حصاد العلوم اليوم: مصر خالية من الملاريا وتناول عصير التوت الأسود مدة أسبوع يسهم في تحسين التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الجسم

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: مصر خالية من الملاريا وتناول عصير التوت الأسود مدة أسبوع يسهم في تحسين التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الجسم
حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أشارت دراسة من جامعة بياليستوك الطبية في بولندا، إلى أهمية دور مكملات عنصر السيلينيوم النانوي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، حيث يعمل السيلينيوم مضاداً للأكسدة ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية من خلال تقليل احتمال حدوث طفرات الحمض النووي، ما يُسلّط الضوء على إمكانية استخدام مكملات السيلينيوم في الأدوية السرطانية. لكن ما تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.
  •  وجدت دراسة من جامعة مروة في الكاميرون، أن التلوث الشديد لمصادر المياه بالفلورايد يمكن علاجه بواسطة فحم العظام كمادة ماصة للفلورايد الفائض، إذ تم تحضير فحم العظام من عظام الأبقار عند درجات حرارة مرتفعة واستخدامه لمعالجة المياه مدة 5 دقائق، ما يوفّر طريقة فعّالة واقتصادية لتنقية المياه من الفلورايد الذي في حال تجاوز تركيزه الحد المسموح في مياه الشرب يؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب المفاصل وهشاشة العظام وغيرها من الأعراض.
  • توصلت دراسة من جامعة كارول دافيلا للطب والصيدلة في رومانيا، إلى أن استخدام حبيبات كبريتات الكالسيوم النقية الاصطناعية القابلة للذوبان مع المضادات الحيوية لعلاج التهابات العظام والمفاصل عند الأفراد المُشخَّصين بمرض السكري، يسهم بشكلٍ فعّال في تخفيف شدة التهابات المفاصل العظمية لدى مرضى السكري الذين يحدث لديهم نقص في إمدادات الدم وضعف بالجهاز المناعي، ويسرِّع تجديد العظام.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

إعلان مصر خالية من الملاريا من قِبل منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض الملاريا، ما يمثّل خطورة مهمة في مجال الصحة العامة للبلد الذي يفوق عدد سكانه الـ 100 مليون نسمة، علماً بأن الملاريا ظهرت في بدايات الحضارة المصرية وأُصيب بها الفراعنة. وأصبحت مصر بهذا الإعلان الدولة الثالثة التي تحصل على شهادة الخلو من الملاريا في إقليم شرق المتوسط ​​لمنظمة الصحة العالمية بعد الإمارات العربية المتحدة والمغرب.

تطبيقات البحث: بحث التجربة المصرية في القضاء على الملاريا من قبل البلدان العربية للتخلص من هذا المرض.

تناول عصير التوت الأسود مدة أسبوع واحد يسهم في تحسين التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الجسم

وجدت دراسة من جامعة ولاية واشنطن، أن شرب عصير التوت الأسود (البَلَسان) الذي يحتوي على مُركّبات نشطة حيوياً مثل الأنثوسيانين مدة أسبوع، يسهم في تحسين معدل التمثيل الغذائي وأكسدة الدهون وتنظيم الغلوكوز في الدم من خلال تفاعل هذه المواد مع بكتيريا الأمعاء، ما يشير إلى الإمكانات الواعدة لعصير البلسان في تنظيم مستوى سكر الدم ومعالجة السمنة.

تطبيقات البحث: دراسة استخدام عصير البلسان في معالجة سوء التمثيل الغذائية والسمنة.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر مستوى دخلك في احتمال إصابتك ببعض الأمراض؟

تقييم معرفة تغيّر المناخ بين معلمي العلوم في السعودية

وجدت دراسة من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في السعودية، قيّمت مستويات المعرفة وممارسات التدريس لدى معلمي العلوم السعوديين فيما يتعلق بتغيّر المناخ، أن هناك درجة وعي كبيرة بين المعلمين السعوديين حول هذه القضية، حيث حددت الأغلبية من الأساتذة والمعلمات بشكلٍ صحيح العناصر الحاسمة للتغيّر المناخي مع الكشف أيضاً عن المفاهيم الخاطئة وفجوات المعرفة الشائعة عنه في الاستبيان البحثي الذي قاموا بملئه.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية دمج المعرفة حول التغير المناخي في المناهج الرسمية لنشر التوعية حوله.

دواء الإيبوبروفين قد يسهم في تقليل خطر إصابة المرضى بالهذيان بعد الجراحة

وجدت دراسة من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، أن تناول مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين قد يقي من الهذيان بعد الجراحة والناتج عن الألم والتخدير، ويُعدّ الهذيان بعد الجراحة أحد المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالإصابة بمشكلات صحية وحتى الوفاة بعد الجراحة، ويحدث لدى نحو 15% من المرضى بعد الجراحة.

تطبيقات البحث: استخدام الأدوية المضادة للستيروئيدات في الوقاية من الهذيان بعد الجراحة.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لعلاج السمنة تعتمد على حرق خلايا المعدة المُنتجة لهرمون الجوع

نقص هرمون البرولاكتين عند الرجال مرتبط بأمراض القلب وخلل التمثيل الغذائي

أظهرت دراسة من جامعة سيليزيا الطبية ببولندا، أن انخفاض مستويات هرمون البرولاكتين عند الرجال بعد تناول الأدوية الخافضة له يرتبط بزيادة خطر الإصابة باضطرابات المزاج والخلل الجنسي والسكري وارتفاع مؤشر كتلة الجسم وأمراض القلب والتمثيل الغذائي، ويمكن عكس هذه الآثار السلبية بشكل فعال بعد إعادة مستويات هرمون البرولاكتين للنسبة الطبيعية من خلال تناول مكملاته بعد استشارة الطبيب المختص. علماً أن هرمون البرولاكتين مستواه منخفض عند الرجال بشكلٍ طبيعي، وهو مسؤول عن إنتاج الحليب عند النساء.

تطبيقات البحث: التوعية بأهمية هرمون البرولاكتين ضمن المستويات التي يوصي بها الأطباء لتحسين الصحة العامة عند الرجال.

المحتوى محمي