حصاد العلوم اليوم: قراءة الكتب المطبوعة لحديثي الولادة والأطفال الصغار تساعد على تطوير أدمغتهم ومواد في التفاح والزيتون مقاومة للشيخوخة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: قراء الكتب المطبوعة لحديثي الولادة والأطفال الصغار تساعد في تطوير أدمغتهم ومواد في التفاح والزيتون مقاومة للشيخوخة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ warat42

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • شجّعت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال في دراسة حديثة لها، الأهل على قراءة كتب الأطفال بصوت عالٍ مع أطفالهم حديثي الولادة والأطفال الصغار قبل الحضانة، لمساعدتهم على تطوير دماغهم وتعلم القراءة وزيادة مخزونهم من الكلمات في صغرهم، وذلك من خلال اختيار كتب ذات صور ملونة وكلام واضح وبخط كبير. ونصح الباحثون أيضاً بتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية والالتزام بالكتب المطبوعة لأنها تعتمد على ما يحتاج إليه الأهل لقراءة الكتب لأطفالهم، بينما الأجهزة الإلكترونية يمكنها توفير فيديوهات أو قارئ آلي يقلل التواصل بين الأهل والطفل.
  • ابتكر باحثون من جامعة جيانغسو في الصين، طريقة جديدة لتصنيع أقطاب بطاريات الصوديوم أيون، من خلال استخدام الكربون الناتج عن حرق قشر الرمان، ما يوفّر مصدراً مستداماً وطبيعياً لأقطاب البطاريات ويقلل التلوث الناجم عن التصنيع.

اقرأ أيضاً: هل يتغير مظهر الأشخاص ليناسب أسماءهم؟ وماذا يقول العلم في ذلك؟

مواد البوليفينولات الموجودة في التفاح والزيتون تسهم في مقاومة الشيخوخة

وجدت دراسة من جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي في الصين، أن مواد البوليفينولات الموجودة في التفاح والكرز والزيتون وغيرها من النباتات، تسهم في إبطاء الشيخوخة من خلال نشاطها المضاد للأكسدة وفعاليتها في إزالة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، ما يفتح المجال أمام استخدام البوليفينول الغذائي وسيلة طبيعية مضادة للشيخوخة.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام مكملات البوليفينولات في إبطاء تقدم الشيخوخة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها.

اقرأ أيضاً: كيف يُعيد إدمان الإنترنت هيكلة أدمغة المراهقين؟ دراسة جديدة تكشف

تشخيص ارتفاع الكوليسترول العائلي الوراثي قد يسهم في الوقاية من جلطات القلب المبكرة

خلصت دراسة من جامعة بوخارست في رومانيا، أن إجراء اختبار وراثي لتشخيص ارتفاع كوليسترول الدم العائلي يمكن أن يسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات القلبية والسكتات الدماغية في سن مبكرة من خلال تعديل نمط الحياة الغذائي وأخذ الأدوية المناسبة. يسهم هذا الاختبار في التشخيص المبكر وزيادة مستوى الحياة الصحية لدى المعرضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض والذين لم تُكتشف حالتهم في صغرهم.

تطبيقات البحث: التوصية بالقيام بتشخيص خطر ارتفاع كوليسترول الدم الوراثي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الخلايا الجذعية تحمل أملاً واعداً لتجديد عظام الوجه والفكين

أظهرت دراسة من جامعة يوتا في أميركا، أنه يمكن استخدام الخلايا الجذعية في علاجات تجديد عظام الوجه والفكين عند وجود فقدان أو تشوه لأجزاء منهما، وتبين في النتائج التي رصدتها الدراسة سلامة استخدام الخلايا الجذعية وفاعليتها الجيدة في تجديد العظام. لكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات التي توحد الطرق العلاجية الفكية بالخلايا الجذعية.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول استخدام الخلايا الجذعية في ترميم عظام الوجه والفكين.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

شجر الزيتون وزيته يفيدان غذائياً وسياحياً البلدان التي تزرعه

أشارت دراسة من جامعة لويولا في إسبانيا، إلى الإمكانات السياحية التي يمكن الحصول عليها من خلال زراعة الزيتون، إذ أصبح شجر الزيتون وسيلة جذب سياحية، بالإضافة إلى توفيره زيت الزيتون الذي يحمل فوائد صحية عديدة. وتنصح الدراسة بتنظيم رحلات سياحية لحقول الزيتون والمعاصر وإقامة مهرجانات قطف الزيتون وعصره وجلسات التذوق، ما يوفّر وارداً للقرى ويزيد فرص العمل في هذا المجال.

تطبيقات البحث: تطوير مجال السياحة الزراعية لزيادة الوارد الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

 

المحتوى محمي