب من 2000 طفل ولدوا بين يناير/كانون الثاني 2018 وسبتمبر/أيلول 2021 في أميركا، أن الأطفال الذين ولدوا في زمن جائحة كوفيد-19 لم تظهر لديهم علامات التوحد بعد متابعتهم، ولم تزد نسبة الأطفال المصابين بالتوحد مقارنة بين الفترة قبل وبعد كوفيد-19.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول التأثيرات الممكنة لإصابة الأم الحامل بفيروس كورونا على صحة الأطفال.

كبار السن الناجون من السرطان يزداد خطر إصابتهم بالنوبات القلبية

خلصت دراسة من جامعة موناش في أستراليا، إلى أن كبار السن الناجين من السرطان والذين خضعوا للعلاج الكيميائي والإشعاعي، لديهم ارتفاع في مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والدخول إلى المستشفى بسبب قصور القلب. وقد تكون هذه المخاطر أعلى لدى من انتشرت لديه نقائل ورمية ومَن أصيبوا بسرطان الدم أو سرطان الرئة.

تطبيقات البحث: زيادة الإجراءات الصحية التي تساعد الناجين من السرطان على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً: ما هي الفائدة الطبية من دراسة أصغر الحيوانات في العالم؟

استخدام البول البشري سماداً طبيعياً ممكن مستقبلاً

وجدت دراسة من جامعة برمنغهام أنه يمكن استخدام البول البشري كنوع من السماد الطبيعي للمحاصيل، إذ لا يؤثّر سلباً في البكتيريا المفيدة في التربة ويمكنه أن يزيد كمية النيتروجين في التربة، ما يفيد في نمو النباتات. لكن هناك حاجة إلى دراسة تأثير استخدام البول البشري سماداً طبيعياً للتربة على المدى الطويل وزيادة ملوحة التربة.

تطبيقات البحث: دراسة إمكانية استخدام البول البشري سماداً طبيعياً وتخفيف الضغط على أنظمة الصرف الصحي.

 

المحتوى محمي