أسبارتات | حمض الأسبارتيك Aspartic acid

ما هو حمض الأسبارتيك؟

هو حمض أميني غير أساسي، أي يستطيع الجسم تصنيعه بمفرده دون الحاجة إلى مصدر غذائي خارجي منه، ويحتوي حمض الأسبارتيك على سلسلة جانبية حمضية (CH2COOH) تتفاعل مع الأحماض الأمينية والإنزيمات والبروتينات الأخرى في الجسم، وفي درجة الحموضة المعتدلة في الجسم، تظهر السلسلة الجانبية لحمض الأسبارتيك بشحنة سالبة.

متى اكتُشف حمض الأسبارتيك لأول مرة؟

اكتُشف حمض الأسبارتيك لأول مرة عام 1827 من قِبل العالمين أوغست آرثر بليسون وإتيان أوسيان هنري عن طريق التحلل المائي لحمض الأسبارتيك.

ما فوائد حمض الأسبارتيك؟

يمكن أن يشارك حمض الأسبارتيك في تنظيم الهرمونات وإنشاء البروتينات التي تؤدي العديد من وظائف الجسم الأساسية.

كيف يجب تناول مكملات حمض الأسبارتيك؟

يمكن تناول مكملات مسحوق حمض الأسبارتيك بتناول 3 غرامات يومياً لمدة 12 يوماً متتالياً، تليها أسبوع راحة دون تناول المكمل، لكن من المهم أن تأخذ نصيحة الطبيب المختص قبل البدء بتناولها بشكل يومي.

ما الفاكهة التي تحتوي على حمض الأسبارتيك؟

تحتوي النباتات واللحوم على نسبة جيدة من حمض الأسبارتيك، وتشمل مصادر الأسبارتيك من الفاكهة كلاً من الخوخ والمشمش والكرز والموز.

كيف يُصنع حمض الأسبارتيك؟

يُنتج حمض الأسبارتيك صناعياً من خلال عملية إنزيمية يتم فيها استخدام الأسبارتيز، حيث يحفز هذا الإنزيم التحويل البيني العكسي بين الأسبارتات والفومارات.

هل يستطيع الجسم تصنيع حمض الأسبارتيك؟

نعم، يُعد حمض الأسبارتيك من الأحماض الأمينية غير الأساسية، حيث ينتج في الجسم ويمكن الحصول عليه من مصادر غذائية بما في ذلك لحوم البقر والدواجن ومنتجات الألبان وبراعم البذور.

هل يزيد حمض الأسبارتيك من هرمون التستوستيرون؟

نعم، يُعد حمض الأسبارتيك عنصراً شائعاً في المكملات الغذائية التي ترفع مستويات هرمون التستوستيرون وتزيد الرغبة الجنسية وتساعد على زيادة كتلة العضلات.