ألياف السليلوز النانوية Cellulose Nano Fibrils .CNF

ما هي ألياف السليلوز النانوية؟

ألياف السليلوز النانوية (Cellulose Nano Fibrils .CNF): هي مادة مكونة من لييفات السليلوز النانوية ذات نسبة عرض عالية (نسبة الطول إلى العرض). يتراوح عرض الليفرين النموذجي بين 5 و20 نانومتراً مع نطاق واسع من الأطوال، وعادةً ما يكون عدة ميكرومترات. ويعدّ بلاستيكاً زائفاً، ويظهر تسييل القوام خاصية بعض المواد الهلامية أو السوائل التي تكون سميكة ولزجة في الظروف العادية، ولكنها تصبح أقل لزوجة عندما تهتز.

إنتاج ألياف السليلوز النانوية

تُصنع ألياف السليلوز النانوية كما الورق، عن طريق تكرير ألياف السليلوز الصلبة والمتينة التي يُحصل عليها بطرق مختلفة من جدران خلايا النباتات مثل الأشجار. يتم عزل الألياف من أي مصدر يحتوي على السليلوز، بما في ذلك الألياف من لب الخشب عبر التجانس العالي، وارتفاع درجة الحرارة وارتفاع سرعة التجانس، والطحن أو التباين الدقيق.

أهمية ألياف السليلوز النانوية

ألياف السليلوز النانوية مادة مستدامة، لأنها تستخدم الكتلة الحيوية الطبيعية، ولها تأثير بيئي أقل من المواد الكيميائية القائمة على البترول. وبسبب استخدام الكتلة الحيوية الخشبية المشتقة من الأشجار الأكبر سناً، والتي تحتوي على نسبة أقل من امتصاص ثاني أكسيد الكربون كمواد خام، يمكن لتلك الألياف حماية دورة حياة الغابة.

استخدامات ألياف السليلوز النانوية

بالمقارنة مع الهياكل الليفية التقليدية، فإن الألياف النانوية خفيفة الوزن بأقطار صغيرة، وهياكل مسامية يمكن التحكم فيها ونسبة سطح إلى حجم عالية، ما يجعلها مثالية للاستخدام في تطبيقات متنوعة، مثل أجهزة الاستشعار، الملابس الواقية، هندسة الأنسجة، وتخزين الطاقة.

مواضيع ذات صلة: